الدراسات الاجتماعية فصل ثاني

الرابع

icon

الْخَريطَةُ وَعَناصِرُها

 

 

 

الْخَريطَةُ: رَسْمٌ مُصَغَّرٌ لِسَطْحِ الْأَرْضِ أْوِ لِجُزْءٍ مِنْهُ، وَيُمْكِنُ أَنْ يَكونَ هَذا الرَّسْمُ لِإِحْدى الظَّواهِرِ الطَّبيعِيَّةِ أَوِ الْبَشَرِيَّةِ أَوْ لِلْاثْنَتَيْنِ مَعًا، بِاسْتِعْمالِ رُموزٍ وَأَلْوانٍ لِتَمْثيلِ تِلْكَ الظَّواهِرِ.

أَهَمِّيّةُ الْخَرائِطِ:

لِلْخَرائِطِ أَهَمِّيَّةٌ في حَياتِنا الْيَوْمِيَّةِ؛ فَهِيَ تُساعِدُنا عَلى تَحْديدِ الْمَواقِعِ وَالْاتِّجاهاتِ، وَتَحْديدِ الْمَسافاتِ بَيْنَ الظَّواهِرِ، وَمَعْرِفَةِ التَّضاريسِ وَالظَّواهِرِ الْجُغْرافِيَّةِ وَالطَّبيعِيَّةِ وَالْبَشَرِيَّةِ، وَتُساعِدُنا على تَسْهيلِ الْمِلاحَةِ الْجَوِّيَّةِ وَالْبَحْرِيَّةِ.

 

- أُلَخِّصُ أَهَمِّيَّةَ الْخَرائِطِ.

 

تُساعِدُنا عَلى تَحْديدِ الْمَواقِعِ وَالْاتِّجاهاتِ، وَتَحْديدِ الْمَسافاتِ بَيْنَ الظَّواهِرِ، وَمَعْرِفَةِ التَّضاريسِ وَالظَّواهِرِ الْجُغْرافِيَّةِ وَالطَّبيعِيَّةِ وَالْبَشَرِيَّةِ، وَتُساعِدُنا على تَسْهيلِ الْمِلاحَةِ الْجَوِّيَّةِ وَالْبَحْرِيَّةِ

عَناصِرُ الْخَريطَةِ:

لِلْخَريطَةِ عِناصِرُ نَسْتَطيعُ عَنْ طَريقِها قِراءَةَ الْخَريطَةِ وَفَهْمَ مَعْناها. وَهذِهِ الْعَناصِرُ هِيَ: إِطارُ الْخَريطَةِ، وَعُنْوانُ الْخَريطَةِ، وَمِفْتاحُ الْخَريطَةِ، وَمُؤَشِّرُ الْاتِّجاهاتِ، بِالْإِضافَةِ إِلى مِقْياسِ الرَّسْمِ الَّذي سَنَتَعَرَّفُ إِلَيْهِ في صُفوفٍ لاحِقَةٍ بِصورَةٍ تَفْصيلِيَّةٍ.

 

1- إِطارُ الْخَريطَةِ:    

يُحيطُ بِالْخَريطَةِ مِنَ الْخارِجِ، وَيُحَدِّدُ الْمَنْطِقَةَ الْجُغْرافِيَّةَ الَّتي تُمَثِّلُها الْخَريطَةُ.

2- عُنْوانُ الْخَريطَةِ:

يُبَيِّنُ مُحْتَوى الْخَريطَةِ، وَيَدُلُّ عَلى الْفِكْرَةِ الرَّئيسَةِ مِنْها. أَنْظُرُ إِلى الشَّكْلِ الْآتي، الَّذي يُبَيِّنُ الْخَريطَةَ السِّياسِيَّةِ لِلْمَمْلَكَةِ الْأُرْدُنِيَّةِ الْهاشِمِيَّةِ وَالدُّوَلِ الْمُجاوِرَةِ.

  • أُعَدِّدُ الدُّوَلَ الَّتي لَها حُدودٌ مُشْتَرَكَةٌ مَعَ الْأُرْدُنِّ.

السعودية من جهتي الشرق والجنوب، والعراق من جهة الشرق، وفلسطين من جهة الغرب ، وسورية من جهة الشمال.

 

3- مِفْتاحُ الْخَريطَةِ:

تَحْتَوي كُلُّ خَريطَةٍ عَلى مَجْموعَةٍ مِنَ الْأَلْوانِ وَالرُّموزِ. وَكَيْ نَفْهَمُها لا بُدَّ مِنْ وُجودِ مِفْتاحٍ لِلْخَريطَةِ، وَهُوَ شَكْلٌ هَنْدَسِيٌّ يُوضَعُ في أَحَدِ جَوانِبِ الْخَريطَةِ، وَتَكْمُنُ مَهَمَّتُهُ الرَّئيسَةُ في تَوْضيحِ ما تَعْنيهِ هذِهِ الْأَلْوانُ وَالرُّموزُ.

أَنْظُرُ إِلى الشَّكْلِ أعلاه ، لِخَريطَةِ الْمَمْلَكَةِ الْأُرْدُنِيَّةِ الْهاشِمِيَّةِ. وَأُجيبُ عًنٍ الْأَسْئِلَةِ الْآتِيَةِ بِالْاسْتِعانَةِ بِمِفْتاحِ الْخَريطَةِ:

  • ما دَلالَةُ الْخُطوطِ الْحَمْراءِ؟ طرق رئيسة
  • ما دَلالَةُ النِّقاطِ؟ مدن رئيسة 
  • ما دَلالَةُ الدّائِرَةِ السَّوْداءِ؟ العاصمة
  1. تُسْتَعْمَلُ كَثيرٌ مِنَ الرُّموزِ وَالْأَلْوانِ في الْخَرائِطِ، وَالطَّريقَةُ الْوَحيدَةُ لِفَهْمِ هذِهِ الرُّموزِ وَالْأَلْوانِ هِيَ مِفْتاحُ الْخَريطَةِ.

نَشاطٌ: إِذا أَرَدْتُ إِنْشاءَ خَريطَةٍ خاصَّةٍ لِلْمَنْطِقَةِ الَّتي أَسْكُنها، فَما الرُّموزُ الَّتي يُمْكِنُني اسْتِعْمالُها لِلدَّلالَةِ عَلى الْمَعالِمِ الْآتِيَةِ؟

 

4- مُؤَشِّرُ الاتِّجاهاتِ:

شَكْلٌ يُبَيِّنُ الْاتِّجاهاتِ الْأَرْبَعَةَ عَلى الْخَريطَةِ. وَلِتَحْديدِ الْمَواقِعِ بِدِقَّةٍ أَكْبَرَ؛ نَحْتاجُ أَيْضًا إِلى تَحْديدِ الْاتِّجاهاتِ الْفَرْعِيَّةِ، وَهِيَ الْاتِّجاهاتُ الَّتي تَقَعُ بَيْنَ الْاتِّجاهاتِ الرَّئيسَةِ. فَمَثَلًا، الْمَنْطِقَةُ الْمُتَوَسِّطَةُ بَيْنَ الشَّمالِ وَالْغَرْبِ نُطْلِقُ عَلَيْها اسْمَ الْجِهَةِ الشَّمالِيَّةِ الشَّرْقِيَّةِ.

أَتَعَاوَنُ مَعَ أَفْرادِ مَجْموعَتي عَلى تَحْديدِ الْاتِّجاهاتِ الْفَرْعِيَّةِ عَلى الشَّكْلِ المجاور.