التربية الإسلامية فصل ثاني

المواد المشتركة توجيهي

icon

  درس _ وصايا اجتماعية _ حل أسئلة الدرس 

  أولا : حلّ أسئلة المحتوى 

  1 *  أعمق فهمي  من خلال فهمي لمعنى التناجش في البيع، والبيع على البيع، أوضح الفرق بينهما من خلال المثالين الآتيين:

   - رأى مازن مشتريا يسأل بائعا عن سلعة ثمنها 100 دينار، والبائع صديق لمازن، فقال مازن لصديقه البائع: أنا أشتريها منك بـ 120 دينار، وليس في نيته شراؤها بل بهدف نفع                  صديقه البائع،  فيخدع المشتري ويوهمه بأن السلعة تساوي هذا المبلغ من المال فيغريه بشرائها بالسعر الثاني 

   - بعد أن اتفق سمير والبائع على ثمن سيارة بمبلغ 10000 دينار، قال له مشترٍ آخر: أنا أشتريها منك بأكثر مما دفع لك بـ 12000 دينار.

     الحالة الأولى هي النجش.  /   والحالة الثانية إحدى صور البيع على البيع.

  2 * استنتج  الحكمة المشتركة من تحريم الأمور السابقة المنهي عنها في الحديث الشريف

     جميع الأمور التي حرمها النبي صلى الله عليه وسلم تدعو إلى البغضاء ونشر الحقد والعداوة بين الناس، والإسلام حريص على أن يكون المجتمع المسلم نظيفا خاليا من مظاهر الحقد           والبغضاء والكراهية بين الناس.

    ثانيا : حلّ أسئلة نهاية الدرس :

    السؤال الأول : - ما المقصود بما يأتي: الحسد، التناجش؟

    الحسد: تمني زوال النعمة عن الآخرين.

     التناجش: الزيادة في ثمن السلعة لا بقصد شرائها ؛ بل لخداع الناس بذلك

   السؤال الثاني :  ما الحكمة من تحريم كل من: التباغض، التحقير؟

   تعكر صفو الأخوة، وتنشر الكراهية بين الناس

   السؤال الثالث : اذكر ثلاث وصايا وردت في الحديث الشريف.

   أن يكون المسلمون إخواناً يحب بعضهم بعضًا، ويتواصون بالخير بينهم./  أن يتجنب المسلم خذلان أخيه المسلم أو تحقيره / وأن يتجنب ظلمه 

  السؤال الرابع : - قارن بين التناجش والبيع على البيع من حيث: كيفية كل منهما، والحكم الشرعي فيهما

    التناجش: الزيادة في ثمن السلعة لا بقصد شرائها؛ بل لخداع الناس بذلك. حكمه: حرام.

   - البيع على البيع، له صورتان:

 ‌   أ - أن يتفق اثنان على أن يبيع أحدهما للآخر سلعة، فيأتي بائع آخر ليفسد هذا البيع فيقول للمشتري: أنا أبيعك مثلها بأنقص من هذا الثمن، أو أبيعك خيرًا منها بهذا الثمن.

 ‌  ب - أن يتفق اثنان على أن يبيع أحدهما للآخر سلعة معينة، فيأتي مشترٍ آخر ليفسد هذا البيع فيقول للبائع: أنا أشتريها منك بأكثر من هذا الثمن.

       وحكمه حرام.

   السؤال الخامس : - ما المعنى المستفاد من قوله صلى الله عليه وسلم فيما يأتي:

 ‌   أ-      "وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا".  : ‌  أن يكون الناس إخواناً يحب بعضهم بعضًا، ويتواصون بالخير بينهم.

 ‌  ب-    " بِحَسْبِ امْرِئٍ مِنْ الشَّرّ..  :  تحقير الناس والتقليل من شأنهم من شر الأمور التي على المسلم تجنبها.

   ج-     " التقوى ها هنا". :  التقوى هي ميزان التفاضل بين الناس عند الله تعالى.

 ‌   د-     " كُلُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ حَرَامٌ... :  جعل الإسلام لدماء الناس وأعراضهم وأموالهم حرمة عظيمة، ووضع من التشريعات ما يضمن لهم هذه الحقوق، لقيام مجتمع آمنٍ، خالٍ من                                                      الظلم والفساد.

    السؤال السادس : ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة فيما يأتي:

   1- تمني الإنسان زوال النعمة عن غيره من الناس هو:

   أ) الحسد.             ب) النجش.                 ج) التدابر.                د) البغضاء.

  2- معنى " لا تدابروا":

    أ) لا يزد أحدكم في ثمن السلعة إذا كان لا يريد شراءها ليخدع غيره.

    ب) لا يقاطع بعضكم بعضاً.

   ج) لا يترك أحدكم معونة أخيه.

    د) لا يستصغر أحدكم أخاه أو يقلل من شأنه.

  3- المقصود بقول النبي صلى الله عليه وسلم: "يخذله":

    أ) يظلمه.          ب) يقلل من شأنه.          ج) يترك نصرته.          د) يبغضه.

   

   الإجابة :     1 - أ      /  2ـ_  ب     / 3ـ_ ج