المعجم والدلالة
2- عُدْ إلى الـمُعْجَمِ واستخْرِجْ معانيَ المفرداتِ الآتيةِ وَفْقًا للسِّياقِ:
الرِّفْقُ :اللين والإحسان.
أُمَمٌ: جمع أُمّة : وهم جماعة من الناس أو الحيوان أكثرهم من أصل واحد يجمعهم أمر واحد أو دين أو زمان أو مكان.
عَجَّ: رفع صوته.
عَبَثًا:من غير فائدة .
البَلاغاتُ: جمع بلاغ: التلبيغ والإخبار.
حَسْبُنا: يكفينا.
أَوْقافٌ: الوقف: أموال جعلت في سبيل الله.
3- ما جذر كل كلمة من الكلمات الآتية :
مبادئ :بدأ .
الكي : كوي .
الإضرار : ضرر.
4- استعملِ التَّراكيبَ الآتيةَ في جُمَلٍ مُفيدةٍ:
اللّافتُ للنَّظَرِ: كان نشاطه لافتًا للنظر.
فَوْقَ ما تُطيقُ: لا تكلف طفلك فوق ما يطيق فيعصيك.
حَسْبُنا: حسب المؤمنين جنة عرضها عرض السماوات والأرض أعدت للمتقين.
5- فرِّقْ في الـمَعنى في ما تحتَهُ خَطٌّ:
كانَ الصَحابيّ عَدِيِّ بنِ حاتمٍ يَفُتُّ الخُبزَ للنَّمْلِ.
يقطّعه كِسَرًا صغيرة.
قال الزَّهاويُّ:
لِدائِه في حَشاهُ نَحْتُ غَدا بأَعْضادِهِ يَفُتُّ
يوهن قوته ويضعفها.
الفهم والتحليل 1- ما المبْدَأُ الذي انطلقَتْ منهُ الحضارةُ الإِسلاميَّة ُفي مُعاملةِ الحَيَوانِ بالرِّفقِ؟ أَنَّ عالَـمَ الحَيَوانِ كَعالَـمِ الإِنسانِ لهُ خَصائِصُهُ وَطبائِعُهُ وَشُعورُهُ، قال تعالى:" وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ" فَلَهُ حَقُّ الرِّفْقِ والرَّحْمَةِ كَحَقِّ الإِنْسانِ. 2- للحيوان حق الرفق والرحمة كحق الإنسان علامَ يدل هذا . يدل على أن عالم الحيوان كعالم الإنسان له خصائصه وطباعه . 3- اذكر صوراً من صور الرحمة بالحيوان في حضارتنا.
الكائن الحي .
لا يجوز لأنّ فيها إضرار بالحيوانات يتنافى مع مبادئ الشريعة الإسلامية.
كانَ مِنْ وظيفةِ الـمُحْتسِبِ أَنْ يمنَعَ النّاسَ مِنْ تحميلِ الدَّوابِ فوقَ ما تُطيقُ، أَوْ تعذيبِها وَضرْبِها في أَثْناءِ السَّيْرِ، فَمَنْ رآهُ يفعلُ ذلكَ، أَدَّبَهُ وَعاقبَهُ. 8= أعطى الكاتب أمثلة صادقة على الرحمة بالحيوان في ظل حضارتنا :
ضرورة الاهتمام ورعاية الحيوان ومعاملته معاملة حسنة .
أن الرفق بالحيوان واجب شرعي . |
التذوق الأدبي
- بيِّنِ الصُّورَ الفنيَّةَ في ما يأْتي:
أ- فَتَبْرُزُ حَضارتُنا في مَبادِئِها وَواقِعِها بثوبٍ مِنَ الرَّحْمَةِ.
صوّر الحضارة بـشخص يرتدي ثوبًا، وشبه الرحمة بالثوب.
ب- أَوَّلُ ما تُعلنهُ مبادئُ حَضارتِنا.
صوّر مبادئ الحضارة الإسلاميّة بشخص يعلن شيئًا وينشره.
ج- إِنّهُنَّ جاراتٌ لَنا، وَلَهُنَّ عَلينا حَقٌّ.
صور النمل بالجار الذي له حق على جيرانه.
- وَضِّحِ الصُّورةَ الحركيَّةَ والصَّوتيَّةَ في كلمةِ (عَجَّ).
صورة الطائر القتيل يصيح بأعلى صوته طالبًا من الله إنصافه ممن قتله ظلمًا في غير منفعة.
- اتَّسَمَ النَّصُّ بسهولةِ الأَلفاظِ ووضوحِها. اذكرْ سِماتٍ أُخْرى لهُ.
- الاستدلال بالقرآن الكريم والحديث الشريف.
- استخدام الصور الفنية.
- عذوبة الأسلوب ورقته.
- متانة التراكيب ودقة التعبير ورصانة العبارات.
- صدق العاطفة.
- ما العاطفةُ العامَّةُ الّتي تشيعُ في النَّصِّ؟
الاعتزاز بالمبادئ الإسلامية التى تحث على الرفق بالحيوان.
قضايا لغوية
- استخرجِ اسمَ كانَ وَخبَرَها في عبارةِ: كانَتِ الإِنسانيَّةُ حَتّى العَصْرِ الحَديثِ لا تَرى أَنَّ لِلْحَيَوانِ نَصيبًا مِنَ الرِّفْق.
اسم كان: الإنسانيّة.
خبر كان: الجملة الفعلية: لا ترى.
- ما نوعُ الفِعْلِ المعتَلِّ في ما يأْتي:
أوقف: معتل مثال .
سال : معتل أجوف .
خشي : معتل ناقص .
طوى : معتل لفيف مقرون .
استوفى : معتل لفيف مفروق .
- أَسنِدِ الأَفعالَ الآتية َإلى ضمائِرِ المخاطب: سَعى، سَما، رَدَّ.
سعيتَ، سعيتما، سعيتم، سعيتِ، سعيتما، سعيتنّ.
سموتَ، سموتما، سموتم، سموتِ، سموتما، سموتنّ.
رددتَ، رددتما، رددتم، رددتِ، رددتما، رددتنّ.
- ما نوْعُ الأُسلوبِ في كلٍّ مِنَ العباراتِ الآتيةِ:
أ- قال تعالى: (وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ). (الأنعام:38)
أسلوب حصر.
ب- يا أَيُّها البَعيرُ، لا تخاصِمْني إِلى ربِّكَ.
أسلوب نداء ونهي.
- أَعربْ ما تحتَهُ خطٌّ في ما يأتي إِعرابًا تامًّا:
أ- فتَبْرُزُ حَضارَتُنا في مَبادِئِها وَواقِعها بِثوبٍ مِنَ الرَّحْمَةِ والشُّعورِ الإِنسانـِيِّ الـمُرْهَفِ.
الواو: حرف عطف مبني لا محل له من الإعراب.
الشُّعورِ: اسم معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة.
الإِنسانـِيِّ: نعت مجرور بالكسرة الظاهرة.
ب- "في كُلِّ ذاتِ كَبِدٍ رَطْبَةٍ أَجْرٌ" .
كَبِدٍ: مضاف إليه مجرور بتنوين الكسر.
رَطْبَةٍ: نعت مجرور بتنوين الكسرة الظاهر.
أَجْرٌ: مبتدأ مؤخر مرفوع بتنوين الضم.