إسناد الأفعال المعتلة إلى الضمائر:
الفعل المعتل يكون مثالًا، أو أجوف، أو ناقصًا، ولكل منهم حكمه عند الإسناد كما يتبين مما يلي:
المثال: سواء أكان ماضيًا أو مضارعًا أو أمرًا لا يحدث فيه تغيير عند إسناده إلى ضمائر الرفع، مثل:
- وثقت بك.
- وثقنا بك.
- وثقن بك.
- يثقان بك.
- يثقون بك.
- أنت تثقين به.
تحذف فاء المثال في المضارع والأمر إذا كانت واوًا، وعين المضارع مكسورة، مثل:
- يعد.
- عد.
وإذا كانت عين المضارع مفتوحة أو مضمومة لا تحذف الفاء.
إسناد الفعل الأجوف:
الفعل الأجوف سواء أكان ماضيًا، أو مضارعًا، أو أمرًا يحذف وسطه إذا أسند إلى ضمائر الرفع المتحركة، مثل:
- قلت ما أعتقد.
- قلنا ما نعتقد.
- قلن ما يعتقدن.
- يقلن ما يعتقدن.
- قلت ما نعتقد.
ومثال:
- سرت على النهج القويم.
- سرنا على النهج القويم.
- الفتيات سرن على النهج القويم.
- الفتيات يسرن على النهج القويم.
- سرن يا فتيات على النهج القويم.
فإذا أسند إلى ضمائر الرفع الساكنة، سواء كانت ماضيًا أو مضارعًا أو أمرًا، لم يحذف وسطه ولم يحدث فيه تغيير، مثل:
- راما المجد.
- راموا المجد.
- يرومان المجد.
- يرومون المجد.
- ترومين المجد.
- روما المجد.
- روموا المجد.
- رومي المجد.
ومثال:
- عاشا للوطن.
- عاشوا للوطن.
- يعيشان للوطن.
- يعيشون للوطن.
- تعيشين للوطن.
- عيشا للوطن.
- عيشوا للوطن.
- عيشي للوطن.
إسناد الفعل الناقص:
يختلف حكم الفعل الناقص عند إسناده إلى الضمائر باختلاف نوعه ماضيًا أو مضارعًا أو أمرًا.
الفعل الماضي الناقص:
إذا أسند الفعل الماضي الناقص إلى الضمائر غير واو الجماعة أي (تاء الفاعل – نا الجماعة – ألف الاثنين – نون النسوة) وكان معتل الآخر بالواو أو الياء لم يحدث فيه تغيير، أما إذا كان معتل الآخر بالألف، فإن ألفه ترد إلى أصلها (الواو أو الياء) إذا كانت ثالثة، وتقلب ياء إذا كانت رابعة فأكثر.
وإذا أسند الفعل الماضي الناقص على واو الجماعة وكان معتل الآخر بالألف حذفت الألف وفتح ما قبل الواو.
إسناد الفعل المضارع الناقص وأمره:
إذا كان الفعل المضارع أو فعل الأمر معتل الآخر بالواو أو الياء، وأسند إلى واو الجماعة أو ياء المخاطبة، حذف حرف العلة، وضم ما قبل واو الجماعة، وكسر ما قبل ياء المخاطبة، مثل:
- الناس يرجون الحياة كريمة.
- أنت ترجين الحياة كريمة.
- أرجو الحياة كريمة.
- أرجي الحياة الكريمة.
وإذا أسند إلى ألف الاثنين أو نون النسوة لم يحدث فيه تغيير، مثل:
- هما يرجوان الحياة الكريمة.
- هن يرجون الحياة الكريمة.
وإذا كان الفعل المضارع أو فعل الأمر معتل الآخر بالألف وأسند إلى واو الجماعة أو ياء المخاطبة حذفت الألف، وفتح ما قبل الواو أو الياء، مثل:
- احيوا حياة كريمة.
- المكافحون يحيون حياة كريمة.
- أنت تحيين حياة كريمة.
وإذا أسند إلى ألف الاثنين أو نون النسوة قلبت الألف ياء، مثل:
- العقلان يتساميان عن الصغائر.
- هن يتسامين عن الصغائر.
- تساميا عن الصغائر.
- تسامين عن الصغائر.