العروض – توجيهي مهارات الاتصال

العروض – توجيهي مهارات الاتصال
21/04/2024
(منذ شهرين)
jo-academy-logo

فريق جو اكاديمي

العروض – توجيهي مهارات الاتصال

تفعيلات البحور في الشعر تعكس مجموعة الأساليب والتقنيات التي ينبغي للشاعر استخدامها لإثراء قصيدته وتعزيز تأثيرها الفني على القارئ أو السامع. تتضمن هذه التفعيلات القافية التي تُستخدم لتحقيق التناغم الصوتي والجمالي، وتوزيع الوزن الشعري الذي يحدد إيقاع وتناغم القصيدة ويسهم في إبراز معانيها بشكل متناسق، بالإضافة إلى استخدام التشبيه والاستعارة لإضفاء العمق والرمزية على الأفكار المطروحة في القصيدة. كما يتمثل ذلك أيضًا في استخدام المجاز الذي يُعزز التعبير الشعري ويجعله أكثر غنى وتعقيدًا، وفي التكرار الذي يسهم في تأكيد المفاهيم المراد التعبير عنها ويُضفي نغمة خاصة على القصيدة. وليس هذا فحسب، بل تشمل تفعيلات البحور أيضًا صياغة الإيقاع والتنغيم بشكل مميز، مما يجعل القصيدة لها وقعًا استثنائيًا على القارئ أو السامع، ويسهم في نقل الرسالة الشعرية بطريقة فنية وجذابة.

أما بحور الشعر هي الأساليب التقنية التي يعتمدها الشاعر في تنظيم قصيدته من حيث عدد الأقدام وتوزيع الوزن والقافية. من بين هذه البحور:

1. البحر الخفيف

2. البحر الطويل

3. البحر البسيط

 

ولا ننسى أن القافية في الشعر هي تكرار نهاية الأبيات بنفس الأصوات أو الحروف، وتُستخدم لإضفاء التوازن والجمالية على القصيدة وتحقيق التأثير الموسيقي.

 

أما الروي:هو الحرف الذي يُبنى عليه القصيدة ويتكرر في نهاية أبياتها، كما ذكرت. هذا الحرف يُعتبر مثلاً من العلل، ويُستخدم لتشكيل القصيدة وتحديد نهاية كل بيت.

 

تمتاز القصائد التي تستخدم الروي بالتوازن والتكرار الصوتي الجميل، مما يعطي للقصيدة نغمة مميزة ويسهم في تعزيز الإيقاع والجمالية اللغوية.

 

وللتعرف اكثر على وحدة العروض من كتاب المهارات لطلاب التوجيهي , جهزت لكم منصة جو أكاديمي شرح تفصيلي للدرس وملخص وأوراق عمل خاصة في هذا الدرس وحل الأسئلة الخاصة به وللاطلاع عليها من خلال الرابط الخاص به

رابط وحدة العروض

أخبار أخرى قد تهمك

جار التحميل...

إعلان

جار التحميل...