التربية الإسلامية فصل ثاني

المواد المشتركة أول ثانوي

icon

أختبر معلوماتي

1- أُبَيُِّن المقصود بحفظ العقل.

الجواب

  • تنميته وحمايته من كلّ ما يفسده أو يحول بينه وبين أداء وظيفته في الحياة وفق شرع الله تعالى.

 

2- أَسْتَنْتِجُ وجه دلالة النّصين الشّرعيّين في الآتيين على مكانة العقل في الإسلام.

أ . قال تعالى:﴿كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آَيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ﴾.

ب . قال تعالى: ﴿إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآَيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ).

الجواب

أ- مدح الله تعالى ذوي الألباب أي ذوي العقول النَّيِّرة، الذين يتفكرون وينظرون.

ب- جعل الإسلام العقل أساسًا للاستدلال على الله تعالى من خلال التفكير في دلائل وجوده تعالى، فدعا أصحاب العقول للتّأمُّل والتّفكُّر بالمخلوقات للاستدلال على وحدانية الخالق سبحانه؛ حتى يكون الإيمان راسخا لا شك فيه .

 

3- أُحَدِّدُ دور العقل في ترسيخ الإيمان بالله تعالى.

الجواب

  • العقل أساس الاستدلال على وجود الله تعالى ووحدانيته سيحانه من خلال النظر في دلائل وجود الله تعالى، والتّأمُّل والتّفكُّر بالمخلوقات للاستدلال على وحدانية الخالق سبحانه.

 

4- أُوَضِّحُ، من توجيهات الإسلام لحفظ العقل، الدعوة إلى تفعيله.

الجواب

  • دعا الإسلام الإنسان إلى استعمال العقل في المجالات المشروعة كلّها، والّتي تؤدّي إلى عمارة الأرض على أكمل وجه من خلال اكتشاف الحقائق العلمية في المجالات كافّة، والاستفادة من تجارب الآخرين وخبراتهم للوصول إلى اكتشاف كلّ ما يسهل على الإنسان طريقة عيشه.

 

5- أَذْكُرُ فائدتين من فوائد القراءة للعقل.

الجواب

  • الاطّلاع على تجارب الأمم وخبرات الشّعوب.
  • التواصل مع جهود العلماء والباحثين في مختلف المجالات.

 

6- أَختارُ الإجابة الصّحيحة في كلٍّ مما يأتي:

1. من أدلّة توجيه الإسلام لتفعيل العقل:

أ . فتح باب الاجتهاد.

ب. تحريم المُسْكِرات.

ج. النّهي عن الخرافة والسّحر.

د . الحثّ على طلب العلم.

 

2. مكانة العقل الّتي يشير إليها قول النّبيّ صلى الله عليه وسلم: «رُفِعَ القلَمُ عن ثَلاثٍ، عنِ النّائمِ حتّى يستَيقظَ، وعنِ الصَّغيرِ حتّى يَكْبرَ، وعنِ المَجنونِ حتّى يعقلَ أو يُفيقَ » هي:

أ . جعل الإسلام العقل مناط التّكليف.

ب. جعل الإسلام مكانة خاصّة لأصحاب العقول.

ج. جعل الإسلام العقل أساسًا للاستدلال على الله تعالى.

د . جعل الإسلام العقل متوافقًا مع الشّرع.

 

3. يدلّ قول الله تعالى: ﴿ يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ﴾ على أن:

أ . العقل مناط التّكليف.

ب. العقل وسيلة الاستدلال على الله تعالى.

ج. العقل وسيلة معرفة الأحكام الشّرعيّة.

د . أصحاب العقول لهم مكانة عالية.