جو اكاديمي

السلطات الدستورية - تاريخ الأردن

blog

فريق جو اكاديمي

| كتب ودوسيات

منذ شهرين

السلطات الدستورية

في المملكة الأردنية الهاشمية، توجد عدة سلطات دستورية تلعب دورًا في تحديد وتنظيم العلاقات الدستورية وتوجيه سير الحياة السياسية والقانونية في البلاد. من بين هذه السلطات الدستورية:

 

1. الملك:

   الملك يعتبر رمزًا للوحدة الوطنية والاستقرار، وله دور دستوري في تعيين رئيس الوزراء والمساهمة في تشكيل الحكومة. ويمتلك صلاحيات خاصة فيما يتعلق بالسياسة الخارجية والدفاع عن البلاد.

 

2. البرلمان (مجلس النواب ومجلس الأعيان):

   يشكل البرلمان هيئة تشريعية مكونة من مجلس النواب (الذي يتم انتخابه) ومجلس الأعيان (الذي يتم تعيين أعضاؤه). يقوم البرلمان بالمراقبة والتشريع والمشاركة في تحديد السياسات الوطنية.

 

3. الحكومة:

   تتمثل الحكومة في مجلس الوزراء، ورئيس الوزراء يتم تعيينه من قبل الملك. تقوم الحكومة بتنفيذ السياسات والقرارات، وهي مسؤولة عن الإدارة اليومية للبلاد.

 

4. السلطة القضائية:

   تتضمن السلطة القضائية المحكمة الدستورية والمحاكم العليا والمحاكم الأخرى. يتم تعيين قضاة المحكمة الدستورية من قبل الملك، وتقوم بفحص مدى دستورية القوانين وتقديم تفسير لأحكام الدستور.

 

5. المؤسسة العسكرية:

   تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على الأمن والاستقرار الداخلي وتنفيذ السياسات الوطنية الخاصة بالدفاع والأمان.

 

تعتمد هذه السلطات على الدستور الأردني الذي يوفر إطارًا للحكم ويضمن فصل السلطات واحترام حقوق المواطنين. يتم تحديث الدستور من وقت لآخر لتلبية متطلبات التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وللتعرف اكثر على السلطات الدستورية , جهزت لكم منصة جو أكاديمي شرح تفصيلي للدرس وملخص وأوراق عمل خاصة في هذا الدرس وحل الأسئلة الخاصة به وللاطلاع عليها من خلال الرابط الخاص به :


رابط درس  السلطات الدستورية في الأردن الفصل الأول - وحدة 5

 

أخبار أخرى قد تهمك