الدراسات الاجتماعية فصل أول

الثامن

icon

الفكرةُ الرئيسةُ

  • أتتبّعُ مراحلَ تطوُّرِ الفلسفةِ اليونانيةِ.
  • مرحلةُ النشوءِ: هيَ مرحلةُ ما قبلَ سقراطَ، وتتّصفُ بوضعِ أُسُسِ الفلسفةِ وتطوُّرِ الفكرِ لتفسيرِ أصولِ الأخلاقِ ومناهجِ الجدلِ.
  • المرحلةُ الثانيةُ: مرحلةُ ظهورِ كلٍّ منْ أفلاطونَ وأرسطو، وفيها درسَ أفلاطونُ المسائلَ الفلسفيةَ العلميةَ والنظريةَ، وتوصّلَ عنْ طريقِ ذلكَ إلى حقائقَ ونتائجَ مهمّةٍ، أمّا أرسطو فقدِ استطاعَ حلَّ المسائلِ الفلسفيةِ عنْ طريقِ علمِ المنطقِ.
  •  المرحلةُ الثالثةُ: مرحلةُ جمودِ الفلسفةِ اليونانيةِ واقتصارِ دورِها على حلِّ المسائلِ الفلسفيةِ وابتكارِ الحلولِ، وتعديلِ المذاهبِ السابقةِ وتجديدِها.

 

  • أفسّرُ كيفَ أثّرَتِ العواملُ الاقتصاديةُ في تطوُّرِ الفلسفةِ.
  • العواملُ الاقتصاديةُ: شهدَ المجتمعُ اليونانيُّ، بفضلِ الموقعِ الاستراتيجيِّ ونشاطِ الحركةِ التجاريةِ والصناعيةِ، نهضةً أدَّتْ إلى ازدهارِ الاقتصادِ، ما هيّأَ مُناخًا فكريًّا مريحًا، والانتقالَ منَ الرعيِ والزراعةِ إلى النشاطاتِ الصناعيةِ والتجاريةِ الّتي ساعدَتْ على الاختلاطِ معَ الحضاراتِ الأُخرى والاستفادةِ منْ إنجازاتِها.

 

  • أعدّدُ العِلَلَ الأربعَ الّتي افترضَها أرسطو، ثمَّ أختارُ قضيةً ما وأُطبّقُ عليها تلكَ العِلَلَ.
  • يفترضُ أرسطو وجودَ عِلَلٍ أربعٍ مسؤولةٍ عنْ كلِّ تغيُّرٍ أوْ تطوُّرٍ:
  1. أُولاها: العلّةُ الماديةُ الّتي تُجيبُ عنْ تساؤلِنا (ممَّ يتكوّنُ الشيءُ؟).
  2. وثانيها: العلّةُ الصوريةُ الّتي تُعَدُّ النموذجَ الّذي يتحدّدُ عبرَهُ الشيءُ،
  3.  وثالثُها: العلّةُ الفاعلةُ أوِ المُحرِّكةُ، وتشيرُ إلى الفاعلِ
  4.  العلّةُ الرابعةُ: العلّةُ الغائيةُ، وهيَ الحالةُ النهائيةُ أوِ التامّةُ الّتي تفسّرُ الغايةَ منَ الشيءِ.

مثال ذلك: الصحن الفخاري ... مصنوع من التراب وهذا الصحن كانت صورتة موجودة في ذهن عامل الفخار ووجوده يعتمد على وجود العامل والغاية منه استخدامه في الحياة اليومية  

 

 

 

المصطلحاتُ: أوضّحُ المقصودَ بكلٍّ ممّا يأتي:

المدينة الفاضلة، المنهجُ السقراطيُّ.

  • المدينة الفاضلة:مدينة يسودها العدل والأخلاق والفضيلة.
  •  المنهجُ السقراطيُّ: استخدمَ التساؤلَ والاستقصاءَ للوصولِ إلى الحقيقةِ.

 

التفكيرُ الناقدُ:

  • أوضّحُ أثرَ الفلسفةِ اليونانيةِ في الفكرِ الإنسانيِّ الحديثِ.
  • كان للفسفة اليونية الآثر الآكبر غي الفكر البشري منذ القدم ولغاية العصر الحديث، كثير من العلوم التي تناولها اليوم في حديثنا عنها مثل السياسة والفلسفة والجغرافيا والديمفراطية والفلك والحساب وغيرها نعيدها مباشرة إلى الاصل اليوناني وكاننا لغاية اليوم نحاول تطبيق ما أكتشفه وقام به اليونان.

 

  • أبيّنُ أهميةَ الحوارِ والتفاعلِ الفكريِّ في الوصولِ إلى الحقائقِ.
  • من أفضل وسائل المعرفة هو الحوار الذي يعبر عن التفاعل بين الافراد ومن خلاله تولد الافكار وتبنى وتصبح أكثر نضجا وأكثر جاهزية . لذا دائما ما نوجه الافراد إلى ضرورة الحوار الفعال واحترام الاراء لانها عي التي تولد المعرفة وتبني عليها.

 

  • أفسّرُ كيفَ تُسهمُ الفلسفةُ في بناءِ الحضاراتِ.
  • تهدف الفلسفة إلى البحث عن الحقيقة وتتسم بعدد من السمات التي تجعلها فريدة في اسلوبها وهذفها الوحيد هو الوصول للمعرفة ، هذه الأفكار وهذه الاساليب هي وحدها من تستطيع ان تبني معرفة حقيقية وتستطيع التاسيس لنشوء الحضارة.