درس _ الجهاد في الإسلام _ حل الأسئلة
أولا : حل أسئلة المحتوى
1 * أتدبر وأستنتج: أتدبّر ومجموعتي الآيتين الكريمتين السابقتين من سورة الأنفال، ثم استنتج منهما حالتين يجوز فيهما الانسحاب من المعركة
متحرفا لقتال: مظهرا الفرار لخداع العدو؛ بتغيير جهة القتال أو بالانسحاب التكتيكي. / أو منضما إلى صف آخر من صفوف المسلمين.
2* أحاور: زملائي في الفرق بين جرائم الإرهاب وبين المقاومة المشروعة للاحتلال بالوسائل المقبولة شرعًا.
وجه المقارنة | الجهاد في سبيل الله | الإرهاب |
---|---|---|
الهدف | الدفاع عن الأوطان ورد العدوان وحماية حرية تبليغ الدعوة الإسلامية وحماية المستضعفين في الأرض. |
الاعتداء على الأنفس والأعراض والأموال بغير وجه حق لإيقاع الفساد والاستيلاء على السلطة. |
الفئة المستهدفة | لا يصح قتال غير المعتدين، بل القتال موجه للمحاربين المعتدين، قال الله تعالى: "وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ" ويحرم استهداف النساء أو الصبيان أو كبار السن أو المرضى أو كل من ليس له علاقة بالقتال كالمدنيين أو الرهبان في صوامعهم. |
يستهدف الفئات جميعها دون استثناء سواءً أكان رجلا أو امرأة أو طفلاً أو شيخاً مسناً أو من المدنيين الآمنين، أو من المصلين في المساجد والكنائس وغيرها من المعابد. |
مقارنة بين الإرهاب والمقاومة المشروعة | المقاومة المشروعة هي ما كان لاسترداد الحق والدفاع عن النفس. | الإرهاب هو تخويف الآمنين والاعتداء عليهم وعلى أموالهم |
3 * أقرأ وأستنتج: أقرأ الحديث النبوي الآتي، ثم استنتج الدرس المستفاد منه: رأى رسول صلى الله عليه وسلم في إحدى المعارك امرأة مقتولة فغضب، وقال: "ما كانت هذه تُقاتِل!"، وأمر أن لا يقتلوا ذرية ولا عسيفاً (أجيراً)".
تحريم قتل غير المحاربين من النساء والأطفال والعباد وغيرهم ممن لا يحمل السلاح ولا يقاتل.
ثانيا : حل أسئلة نهاية الدرس
السؤال الأول : - ما المقصود بالجهاد في الاصطلاح الشرعي؟
هو ما يتعلق بمحاربة المعتدين، وما يبذله الجنود البواسل في الحفاظ على أمن البلد من أي عدوان خارجي
السؤال الثاني : مرت مشروعية الجهاد بالمعنى الخاص في مراحل، وضح ذلك.
مرحلة العهد المكي : كان المسلمون مأمورين بالكف والإعراض عن المشركين ومطالبين بالصفح عنهم،
مرحلة العهد المدني : لكن بعدما انتقل النبي صلى الله عليه وسلم والمسلمون إلى المدينة المنورة وقويت شوكتهم، أذن الله تعالى لهم بقتال من اعتدى عليهم وظلمهم وأخذ أموالهم
السؤال الثالث : اذكر مبدأين من مبادئ الإسلام في قتال المحاربين المعتدين.
- تحريم الاعتداء على الذين لا يقاتلون من النساء والصبيان وكبار السن والمرضى
- وجوب الوفاء بالعهد، وتحريم الْغَدْر والخيانة أو التَّمْثِيل بِالْقَتْلَى
السؤال الرابع : على ماذا يدل كل دليل من الأدلة الشرعية الآتية:
أ- يقول الله تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا زَحْفًا فَلَا تُوَلُّوهُمُ الْأَدْبَارَ، وَمَنْ يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلَّا مُتَحَرِّفًا لِقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزًا إلى فِئَةٍ فَقَدْ بَاءَ بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ" يجب على الجندي الثبات في المعركة، وعدم الفرار منها، لأنه بانسحابه يسبب الهزيمة للمسلمين
ب- يقول الله تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انْفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إلى الْأَرْضِ أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الْآَخِرَةِ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الْآَخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ".
إذا أعلن الحاكمُ النفير العام أو استنفر مجموعة معينة، وجبت طاعته
ج- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ مَنْ جَهَّزَ غَازِيًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَقَدْ غَزَا وَمَنْ خَلَفَ غَازِيًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِخَيْرٍ فَقَدْ غَزَا".
من الجهاد بالمال إنفاق المال على المجاهدين وعلى ذويهم
السؤال الخامس : شرع الإسلام قتال المحاربين المعتدين لحكم عديدة، اذكر اثنتين منها.
- دفْع عدوان المحاربين المعتدين، ورفع الظلم عن المستضعفين.
- حماية الدين والأوطان، فالجهاد ضرورة من ضرورات الحياة الإسلامية ولا تستطيع الأمة أن تحمي دينها، وتصون كرامتها وتحافظ على أوطانها دون أن تملك القوة التي تمكنها من ذلك
السؤال السادس : من أنواع الجهادِ الجهادُ بالمال، وضح ذلك.
وذلك في تجهيز الجيوش بوسائل القتال المختلفة، وتزويدها بالمؤونة اللازمة ووسائل النقل، وكل ما تحتاج إليه الجيوش لإنجاز مهامها
السؤال السابع : اذكر ثلاثة أمور يحرم على المجاهد فعلها أثناء جهاد المحاربين المعتدين.
الاعتداء على الذين لا يقاتلون من النساء والصبيان وكبار السن والمرضى./ الاعتداء على أماكن العبادة / العبث بالأشجار والبيئة ونحو ذلك
السؤال الثامن : ضع إشارة (√) أمام العبارة الصحيحة، وإشارة (X) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي:
أ- يجب الجهاد في حالة النفير العام. (√)
ب- الجهاد ضرورة من ضرورات الحياة الإسلامية؛ لأنه يحمي الأوطان. (√)
ج- يعدّ الاعتداء على المنشآت الحكومية في البلاد غير الإسلامية عملاً جهادياً. (X)
د- التأشيرة التي تعطى للأجانب لدخول البلد تعد بمثابة عقد الأمان. (√)
ه-يستهدف الإرهاب الرجال والنساء جميعهم من المسلمين وغيرهم بلا استثناء. (√)
و- الخطابة والكتابة والشعر بإقامة الحجة على الأعداء ودعوتهم إلى الله تعالى من أنواع الجهاد بالنفس (X)