الدراسات الاجتماعية فصل أول

الخامس

icon

          أَتَخَيَّلُ نَفْسي هُناكَ: يَتَشارَكُ سُكّانُ الْحَيِّ الَّذي أَسْكُنُ فيهِ، في الْمُحافَظَةِ عَلى نَظافَتِهِ وَزِراعَةِ الْأَشْجارِ وَالْاعْتِناءِ بِنَظافَةِ الطُّرُقِ ومساعدةُ الأسرِ المحتاجةِ.

 

التَّكافُلُ الْاجْتِماعِيُّ

يَتَعاوَنُ أَفْرادُ الْمُجْتَمَعِ؛ بِحَيْثُ يُساعِدُ الْغَنِيُّ الْفَقيرَ ويَعْطِفُ الْكَبيرُ عَلى الصَّغيرِ، وَيَشْتَرِكونَ مَعًا في الْأَفْراحِ وَالْأَتْراحِ. يَبْدَأُ التَّكافُلُ الْاجْتِماعِيُّ مِنَ الْأُسْرَةِ، حَيْثُ يَتَشارَكُ أَفْرادُها بِتَحَمُّلِ الْمَسْؤولِيّاتِ وَالْواجِباتِ، وَمِثالُ ذلِكَ: الْإِنْفاقُ وَرِعايَةُ الْأَوْلادِ وَتَرْبِيَتُهُم.

 

أَهَمِّيَّةُ التَّكافُلِ الْاجْتِماعِيِّ

يُسهِمُ التَّكافُلُ الْاجْتِماعِيُّ في التَّفاعُلِ بَيْنَ أَفْرادِ الْمُجْتَمَعِ، وَتَقْديمِ الْمُساعَدَةِ لَهُم عِنْدَ الْحاجَةِ، وَالْمُشارَكَةِ وَالتَّعاوُنِ على المَشاريعِ الْجَماعِيَّةِ، وَحَلِّ الْمُشْكِلاتِ وَالْقَضايا الْمُتَعَلِّقَةِ بِالْمُجْتَمَعِ.

 

- ما أَهَمِّيَّةُ التَّكافُلِ الْاجْتِماعِيِّ؟ وَما دَوْرُهُ في تَوْفيرِ الْعَيْشِ الْكَريمِ؟

•يُسهِمُ التَّكافُلُ الْاجْتِماعِيُّ في التَّفاعُلِ بَيْنَ أَفْرادِ الْمُجْتَمَعِ، وَتَقْديمِ الْمُساعَدَةِ لَهُم عِنْدَ الْحاجَةِ، وَالْمُشارَكَةِ وَالتَّعاوُنِ على المَشاريعِ الْجَماعِيَّةِ، وَحَلِّ الْمُشْكِلاتِ وَالْقَضايا الْمُتَعَلِّقَةِ بِالْمُجْتَمَعِ.

أعطي مثالاً على التكافل في الأسرة، ومثالاً على التكافل في الحي.

- الأسرة: مساعدة أمي في أعمال المنزل.

- الحي: مساعدة الأسر المحتاجة. 

 

عِنْدَما سَمِعَ طَلَبَةُ الصَّفِّ الْخامِسِ أَنَّ وَالِدَ زَميلَتِهِم فَرَح مَريضٌ وَيَحْتاجُ إِلى الْمُساعَدَةِ أَخْبَروا وَالِديهِم؛ فَتَعاوَنَتْ مَجْموعَةٌ مِنْ أَوْلِياءِ الْأُمورِ لِنَقْلِهِ إِلى الْمُسْتَشْفى، وَتَعاوَنَتْ مَجْموعَةٌ أُخْرى لِجَمْعِ تَبَرُّعاتٍ لِتَلْبِيَةِ حاجاتِ الْأُسْرَةِ طَوالَ فَتْرَةِ مُكوثِ وَالِدِ فَرَح في الْمُسْتَشْفى، وَتَعَهَّدَتْ مَجْموعَةٌ ثالِثَةٌ بِزِيارَتِهِ وَالْاطْمِئْنانِ عَلَيْهِ بِصورَةٍ دَوْرِيَّةٍ. وَفي الْوَقْتِ نَفْسِهِ، حَرِصَ الطَّلَبَةُ عَلى تَقْديمِ الدَّعْمِ النَّفْسِيِّ لِزَميلَتِهِم فَرَح وَأُسْرَتِها.

 

مَجالاتُ التَّكافُلِ الْاجْتِماعِيِّ

1- في الْأُسْرَةِ:

يَبْدَأُ التَّكافُلُ الْاجْتِماعِيُّ في الْأُسْرَةِ بِتَحَمُّلِ الزَّوْجَيْنِ مَسْؤُولِيّاتِهِم الْمُشْتَرَكَةَ في الْقِيامَ بِواجِباتِ الْأُسْرَةِ وَمُتَطَلَّباتِها؛ كُلٌّ حَسْبَ وَظيفَتِهِ، وَذلِكَ عَنْ طَريقِ حُسْنِ الْمُعامَلَةِ بَيْنَهُما، وَالْإِنْفاقِ عَلى الْأُسْرَةِ، وَالْاعْتِناءِ بِالْأَوْلادِ وَرِعايَتِهِم وَتَرْبِيَتِهِم والمحافظة على نظافة المنزل.

2- في الْمَدْرَسَةِ:

الْمَدْرَسَةُ هِيَ بَيْتُ الطَّلَبَةِ الثّاني يَقْضون فيها وَقْتًا طَويلًا بَيْنَ زُمَلائِهِم / زَميلاتِهِم، وَتَتَعَدَّدُ صُوَرُ التَّكافُلِ بَيْنَهُم؛ كَمُساعَدَةِ الطَّلَبَةِ الْمُحْتاجينَ عَنْ طَريقِ تَقْديمِ الْمُساعَداتِ الْعَيْنِيَّةِ وَالنَّقْدِيَّةِ لَهُم، مِثلَ: التَّبَرُّعِ بِالْمَلابِسِ الزّائِدَةِ عَنِ الْحاجَةِ وَالْحَقائِبِ الْمَدْرَسِيَّةِ، وَشِراءِ الْقُرْطاسِيَّةِ مِنْ أَقْلامٍ وَدَفاتِرَ والمحافظة على نظافة المدرسة وَغَيْرِها.

3- في الْحَيِّ:

مِنْ أَوْجُهِ التَّكافُلِ بَيْنَ أَهالي الْحَيِّ، التَّعاوُنُ عَلى حَلِّ الْمُشْكِلاتِ الَّتي تُواجِهُ حَيَّهُم، وَتَقْديمُ الْعَوْنِ وَالْمُساعَدَةِ لِلْفُقَراءِ وَالْمُحْتاجينَ، وَرِعايَةُ كِبارِ السِّنِّ في الْحَيِّ.

 

4- في الْمُجْتَمَعِ:

يَكونُ التَّكافُلُ في الْمُجْتَمَعِ عَنْ طَريقِ التَّضامُنِ وَالتَّعاوُنِ الْمُتَبادَلِ بَيْنَ أَفْرادِهِ؛ لِتَحْقيقِ الْمَصْلَحَةِ الْعامَّةِ. وَمِنْ أَوْجُهِ التَّكافُلِ في الْمُجْتَمَعِ: رِعايَةُ حَقِّ الْجارِّ، وَكَفالَةُ الْأَيْتامِ، وَمُساعَدَةُ الْفُقَراءِ وَالْمُحْتاجينَ، وَتَقْديمُ الْعَوْنِ في الظُّروفِ الْجَوِّيِّةِ الطّارِئَةِ.

 

السبب والنتيجة:

السبب: انتشار التكافل بين أفراد المجتمع.

النتيجة: التفاعل بين أفراد المجتمع في مختلف المجالات وبناء علاقات اجتماعية وثيقة بينهم.

 

التصنيف:

 

  • أُصَنِّفُ في الشَّكْلِ الْعِباراتِ الْآتِيَةَ: (رِعايَةُ حَقِّ الْجارِ، الْاعْتِناءُ بِالْأَوْلادِ وَتَرْبِيَتُهُم، التَّبَرُّعِ بِالْمَلابِسِ، مُساعَدَةُ كِبارِ السِّنِّ، كَفالَةُ الْأَيْتامِ، التَّعاوُنُ عَلى حَلِّ مُشْكِلاتِ الْحَيِّ، حُسْنُ الْمُعامَلَةِ بَيْنَ الزَّوْجَيْنِ، شِراءُ الْقُرْطاسِيَّةِ لِلطَّلَبَةِ الْمُحْتاجينَ)؛ حَسْبَ مَجالاتِ التَّكافُلِ الْاجْتِماعِيِّ.

- الأسرة: الْاعْتِناءُ بِالْأَوْلادِ وَتَرْبِيَتُهُم، حُسْنُ الْمُعامَلَةِ بَيْنَ الزَّوْجَيْنِ

- المدرسة: التَّبَرُّعِ بِالْمَلابِسِ، شِراءُ الْقُرْطاسِيَّةِ لِلطَّلَبَةِ الْمُحْتاجينَ

- الحي: رِعايَةُ حَقِّ الْجارِ، مُساعَدَةُ كِبارِ السِّنِّ ، التَّعاوُنُ عَلى حَلِّ مُشْكِلاتِ الْحَيِّ،

- المجتمع: كَفالَةُ الْأَيْتامِ

 

مِنْ أَشْكالِ التَّكافُلِ الْاجْتِماعِيِّ في الْمُجْتَمَعِ الْأُرْدُنِيِّ كَفالَةُ التَّعْليمِ؛ إذْ يَتَحَمَّلُ عَدَدٌ مِنَ الْمُواطِنينَ نَفَقاتِ بناء المدارس ونفقات تعليم الطلبة في المدارس والكليات و الْجامِعاتِ. كَما يُسْهِمُ صندوق الزكاة والْعَديدُ مِنَ الْجَمْعِيَّاِت وَمُؤَسَّساتِ الْمُجْتَمَعِ الْمَدَنِيِّ في تَقْديمِ الْعَوْنِ وَالْمُساعَدَةِ لِلْمُواطِنينَ بِهَدَفِ تَخْفيفِ أَعْباءِ الْحَياةِ عَنْهُم.

مبادرة بنك الطعام    

 

 

آثارُ التَّكافُلِ الْاجْتِماعِيِّ

يُؤَدِّي التَّكافُلُ الْاجْتِماعِيُّ إِلى نَتائِجَ إيجابِيَّةٍ في حَياةِ الْأَفْرادِ وَالْمُجْتَمَعاتِ، وَمِنْها:

1- شُعورُ الْفَرْدِ بِقيمَتِهِ.

2- تَوْثيقُ أَواصِرِ الْمَوَدَّةِ بَيْنَ أَفْرادِ الْمُجْتَمَعِ.

3- اسْتِقْرارُ الْمُجْتَمَعِ وَتَماسُكُهُ.