التربية الإسلامية فصل أول

الحادي عشر خطة جديدة

icon

 

التَّعْريفُ بِراويِ الْحَديثِ النَّبَوِيِّ الشَّريفِ

- هو عبد الرحمن بن صخر الدَّوسي.

- صحابي جليل من أهل اليمن.

- أسلم على يد الصحابي الجليل الطفيل بن عمرو الدَّوسي رضي الله عنه.

- قَدِم إلى المدينة المُنوَّرة مهاجرًا في السَّنَة السابعة من الهجرة يوم خيبر.

- كان من أهل الصُّفَّة (مكان مُظلَّل في المسجد النبوي الشريف، مكث فيه الفقراء مِنَ المهاجرين، ومَنْ ليس له منزل).

- تفرَّغ لتعلُّم القرآن الكريم والسُّنَّة النبوية الشريفة.

- لازم النبي صلى الله عليه وسلم.

- دعا له النبي صلى الله عليه وسلم بكثرة الحفظ، فكان أحد أكثر الصحابة رضوان الله عليهم رواية للحديث عنه صلى الله عليه وسلم.

- ولّاه الخليفة عمر بن الخطّاب رضي الله عنه على البحرين.

- تُوفِّي سَنَة سبع وخمسين للهجرة.


أوَّلًا: الأعمال التي تُرضي الله تعالى

أ . عبادة الله وحده وعدم الإشراك به: يريد الله تعالى من عباده أنْ يُوحِّدوه، ويُخلصِوا له العبادة وحده، وألّا يجعلوا له شريكًا.
والعبادة اسم جامع لكلِّ ما يُحِبُّه الله تعالى ويرضاه من الأقوال والأفعال الظاهرة والباطنة، مثل: الشعائر التعبُّدية، والمعاملات، والأخلاق. فهي مفهوم شامل لا يقتصر فقط على أداء الشعائر التعبُّدية، وإنَّما يشمل سلوك المسلم، وتعامله، وعلاقاته جميعًا.
ب. الوحدة وعدم التفرُّق: يكون ذلك بالاعتصام بحبل الله تعالى، والتمسُّك بدينه سبحانه، والاستقامة عليه، والعمل بما جاء في كتابه العزيز وسُنَّة رسوله صلى الله عليه وسلم؛ قال تعالى: (واعتصموا بحبل الله جميعًا ولا تفرقوا). فوحدة الأمَُّة هي سبيل القوَّة والعِزَّة، خلافًا للتفرُّق الذي هو سبيل الضعف والهوان. 

ج. مناصحة ولي الأمر: يتمثَّل ذلك في تقديم الرأي الصائب والمشورة الصادقة النافعة للحاكم المسلم ومَنْ ينوب عنه من المسؤولين، ومعاونته على الحقِّ، وطاعته فيه، وتذكيره به، وتنبيهه بالحكمة والموعظة الحَسَنة.
وقد تكون المناصحة عن طريق المؤسسات المُتعدِّدة للدولة، مثل: البرلمان، والأحزاب السياسية فيها؛ ما يتفق مع مبدأ الشورى الذي يُعَدُّ ركيزة أساسية لنظام الحُكْم في الإسلام.

 

ثانيًا: الأعمال التي يَبْغضها الله تعالى

أ . الكلام غير النافع (اللغو): نهى الحديث الشريف عن كثرة الكلام فيما لا ينفع، وما لا فائدة منه، وقد نهى الله تعالى عنه؛ لكيلا ينشغل الإنسان به.

ينقسم الكلام إلى ثلاثة أقسام، هي:
1. كلام خير أمر الله تعالى به، مثل: الأمر بالمعروف، والنهي عن المُنكَر.
2. كلام شر نهى الله تعالى عنه، مثل: الكذب، والكلام البذيء، والسَّبِّ، والشتم.
3. كلام غير نافع (اللغو).

ب. إضاعة المال: أوجب الإسلام المحافظة على المال؛ لِئلّا يُعرِّض الإنسان نفسه أو أهله للفَقْر والحاجة وسؤال الناس. قال تعالى: (وآت ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل ولا تبذر تبذيرًا).والنهي عن إضاعة المال يشمل تضييع الإنسان ماله الخاصَّ، وتضييع مال الأُمَّة.
ونهى سيِّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن إضاعة المال؛ لأهميته في حياة الفرد وقضاء حوائجه، ودوره في بناء الأُمم وامتلاك أسباب  القوَّة، ولأنَّ الإنسان سيُحاسَب عليه يوم القيامة.

لإضاعة المال صور عديدة، منها:
1) التبذير: هو إنفاق المال في المُحرَّمات بصرف النظر عن مقداره، مثل: إنفاق المال على القِمار، والخمر، والمُخدِّرات، أو دفع المال لشهادة الزور، والرشوة. قال تعالى: (إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورًا).
2) الإسراف: هو إنفاق المال في الأمور المشروعة بما يزيد على الحاجة، مثل: المغالاة في شراء الكماليات التي لا حاجة إليها، والإسراف في استخدام الكهرباء، وهدر الماء أثناء التنظيف، وإعداد كمِّيات كبيرة من الطعام في المناسبات أكثر من الحاجة ثمَّ إتلافها. قال تعالى: ﴿وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين﴾.

3) كنز المال وعدم استثماره: حرَّم الإسلام كنز المال، وهو المال الذي لم تُؤدَّ زكاته بعد وجوبها فيه؛ لأنَّ ذلك يؤدّي إلى عدم استثماره فيما ينفع الفرد والمجتمع، وعدم إنفاقه في سبيل الله. قال تعالى: ﴿والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم﴾.

ولا يُعَدُّ الادخار لتحقيق غرض أو حاجة ما من كنز المال الذي نهى الله سبحانه وتعالى عنه إذا أُدِّيت زكاته.

ج. كثرة السؤال: حَثَّ الإسلام على السؤال الذي يُقصَد منه العلم والتعلُّم؛ فقد أمر الله في القرآن الكريم بسؤال أهل العلم. قال تعالى: ﴿فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون﴾.

النهي الموجود في الحديث الشريف هو عن:

- كثرة السؤال في غير حاجة أو فائدة.

- السؤال عن أحوال الناس الخاصَّة التي تُحرِجهم الإجابة عنها، وتوقِعهم في ضيق.

الْإِثْراءُ وَالتَّوَسُّعُ

لا تقتصر سلوكات الناس، ممّا يُحبُّها الله تعالى أو يَبْغضها، على ما جاء في الحديث الشريف، وإنَّما يدخل في ذلك سلوكات أُخرى لم يَرِدْ ذِكْرها في هذا الحديث الشريف.