التربية الإسلامية فصل أول

التاسع

icon

أقسام الحديث النبوي الشريف

وجه المقارنة

الحديث الصحيح

الحديث الحسن

الحديث الضعيف

الحديث الموضوع

التعريف

ما اتّصل سنده بنقل العدل التّام الضبط عن مثله من أوّل السّند إلى آخره من غير شذوذ ولا علّة

الحديث الّذي اتّصل سنده برسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ووُصِف رواته بالعدالة والضّبط، لكنّ ضبطهم أقلّ من ضبط رجال الحديث الصّحيح

الحديث الّذي لم يتّصل سنده، أو فقد أحد رواته شرط العدالة أو الضّبط

ما نسبه بعض النّاس إلى الرّسول صلّى الله عليه وسلّم من أحاديث لم يقُلها

حكم العمل به

يجب العمل به

يجب العمل به

يُعمل به في فضائل الأعمال فقط بشروط

لا يُقبَل، ولا يُعمل به، ولا تصحّ روايته

أبرز المصنفات

صحيح البخاري، وصحيح مسلم

سنن أبي داود، وسنن التّرمذي، وسنن النّـَسائي، وسنن ابن ماجة

 

 

مثال

قوله r: (عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ صَدَقَةٌ). قَالُوا: يَا نَبِيَّ اللَّهِ، فَإَِنْ لَمْ يَجِدْ؟ قَالَ: (فيَعْمَلُ بِيَدِهِ، فَيَنْفَعُ نَفْسَهُ وَيَتَصَدَّقُ)

قوله r: (ثَلَاثُ دَعَوَاتٍ مُسْتَجَابَاتٌ لَا شَكَّ فِيهِنَّ: دَعْوَةُ المَظْلُومِ، وَدَعْوَةُ المُسَافِرِ، وَدَعْوَةُ الوَالِدِ عَلَى وَلَدِهِ)

(لَا نَذْرَ فِي غَضَبٍ، وَكَفَّارَتُهُ كَفَّارَةُ الْيَمِينِ)

(لَوْ تَمَّتِ الْبَقَرَة ثَلَاثمِائَة آيَةٍ لَتَكَلَّمَتِ الْبَقَرَةُ مَعَ النَّاسِ)

اتصال السند

متصل السند

متصل السند

قد يكون متصل السند وقد لا يكون

منقطع السند

عدالة الرواة

كلهم عدول

كلهم عدول

قد يكونون عدولاً وقد لا يكونون

ليسوا عدولاً

ضبط الرواة

كلهم يتصفون بأعلى درجات الضبط

كلهم يتصفون بالضبط، لكن بدرجة أقل من الصحيح

قد يكونون ضابطين وقد لا يكونون

ليسوا ضابطين