التربية الإسلامية فصل أول

الثامن

icon

 

معاني المفردات والتراكيب

الآيات الكريمة (1-25) من سورة الحجر

  • ذَرْهُمْ: دَعْهُمْ.
  • كِتَابٌ: أَجلٌ معلومٌ.
  • مُنْظَرِينَ: مؤخَّرينَ في العذابِ.
  • الذِّكْرُ: القرآنَ الكريمَ.
  • شِيَعِ الْأَوَّلِينَ: الأُممِ السابقةِ.
  • خَلَتْ: مضَتْ.
  • سُنَّةُ الْأَوَّلِينَ: إهلاكُ المُكذِّبينَ.
  • يَعْرُجُونَ: يصعَدونَ.
  • سُكِّرَتْ: سُدَّتْ.
  • بُرُوجًا: منازلَ للكواكبِ والنجومِ.
  • اسْتَرَقَ: استمعَ خِلْسةً.
  • رَوَاسِيَ: جبالً ثوابتَ.
  • مَعَايِشَ: أَرزاقًا.
  • لَوَاقِحَ: تحملُ السحابَ.
  • الْوَارِثُونَ: الباقونَ.

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

الر تِلْكَ آَيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآَنٍ مُبِينٍ (1) رُبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِينَ (2) ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الْأَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (3) وَمَا أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ إِلَّا وَلَهَا كِتَابٌ مَعْلُومٌ (4) مَا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا وَمَا يَسْتَأْخِرُونَ (5) وَقَالُوا يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ (6) لَوْ مَا تَأْتِينَا بِالْمَلَائِكَةِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (7) مَا نُنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ إِلَّا بِالْحَقِّ وَمَا كَانُوا إِذًا مُنْظَرِينَ (8) إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (9) وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي شِيَعِ الْأَوَّلِينَ (10) وَمَا يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (11) كَذَلِكَ نَسْلُكُهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ (12) لَا يُؤْمِنُونَ بِهِ وَقَدْ خَلَتْ سُنَّةُ الْأَوَّلِينَ (13) وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَابًا مِنَ السَّمَاءِ فَظَلُّوا فِيهِ يَعْرُجُونَ (14) لَقَالُوا إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَسْحُورُونَ (15) وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ (16) وَحَفِظْنَاهَا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ (17) إِلَّا مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ (18) وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ (19) وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ وَمَنْ لَسْتُمْ لَهُ بِرَازِقِينَ (20) وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ (21) وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ (22) وَإِنَّا لَنَحْنُ نُحْيِي وَنُمِيتُ وَنَحْنُ الْوَارِثُونَ (23) وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَقْدِمِينَ مِنْكُمْ وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَأْخِرِينَ (24) وَإِنَّ رَبَّكَ هُوَ يَحْشُرُهُمْ إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (25)

 

 

حروف المد

  • الألف السّاكنة المفتوح ما قبلها.
  • الواو السّاكنة المضموم ما قبلها.
  • الياء السّاكنة المكسور ما قبلها.

تسمية حروف المد

تسمى أحرف المدّ  بالأحرف الجَوفِيّة؛ لخروجها من الْجَوْفِ.

مفهوم المد

إطالة زمن الصوت عند النطق بأحد أحرفِ المدِّ (الألف، والواو، والياء).

أقسام المد

المدّ الطبيعي: إطالةُ زمن الصوتِ عند نّطق أحدِ أحرفِ المدِّ بمقدار حَرَكَتَيْن.

المدّ الفرعي: وسبباه الهمزة والسّكون.

حروف اللين

إذا جاءت الواوُ أَو الياءُ ساكنةً وجاء ما قبلها مفتوحًا؛  سُمِّيَ  كلٌّ منهما في هذه الحالة حرف لِين

مقدار المدّ وفق أنواعه

القصرُ: ويُمَدُّ بمقدار حركتين.

التّوسط: ويُمَدُّ بمقدار أربع حركات.
الإشباع: ويُمَدُّ بمقدار ست حركات.