ماذا تعرف عن رسالة عمان ؟
لنتعرف عليها وعلى أهداف صدورها لنتدارس معًا هذه الوحدة .
النص :
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على نبّيه المصطفى
وعلى آله وأصحابه الغُرّ الميامين، وعلى رُسُلِ الله وأنبيائه أجمعين..
هذا بيان للناس، لإخوتنا في ديار الإسلام، وفي أرجاء العالم، تعتزُّ عمَّان، عاصمة المملكة الأردنيّة الهاشميّة، بأن يصدر منها في شهر رمضان المبارك الذي أنزل فيه القرآن هدًى للنَّاس وبيناتٍ من الهدى والفرقان، نصارح فيه الأمّة، في هذا المنعطف الصّعب من مسيرتها، بما يحيق بها من أخطار، مدركين ما تتعرّض له من تحدّيات تهدّد هويتها وتفرق كلمتها وتعمل على تشويه دينها والنيل من مقدساتها، ذلك أنّ رسالة الإسلام السمحة تتعرَّض اليوم لهجمة شرسة ممن يحاولون أن يصوروها عَدُوًّا لهم، بالتشويه والافتراء، ومن بعض الذين يدَّعون الانتساب للإسلام ويقومون بأفعال غير مسؤولة باسمه . هذه الرّسالة السمحة التي أوحى بها الباري جلّت قدرته للنبي الأمين محمد صلوات الله وسلامه عليه، وحملها خلفاؤه وآل بيته من بعده عنوان أُخُوَّةٍ إنسانِيَّةٍ ودينًا يستوعب النشاط الإنساني كله، ويصدع بالحق ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، ويكرِّم الإنسان، ويقبل الآخر .
وقد تبنت المملكة الأردنيّة الهاشميّة نهجًا يحرص على إبراز الصّورة الحقيقيّة المشرقة للإسلام ووقف التجني عليه ورد الهجمات عنه، بحكم المسؤوليّة الروحيّة والتاريخيّة الموروثة التي تحملها قيادتها الهاشميّة بشرعيّة موصولة بالمصطفى صلى الله عليه وسلم، صاحب الرّسالة، ويتمثّل هذا النهج في الجهود الحثيثة التي بذلها جلالة المغفور له -بإذن الله تعالى -الملك الحسين بن طلال -طيّب الله ثراه- على مدى خمسة عقود، وواصلها، من بعده، بعزم وتصميم جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، منذ أن تسلَّمَ الراية، خدمة للإسلام، وتعزيزًا لتضامن مليار ومائتي مليون مسلم يشكِّلون خُمس المجتمع البشري، ودرءًا لتهميشهم أو عزلهم عن حركة المجتمع الإنساني، وتأكيدًا لدورهم في بنــــاء الحضارة الإنسانيّة، والمشاركة في تقدمها في عصرنا الحاضر.
وكـرّم الإسلام الإنسان دون النظر إلى لونه أو جنسه أو دينه قال الله تعالى: "ولقد كـرّمنا بني آدم وحملناهم في البرِّ والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلًا". الإسراء:70”.
في الوقت الذي دعا فيه الإسلام إلى معاملة الآخرين بالمثل، حثّ على التسامح والعفو اللَّذَيْنِ يُعَبِّران عن سمو النفس "وجزاء سيئة سيئة مثلها فمن عفا وأصلح فأجره على الله “الشورى:40” ، وقرّر مبدأ العدالـــة فـــي معاملة الآخريــــن وصيانة حقوقهــــم، وعدم بخس النــــاس أشياءهم إذ قال الله تعالى "ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا، اعدلوا هو أقرب للتقوى ” المائدة:8″
وأوجب الإسلام احترام المواثيق والعهود والالتزام بما نصت عليه، وحرّم الغدر والخيانة قال الله تعالى: "وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها وقد جعلتم الله عليكم كفيلًا “النحل:91”
وأعطى للحياة منزلتها السامية فلا قتال لغير المقاتلين، ولا اعتداء على المدنيين المسالمين وممتلكاتهم، أطفالًا في أحضان أُمَّهاتهم وتلاميذَ على مقاعِدِ الدّراسة وشيوخًا ونساءً.
والدين الإسلامي الحنيف قام على التوازن والاعتدال والتوسط والتيسير قال الله تعالى: "وكذلك جعلناكم أمة وَسَطًا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدًا “البقرة:143”
مثلما نؤكد الفهم الراسخ الذي لا يتزعزع بأنّ الإسلام دين أخلاقي الغايات والوسائل، يسعى لخير الناس وسعادتهم في الدّنيا والآخرة، والدفاع عنه لا يكون إلا بوسائل أخلاقية، فالغاية لا تبرر الوسيلة في هذا الدين . وإننا نستنكر، -دينيًّا وأخلاقيًّا-، المفهوم المعاصر للإرهاب والذي يراد به الممارسات الخاطئة أيًّا كان مصدرها وشكلها، والمتمثلة في التَّعدّي على الحياة الإنسانيَّة بصورة باغية متجاوزة لأحكام الله، تروع الآمنين وتعتدي على المدنيين المسالمين، وتجهز على الجرحى وتقتل الأسرى، ونرى أنّ وسائل مقاومة الظلم وإقرار العدل تكون مشروعة بوسائل مشروعة، وندعو الأُمَّةَ للأخذ بأسبابِ المنعة والقُوَّةِ لبناء الذات والمحافظة على الحقوق، ونعي أنَّ التطرّف تسبّبَ -عبر التاريخ- في تدمير بنى شامخة في مدنيات كبرى، وأنَّ شجرة الحضارة تذوي عندما يَتَمَكَّنُ الحقد وتنغلق الصدور .
إنَّ هدي هذا الإسلام العظيم -الذي نتشرف بالانتساب إليه- يدعونا إلى الانخراط والمشاركة في المجتمع الإنساني المعاصر والإسهام في رقيّه وتقدّمه، متعاونين مع كل قوى الخير والتعقّل ومحبّي العدل عند الشعوب كافةً، إبرازًا أمينًا لحقيقتنا وتعبيرًا صادقًا عن سلامة إيماننا وعقائدنا المبنية على دعوة الحق سبحانه وتعالى للتآلف والتقوى، وإلى أن نعمل على تجديدِ مشروعنا الحضاري القائم على هدي الدين.
الشرح :
الفقرة :( 1،2)
معاني الكلمات :
1. بيان :خطاب.
2. أرجاء : أنحاء.
3. الفرقان : يفرق بين الحق والباطل.
4. المنعطف: مسار منحنٍ.
5. يحيق: يحيط.
6. السمحة: السهلة.
7. الباري: الخالق.
8. يصدع: يبين الحق ويجهر به.
9. التجني عليه: التحمل عليه.
10. شرعية موصولة : طريقة مشروعة تعتمد على أصول متصلة متتابعة موروثة.
11. الحثيثة :الّتي تحث أي تدفع و السريعة.
12. درءًا : دفعًا.
13. تهميشهم : تجاهلهم.
1- ما دلالة صدور رسالة عمان في شهر رمضان المبارك؟
شهر رمضان المبارك الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان.
2- إلى من وُجِّهَتْ رسالةُ عمان؟
لإخوتنا في ديار الإسلام و في أرجاء العالم.
3- ذكرت الرسالة مجموعة من الأخطار والتحديات التي تواجه الأمة الإسلامية بينها.
تحديات تهدد هويتها وتفرق كلماتها وتعمل على تشويه دينها والنبيل مقدساتها.
4- يتعرض الاسلام إلى هجمة شرسة من فئتين اذكرهما .
ممن يحاولون أن يصورها عدوًّا لهم بالتشويه والافتراء ومن بعض الذين يدعون الانتساب للإسلام يقومون بأفعال غير مسؤولة باسمه.
5- تبنت المملكة الأردنية الهاشمية نهجًا يحرص على إبراز الصورة الحقيقية المشرقة للإسلام.
أ- ما هو هذا المنهج؟
الجهود الحثيثة التي بذلها جلالة المغفور له بإذن الله تعالى الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه على مدى خمسة عقود وواصلها من بعده بعزم وتصميم جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين منذ أن تسلم الراية.
ب- لِمَ تبنت المملكة الأردنية الهاشمية هذا المنهج؟
بحكم المسؤولية الروحية والتاريخية الموروثة التي تحملها قيادتها الهاشمية بشرعية موصولة بالمصطفى صلى الله عليه وسلم صاحب الرسالة.
الصور الفنية :
1- تعتز عمان :- صور عمان بإنسان يعتز و يفتخر.
2- المنعطف الصعب من مسيرتها : صوّر المنهج الصعب في نهجها منعطفًا في الأرض يصعب السير إليه.
3- يحيق بها من أخطار : صور الأخطار الكثيرة أجسامًا تحيط بها من كل ناحية.
4- هجمة شرسة :صور قوة اندفاع الدول على الإسلام و المسلمين هجمة حيوان ضار لا يميز.
5- يصدع بالحق :- صور الحق أداة قوية يصدع الباطل لها أي يتصدع .
الفقرات (3- 10):
14. بخس الناس أشياءهم: التقليل من قيمتها أو قدرها الحقيقي .
15. لا يجرمنكم : لا يؤذينكم.
16. شنآن : كره وبغض.
17. نقض الأيمان : إبطالها.
18. أمة وسطًا: أمة معتدلة.
19. الإرهاب : الرعب.
20. باغية: ظالمة.
21. تروع: تخوف.
22. تجهز عليه : تسارع إلى قتله و هو المصاب.
23. المنعة: القوة.
24. تذوي : تذبل.
25. هدي : رشاد.
1- اذكر المبادئ الأخرى التي دعا إليها الإسلام كما جاء في الرسالة.
معاملة الآخرين بالمثل التسامح والعفو العدالة في معاملة الآخرين وصيانة حقوقهم، وعدم بخس الناس أشياءهم، و احترام المواثيق والعهود والتوازن والاعتدال.
2- هات دليلًا من القرآن الكريم على كل مبدأ منها.
تكريم الإنسان قال تعالى: "ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضَّلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلًا".
معاملة الآخرين بالمثل والتسامح والعفو قال الله تعالى: "وجزاء سيئة سيئة مثلها فمن عفا وأصلح فأجره على الله".
العدالة في معاملة الآخرين وصيانة حقوقهم وعدم بخس الناس أشياءهم قال تعالى: "ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألّا تعدلوا اعدلوا هُوَ أقرب للتقوى".
احترام المواثيق والعهود والتوازن الاعتدال قال الله تعالى: "وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها وقد جعلتم الله عليكم شهيدًا".
التوازن والاعتدال قال الله تعالى: "وكذلك جعلناكم أمة وسطًا لتكونوا شهداءَ على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدًا".
3- الدين الإسلامي دين أخلاقي الغايات والوسائل.
اذكر دليلين على هذا ما ورد في الرسالة.
يسعى لخير الناس وسعادتهم في الدنيا والآخرة.
الغاية لا تبرر الوسيلة في هذا الدين.
4- وضح المقصود بالمفهوم المعاصر للإرهاب مما فهمته من النص.
يراد به الممارسات الخاطئة أيًّا كان مصدرها وشكلها والمتمثلة في التعدي على الحياه الإنسانية بصورة باغية متجاوزة لأحكام الله، تروع الآمنين وتعتدي على المدنيين المسالمين وتجهز على الجرح وتقتل الأسرى.
5- لماذا نحارب الإرهاب؟
لأنه فيه ظلم وترويع واعتداء على الآمنين.
6- ماذا ينتج عن الإرهاب؟
تدمير بنى شامخة في مدنيات كبرى وإن شجرة الحضارة تذوي عندما يتمكن الحقد وتنغلق الصدور.
الصور الفنية :
- بناء الذات :- صور الذات وقد زودت بالمعرفة الصحيحة علمية بناء صحيحة.
- تدمير بنى شامخة : صور الحضارة والمدينة بنايات ضخمة دمرها الإرهاب والتطرف.
- شجرة الحضارة تذوي : صور الحضارة الإنسانية وقد ضغفت وتحلَّلت بشجرةٍ ضخمةٍ ذبلت لأنها لم تعد تروى وتلقى الرعاية.
- تنغلق الصدور : شبه الصدور التي لم تعد تتقبل شيئًا بالصناديق التي أغلقت.
- عقائدنا المبنية على دعوة الحق : صور العقائد الصحيحة القائمة على الحق أبنية أنشئت على قواعد متينة.
- روح الإسلام : صور الإسلام بمضمونه بإنسانٍ له روح وفيها قيمة.
خصائص الرسالة:
1. سهولة الألفاظ ووضوح المعاني.
2. مخاطبة للعقل.
3. الاقتباس من القران الكريم.
4. عمق المعاني.
5. استخدام الأدلة العقلية و النقلية في عرض المعاني.
6. استخدام الصور الفنية المعبرة.
الأفكار الرئيسة:
1- تعرض رسالة الإسلام عنوان الإخوة الإنسانية لهجمة شرسة الفقرتان (1-2).
2- مسؤولية الأردن تجاه هذه الهجمة الشرسة الفقرة (3)
3- مبادئ الإسلام السمحة الفقرات (4-9).
4- مفهوم الإرهاب الفقرة (10).
5- أنماط دعوة الإسلام إلى الانخراط و المشاركة في المجتمع الإنساني (11).
القضايا اللغوية:
أنواع الجموع في اللغة العربية:
الجمع في اللغة العربية هو الاسم الذي يدلُّ على أكثَرِ مِنَ اثنين أو اثنتين، وينقسم إلى ثلاثة أنواع :
أنواع الجمع:
- جمع المذكر السالم.
- جمع المؤنث السالم.
- جمع التكسير.
جمع المذكر السالم:
يسمى بهذا الاسم لسلامة مفرده من التغيير عند الجمع، ويُجمَع على النحوِ التالي:
إذا كان المفرد المراد جمعه اسمًا صحيحَ الآخِرِ: نزيد على آخره واوًا ونونًا إذا كان مرفوعًا أو ياءً ونونًا إذا كان مجرورًا أو منصوبًا.
مثال:
معلم: معلمون أو معلمين.
مسلم: مسلمون أو مسلمين.
- إذا كان اسمًا منقوصًا: نحذف الياء ونضم ما قبل الواو ونكسر ما قبل الياء.
مثال:
محامٍ: محامون أو محامين.
- إذا كان اسمًا مقصورًا: نحذف الألف وتبقى الفتحة للدلالة عليها.
مثال:
أعلى: أعلون أو أعلين
إذا كان الاسم ممدودًا: وجب إبقاء الهمزة إن كانت أصلية.
مثال:
قَرَّاء :قَرَّاءون.
- أما إذا كانت الهمزة منقلبة عن واو أو ياء: جاز الإبقاء عليها عند الجمع أو قلبها واوًا.
مثال:
عدّاء: عدّاءون أو عدّاوون .
بناء: بنّاءون أو بنّاوون.
جمعُ المؤنث السالم:
يدل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء على مفرده، ويُجمَع على النحوِ التالي:
- إذا كان آخر الاسم المراد جمعه صحيحًا زيدت الألف والتاء على آخره.
مثال:
هند: هندات.
- إذا كان الاسم منتهيًا بتاء التأنيث فإنها تُحذَف عند الجمع.
مثال:
فاطمة: فاطمات.
معلمة: معلمات.
مهندسة: مهندسات.
جمع التكسير:
سمي بهذا الاسم لأنّ شكل الكلمة يختلف عند الجمع عن مفردها، سواء بالزيادة أو بالنقصان. وفي جمع التكسير لا نتبع صورة بعينها حيث يختلف شكل الجمع عن المفرد دون وجود قاعدة محددة.
مثال:
عالم: عُلماء.
كتاب: كُتُب.
عبقري: عباقرة.
- وجمع التكسير يُرفَع ، وعلامة رفعه الضمة.
ويُنصَب ، وعلامة نصبه الفتحة.
ويُجَر ، وعلامة جرهِ الكسرة .
وهو عكس جمع المذكر السالم الذي يتم فيه زيادة واو ونون ، أو ياء ونون ، على صورة المفرد ، وكذلك جمع المؤنث السالم ، الذي يتم فيه إضافة ألف وتاء على المفرد.
الأفعال الناسخة :
كان وأخواتها هي أفعال ناقصة تدخل على المبتدأ والخبر، فترفع المبتدأ تشبيهًا له بالفاعل فيُصبح اسمًا لذاك الفعل الناقص، وتنصب الخبر تشبيهًا له بالمفعول به فيُصبح خبرًا لذاك الفعل الناقص، وسُمِّيت باسم "كان وأخواتها" لأنّ "كان" هي أم الباب، وأمّا أخواتها فهي: أمسى، أصبح، أضحى، ظلَّ، بات، صار، ليس، ما زال، ما انفك، ما بَرِح.
الفعل المعتل:
تعريفه: هو كُلّ فعل كان أحدُ حروفه الأصلية حرفًا من حروف العلة.
مثل : وجد ، قال ، سعى ، عوى ، وعى.
وينقسم الفعل المعتل إلى أربعة أنواع :
ـ المثال : وهو ما كانت فاؤه " الحرف الأول " حرف علة.
مثل : وعد ، وجد ، ولد ، وسع ، يبس ، ينع ، يتم ، يئس.
ـ الأجوف : وهو ما كانت عينه " الحرف الثاني " حرف علة ، وسمي بالأجوف لوقوع حرف العلة في جوفه.
مثل : قال ، صام ، بيِع ، عَوِر.
ويشترط في الفعل الأجوف ألا يكون حرف العلة مقلوبًا قلبًا مكانِيًّا عن غيره، فهو بحسب ما قلب عنه.
نحو: أيس ، فهذا الفعل ليس أجوف ، بل هو مثال ، لأن الياء في الأصل فاء الفعل وليست عينه، وأصله "يئس" ووزنه " فعِل " ، أما " أيِسَ" فوزنه: " عفِل".
ـ الناقص : وهو ما كانت لامه " الحرف الأخير " حرف علة.
مثل : رمى ، سعى ، دعا ، سما.
وسمي ناقصًا لأن حرف العلة ينقص منه ( يحذف ) في بعض التصاريف،
نحو : رمي : رمت ، ودعا : دعت.
ـ اللفيف : وهو ما كان فيه حرفا علة ، وينقسم إلى نوعين:
أ _ لفيف مقرون : وهو ما اجتمع فيه حرفا علة دون أن يفرق بينهما حرف آخر صحيح.
مثل : أوى ، شوى ، روى ، عوى ، لوى.
ب _ لفيف مفروق : وهو ما كان فيه حرفا علة غير متجاورين بمعنى أن يفرق بينهما حرف صحيح.
مثل : وقى ، وعى ، وفى ، وشى ، وأى ، وخى ، وصَى ، ولى ، ونى ، وهى.
الفعل المزيد والمجرد:
ما هو الفعل المجرد والمزيد ؟
تأمل الجمل الآتية:
– فهِمَ التلميذُ الدرسَ.
– لعبَ الولدُ.
– رفعَ الجندي الرايةَ.
– لاعبَ الولدُ أخاهُ.
– تضاربَ الرجلانِ.
– اندفعَ الماءُ.
إذا تأملنا الأفعال الثلاثة الأولى ( فهم – لعب – رفع ) وجدناها كلها أفعالًا ماضيةً تتركب من ثلاثة أحرف أصلية لا يمكن حذفها.
فالحروف ( ل ، ع ، ب ) هي الحروف الأصلية التي يتكون منها الفعل ( لعب ) ، ولو حذفنا حرفًا واحدًا منها ضاع لفظ الفعل ومعناه ، فجميع هذه الأفعال إذًا لا تشتمل إلا على حروف أصلية ، فهي خالية ومجردة من أي حرف زائد ، ولذلك يسمى كل فعل: فعلًا مجردًا.
أما إذا تأملنا الأفعال الثلاثة الأخيرة ( لاعب – تضارب – اندفع ) وجدناها أفعالًا مركبة من ثلاثة حروف أصلية زيد عليها حرف واحد هو : ( الألف ) في الفعل لاعب ، و ( الألف والتاء ) في الفعل تضارب ، و ( الهمزة والنون ) في الفعل اندفع ، ولذلك يسمى كل فعل منها : الفعل المزيد .
تعريف الفعل المجرد والمزيد:
الفعل المجرد هو ما كانت جميع حروفه أصلية دون زيادة .
الفعل المزيد هو كل فعل زيد على أحرفه الأصلية حرف أو حرفان أو ثلاثة أحرف ..
الكتابة :
اكتب في واحد من الموضوعين الآتيين مراعيًا ما تعلمته سابقًا عن فن الرسالة.
رسالة إلى صديق أجنبي تصف له فيها أجواء المحبة بين أبناء الشعب الأردني.
رسالة إلى أصدقائك على أحد مواقع التواصل الاجتماعي تدعوه فيها إلى التحلي بالاعتدال والتسامح.
طريقة كتابة رسالة شخصية إلى صديق :
عن طريق اتِّباع عِدّة خطوات، تتمثَّل في ما يأتي:
كتابة العنوان في الزاوية اليُمنى من الجِهة العُلويّة للرسالة، ويتمُّ ذِكْر العنوان؛ بهدف تسهيل عمليّة المُراسَلة بين الصديقَين؛ إذ إنّه من الممكن أن لا يَعرِف الصديقُ عنوان صديقِه فلا يستطيع بالتالي إرسال أيّ ردّ على الرسالة، كما يجب أن يحتويَ العنوان على اسم البَلَد، والمدينة التي يَقطنُ فيها هذا الصديق، ورقمه البريديّ، واسم الشارع، ورقمه.
كتابة تاريخ كتابة الرسالة أسفل العنوان، سواء كُتِب التاريخ بالأرقام، أو بالحروف، والطريقة المُنتشِرة هي كتابة الشهر، واليوم، والسنة، إلّا أنّه في بعض الأحيان، يُكتفَى بالشهر، واليوم فقط.
التأكُّد من وجود أركان الرسالة، إذ لا بُدّ من مُراعاة ثلاثة أقسام أساسيّة في الرسالة. هي:
المُقدِّمة: تتمّ كتابة مُقدِّمة الرسالة عن طريق ذِكْر اسم الصديق الأوّل مع التحيّة، مثل: (مرحبًا أحمد، أو عزيزي أحمد).
موضوع الرسالة: عند البَدء بكتابة موضوع الرسالة، لا بُدّ من البَدء بسؤال الصديق عن حاله بشكل غير رسميّ، على سبيل المثال: (كيف حالك صديقي؟ أتمنّى أن تكون بخير)، وأن تكون طريقة كتابة الرسالة بشكل ودّي، وأن يتمّ التفاعُل معه بشكل جيِّد، وأفضل وسيلة لمَعرِفة أنّ الرسالة مكتوبة بشكل مُتفاعِل تستند إلى التفكير في كيفيّة تفاعُلك مع الشخص الذي تكتب إليه في الحياة الحقيقيّة، ومن المُمكن ذِكْر السبب وراء كتابة الرسالة، أو طَلَب الحصول على الردِّ.
الخاتمة:
تُعتبَر الخاتمةُ الفقرةَ التي يتمُّ وداع الصديق عن طريقها، حيث قد تحتوي الخاتمة على العديد من الكلمات، مثل: (أتمنّى رؤيتَك قريبًا، أو أتوقُ إلى سماع أخبارك، أو أراك قريبًا، أو تحيّاتي).
اختتام الصديق لرسالته بالتوقيع الذي يترافَقُ مع الاسم؛ حيث إنّ للكاتب حُرِّية اختيار التوقيع المُناسب له، إلّا أنّه لا بُدَّ من أن تكون طريقة الكتابة ودّية، ومن أمثلة التوقيعات: (أطيب الأُمنيات، أو مع حُبِّي، أو تحيَّاتي الحارّة، أو مع أطيب التحيّات).