أختبر معلوماتي
1- أُبَيِّنُ مفهومَ كلٍّ مِنَ: المَيْتَةِ، والذّكاةِ الشرعيةِ، وما أُهِلَّ لغيرِ اللهِ بِهِ، وما ذُبِحَ على النُّصُبِ.
- المَيْتَةِ: كلُّ حيوانٍ ماتَ مِنْ غيرِ ذكاةٍ شرعيةٍ.
- الذّكاةِ الشرعيةِ: ذبحُ الحيوانِ المُباحِ أكلُهُ.
- ما أُهِلَّ لغيرِ اللهِ بِهِ: ما ذُبحَ تقرّبًا لغيرِ الله تعالى أَوْ ذُكِرَ غيرُ اسمِ الله تعالى عليهِ عندَ الذّبحِ.
- ما ذُبِحَ على النُّصُبِ: ما كانَ أهلُ الجاهليةِ يفعلونَهُ مِنَ الذّبحِ عندَ الأصنامِ والحجارةِ الّتي كانوا يعبدونَها.
2- أَسْتَخْرِجُ المحرَّماتِ الواردةَ في قولهِ تعالى: (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ).
- الْمَيْتَةُ.
- الدَّمُ المسفوح.
- لَحْمُ الْخِنْزِيرِ .
- مَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ.
- الْمُنْخَنِقَةُ.
- الْمَوْقُوذَةُ.
- الْمُتَرَدِّيَةُ.
- النَّطِيحَةُ.
- مَا أَكَلَ السَّبُعُ.
3- أُوَضِّحُ أحكامَ كلٍّ مِنَ: الدّمِ المسفوحِ، والدّمِ الّذي يَبقى في العُروقِ بعدَ الذبحِ، والدّمِ في الكَبدِ والطّحالِ.
- الدم المسفوح حرام، ويُستَثنى مِنه: الكَبِدُ، والطّحالُ.
- أمّا الدَّمُ الّذي يَبقى في العُروقِ بعدَ الذّبحِ فلا يشملُهُ التحريمُ؛ لأنَّ التخلّصَ منهُ صعبٌ.
4- أَذْكُرُ مثالَينِ على كلٍّ مِنْ: ذي نابٍ مِنَ السِّباعِ، وذي مِخلَبٍ مِنَ الطيورِ.
- ذو نابٍ مِنَ السِّباعِ: كالكلبِ، والأسدِ، والنَّمِرِ، والذئبِ
- ذو مِخلَبٍ مِنَ الطيورِ: كالنّسرِ والصّقرِ والعُقابِ.
5- أُقارِنُ بَيْنَ حُكمِ أكلِ لُحومِ الحُمُرِ الأهليّةِ والوحشيّةِ.
- حرّمَ الإسلامُ أكلَ لحومِ الحُمُرِ الأهليّةِ.
- أَمّا الحُمُرُ الوحشيّةُ الّتي تعيشُ في البَراري، فقَدْ أباحَ الإسلامُ أكلَها
6- أُبَيِّنُ حِكْمَةَ كلٍّ ممّا يأتي:
أ . تحريمُ الخمرِ.
- لِما فيهِ مِنْ أخطارٍ وأضرارٍ خُلُقِيَّةٍ واجتماعيةٍ وصحّيّةٍ على الفردِ والمجتمعِ.
ب. توجيهُ الإسلامِ الإنسانَ إلى الاعتدالِ في تناولِ الطعامِ والشرابِ.
- لأنَّ الأكلَ فوقَ الشّبَعِ يؤدّي إلى الإصابةِ بأمراضِ الجهازِ الهضميِّ، واضطراباتٍ في النومِ، وداءِ السمنة، وما يصاحبُهُ مِنْ أمراضِ القلبِ والضغطِ والسكّريِّ.
7- أَضَعُ إشارةَ (✓) أمامَ العبارةِ الصحيحةِ، وإشارةَ (✗) أمامَ العبارةِ غيرِ الصحيحةِ في كلٍّ ممّا يأتي:
أ . (✓) الأصلُ في جميعِ الأطعمةِ والأشربةِ الحُرمةُ إلّا ما أباحَهُ الشرعُ.
ب. (✗) تجبُ تذكيةُ الصيدِ وإنْ كانَ غيرَ مقدورٍ عليهِ.
ج. (✓) يُستَثْنى السمكُ مِنَ المَيْتَةِ المحرَّمةِ.
د . (✗) تقتصرُ حُرمةُ الخِنزيرِ على لحمِهِ.
هـ. (✓) تُلحَقُ المخدِّراتُ بحُكمِ تحريمِ الخمرِ.
و . (✗) يُباحُ أكلُ الخِنزيرِ البرّيِّ، أمّا ما يربّيهِ الناسُ فلا يَحِلُّ أكلُهُ.