التربية الإسلامية فصل أول

العاشر

icon

 أختبرٌ معلوماتي

1) أوضّحُ مفهومَ القرضِ.

الجواب

هو  أَنْ يأخذَ شخصٌ مِنْ آخَرَ مالًاً على أَنْ يردَّهُ بعدَ مدةٍ مِنْ دونِ زيادةٍ.

 

2) أعلّلُ استحبابَ توثيقِ عقدِ القرضِ بوسائلِ التوثيقِ المتعددةِ.

الجواب

يُستحَبُّ توثيقُ القرضِ؛ ضمانًا للحقوقِ ودفعًا لتنازعِ الأطرافِ.

 

3) أذكرُ حكمةَ مشروعيةِ القرضِ.

الجواب

أ. تفريجُ كُرَبِ النّاسِ، وقضاءُ حوائجِهِمْ، وتشجيعُهُمْ على فعلِ الخيرِ.

ب. التكافلُ والتعاونُ بَينَ أفرادِ المجتمعِ.

 

4) أستنتجُ دلالةَ النصوصِ الآتيةِ:

أ. قال تعالى: { وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ} [البقرة: 280].

ب. قال تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ}   [البقرة: 282].

الجواب

أ) استحباب إمهالُ المقرضِ للمَدينِ مدةً مِنَ الزّمنِ إِنْ كانَ مُعسرا حتّى يتمكّنَ مِنْ سَدادِ الدَّينِ،

ب) ضرورة توثيق القرض.

 

5) أضعُ كلمةَ (صحيحٌ) إزاءَ العبارةِ الصحيحةِ، وكلمةَ (خطأٌ) إزاءَ العبارةِ غيرِ الصحيحةِ في ما يأتي:

أ. (خطأٌ) يجوزُ اشتراطُ الزّيادةِ على القرضِ في حالِ تأخرَ سدادُ الدَّينِ.

ب. (صحيحٌ) وافقَتْ سلمى على إقراضِ صديقتهِا بشرطِ كتابةِ الدَّين.

ج. (صحيحٌ) يجوزُ استخدامُ البطاقةِ الائتمانيةِ في حالةِ عدمِ اشتراطِ المصرِفِ الزّيادةَ على المبلغِ المسحوبِ.