التاريخ فصل أول

الثامن

icon

حل أسئلة الدرس الرابع : الحياة العلمية والفكرية في بلاد الرافدين

١-عرف ما يأتي:

الكتابة المسمارية: هي الكتابة على الألواح الطينية باستخدام أقلام خاصة صنعت من القصب رؤوسها مثلثة الشكل تشبه المسامير، يضغطون، بها على الألواح الطينية فتترك أثرا يشبه المسامير.

الألواح الطينية: هي ألواح من الطين استخدمها السومريون للكتابة .

النظام الستيني: نظام يستخدم مضاعفات العدد ستين.

أدب الحكمة: ظهر في بلاد الرافدين، بأشكال أدبية عدة منها: الحكم والوصايا والأمثال والنصائح والمناظرة والغزل والرثاء والسخرية والفكاهة.

٢-اذكر سببا لكل مما يأتي:

أ-تسمية الكتابة التي استخدمها سكان بلاد الرافدين بالكتابة المسمارية.

لأنها كانت تكتب بواسطة الضغط على الطين وتترك أثراً يشبه المسمار.

ب-استخدام الأختام الأسطوانية على الألواح الطينية.

كانت هذه الأختام تدحرج على الألواح الطينية للرقم فتترك طبعات ظاهرة على اللوح الطيني. ولمنع التزوير.

ج-تقدم علم الرياضيات في بلاد الرافدين.

1- النشاط التجاري مع البلدان المجاورة.    

2- الحاجة إلى معرفة الموازين والمكاييل والمقاييس.  

3- الحاجة إلى حساب المعاملات التجارية.  

4- الحاجة إلى معرفة خواص الأشكال الهندسية.

٣-عدد إنجازات سكان بلاد الرافدين في علم الفلك.

1- الرصد الفلكي المنتظم لحركة الشروق والغروب لكوكب الزهرة من أقدم الأمثلة على الرصد الفلكي في بلاد الرافدين.

 2-استخدم سكان بلاد الرافدين في رصدهم للأجرام السماوية بعض الآلات، وكانت الزقورات تستخدم لرصد الأجرام السماوية إلى جانب وظيفتها الدينية.

3-استعمل سكان بلاد الرافدين الساعات لقياس الزمن فكانت الساعات المائية لقياس أجزاء الليل والساعات الشمسية أو المزوال لقياس أجزاء النهار.

٤-بين أهمية مكتبة نينوى تاريخياً.

جمع فيها العديد من الألواح الطينية المدونة التي احتوت على النصوص والسجلات الإدارية والوثائق التاريخية القديمة، كما أحضر آشور بانيبال من مدينة بابل وغيرها كل ما وجدوه من الكتب القديمة، وأهمها كتب العلوم والآداب والتاريخ والديانات.

٥-اذكر أنواع الساعات التي عرفت في بلاد الرافدين.

1-الساعات المائية لقياس أجزاء الليل .

2- الساعات الشمسية أو المزوال لقياس أجزاء النهار.

٦-ما أهم خصائص الحياة الأدبية في بلاد الرافدين.

1- تعبر بصدق وواقعية عن أحوال السكان وقائدهم ومعبوداتهم.

2- صورت لنا الظروف الطبيعية والبشرية في تلك الحضارة.