أختَبِرُ معلوماتي
1) أُبيِّن المقصودَ بالجمعِ بينَ الصلاتَيِْن.
الجواب
هو أن تُؤدّى صلاتا الظُّهرِ والعصرِ في وقتِ إحداهُما، وصلاتا المغرِبِ والعِشاءِ في وقتِ إحداهُما.
2) أُحدِّدُ الصلواتِ التي يصحُّ الجمعُ بينَهما.
الجواب
- الجمع بين صلاتي الظهر والعصر.
- الجمع بين صلاتي المغرب والعشاء.
3) أُعلِّلُ: أباحَ الإسلامُ لنا الجمعَ بينَ الصلاتَيْن.
الجواب
مراعاةً لأحوالِ الناسِ، وتسهيلاً لهُم.
4) أَستنتجُ شرطَيْن منْ شروطِ الجمعِ بينَ الصلاتَيْن .
الجواب
1) في حال جمع التأخير يشترط أنْ ننوى جمع التأخير في وقت الصلاة الأولى.
2) الترتيب أي أداء الصلاة الأولى ثم الثانية.
5) أُبيِّن الحُكْمَ الشرعيَّ بوضعِ (جائزٌ) أوْ (غيرُ جائزٍ) أمامَ كلٍّ ممّا يأتي:
أ. (جائز ) سافرَ عمرُ منَ الطفيلةِ إلى عمّانَ ، فجمعَ بينَ صلاتي المغربِ والعِشاءِ جمعَ تأخير ٍ.
ب. (جائز) جمعَتْ رُقيّةُ معَ المُصلّينَ في المسجدِ بينَ صلاتي المغرِبِ والعِشاءِ جمعَ تقديمٍ بسببِ المطرِ.
ج. (غير جائز) سافرَ إبراهيمُ منْ جرشَ إلى العقبةِ بعدَ صلاةِ الظُّهرِ ، وفي الطريقِ دخلَ وقتُ صلاةِ العصرِ ، فنوى جمعَ صلاةِ العصرِ معَ صلاةِ المغرِبِ.