التربية الإسلامية فصل ثاني

الأول

icon

نِعْمَةُ الْماءِ

نَهى الْإِسْلامُ عَنِ الْإِسْرافِ في الْماءِ حَتّى لَوْ كانَ الْماءُ كَثيرًا.



الْماءُ أَساسُ الْحَياةِ لِكُلِّ الْكائِناتِ الْحَيَّةِ.

الْماءُ ضَرورِيٌّ لِحَياةِ الْإِنْسانِ وَالْحَيَوانِ، وَالنَّباتِ، وَلا تَسْتَطيعُ جَميعُ الْمَخْلوقاتِ الْعَيْشَ مِنْ دونِ الْماءِ.

قالَ تَعالى: (وَجَعَلْنا مِنَ الْماءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ). (الْأَنْبِياءُ:30)

 

أُفَكِّرُ

ماذا يَحْدُثُ لَوْ لَمْ يوجَدِ الْماءُ عَلى الْأَرْضِ؟
1. ....................................................................................
2. ....................................................................................
3. ....................................................................................

أَسْتَرْشِدُ بِما يَأتي:

الماء أساس حياة الإنسان والحيوان والنبات، واستخدامه لا يقتصر على الشرب فقط، بل هو أساس الأمن الغذائي بالنسبة للإنسان والحيوان، فالنباتات التي هي الأصل في السلاسل الغذائية للكائنات الحية، أساس حياتها هو الماء، وتوافر النبات في أيّ مكان يعني توافر الحياة، وهذا كلّه يعود الفضل فيه إلى وجود الماء.


أُقَدِّمُ حَلًّا

أُبَيِّنُ شَفَوِيًّا الْخَطأَ في الصُّوَرِ، وَأُقَدِّمُ حُلولًا مُناسِبَةً؛ لِلْمُحافَظَةِ عَلى نِعْمَةِ الْماءِ في ما يَأْتي:

أَسْتَرْشِدُ بِما يَأتي:

يُمكن القيام بالطرق الآتية للمحافظة على نعمة الماء:

غلق صنبور الماء جيدًا بعد الاستخدام.
استخدام كوب أثناء غسيل الأسنان.
الاهتمام بإصلاح سباكة المنزل.
عند الاستحمام يفضل استخدام الدش بدلا من حوض الاستحمام.
استخدام عملية التقطير في ري النبات.


أَتَخَيَّلُ وَأَرْسُمُ:

أَتَأَمَّلُ الصّورَةَ الْآتِيَةَ، ثُمَّ أُعيدُ رَسْمَها في الْمُرَبَّعِ الْمُجاوِرِ بَعْدَ نُزولِ الْمَطَرِ عَلَيْها.

يُمكنك الاستعانة بالصورة الآتية أثناء الرَّسم


أَمَرَنا الْإِسْلامُ بِالْمُحافَظَةِ عَلى الْماءِ، وَعَدَمِ الْإِسْرافِ عِنْدَ اسْتِخْدامِهِ حَتّى لَوْ كانَ الْماءُ وَفيرًا.

 

أتَعَلَمَُّ
الْإسْرافُ: ضيَاعُ المْاءِ دونَ فائدِةٍ.

 

أُبْدي رَأْيي

أُبْدي رَأْيي، وَأُقَدِّمُ النَّصيحَةَ الْمُناسِبَةَ في الْمَواقِفِ الْآتِيَةِ:

أَسْتَرْشِدُ بِما يَأتي: لا يجوز الإسراف في الماء أو إهداره.

أَسْتَرْشِدُ بِما يَأتي: إلقاء القمامة والأوساخ في الماء يجعلها غير صالحة للاستخدام، ويؤذي الكائنات الحيّة الأخرى.


أَسْتَمِعُ وَأُجيبُ

أَسْتَمِعُ إِلى الْقِصَّةِ الْآتِيَةِ، ثُمَّ أُجيبُ عَنِ الْأَسْئِلَةِ الَّتي تَليها:

ذَهَبَتْ سَناءُ مَعَ زَميلاتِها في رِحْلَةٍ مَدْرَسِيَّةٍ إِلى الْأَغْوارِ، وَبَعْدَ تَناوُلِ وَجْبَةِ الْغَداءِ، أَرادَتْ سَناءُ أَنْ تَغْسِلَ يَدَيْها،

فَسَكَبَتْ كُلَّ ما في زُجاجَتِها مِنْ ماءٍ. وَعِنْدَ الظُّهْرِ شَعَرَتْ بِالْعَطَشِ الشَّديدِ، فَأَخَذَتْ تَطْلُبُ الْماءَ مِنْ زَميلاتِها.

رَأَتِ الْمُعَلِّمَةُ سَناءَ، فَقالَتْ لَها: لَقَدْ كانَ بِإِمْكانِكِ يا سَناءُ أَنْ تَغْسِلي يَدَيْكِ دونَ إِسْرافٍ؛ لِيَبْقى مَعَكِ ما يَكْفيكِ لِتَشْرَبي.


1. ما الْخَطَأُ الَّذي ارْتَكَبَتْهُ سَناءُ؟
.......................................................................................................................................................
2. ما النَّصيحَةُ الَّتي قَدَّمَتْها الْمُعَلِّمَةُ لِسَناءَ؟
.......................................................................................................................................................
3. كَيْفَ تُحافِظُ عَلى الْماءِ لَوْ كُنْتَ مَكانَ سَناءَ؟
.......................................................................................................................................................

أَسْتَرْشِدُ بِما يَأتي: الإسراف في استخدام الماء يُشكل خطرًا علينا لأننا قد لا نجد ما يكفينا للشرب أو الاستخدام إذا أسرفنا في الماء، لذلك علينا استخدام الماء دون إسراف، أي بالقدر المناسب.


- أُشاهِدُ مَعَ مُعَلِّمَتي/ مُعَلِّمي، أَوْ أُسْرَتي تَسْجيلًا مُصَوَّرًا (قَطّورَةٌ) لِتَرْشيدِ اسْتِهْلاكِ الْماءِ بِوَساطَةِ الرَّمْزِ.


أَرْبِطُ مَعَ الْعُلومِ

مِنْ خَصائِصِ الْماءِ لا لَوْنَ لَهُ، وَلا رائِحَةً.


أمْلَاُ الفراغَ بما يناسبه، يمكنك العَودَةُ إلى الشرح السَّابق قبل البدء بالحل:

أُقارن إجاباتي بما يأتي:

1. الْماءُ ضَرورِيٌّ لِحَياةِ (الْإِنْسانِ وَالْحَيَوانِ، وَالنَّباتِ).

2. لا (أُسْرِفُ) عِنْدَ اسْتِخْدامِ الْماءِ.

3. أَشْكُرُ اللهَ تَعالى عَلى نِعْمَةِ (الماء).