السؤال الأول: عرّف القرض:
هو اتفاق بين طرفين يقدم بموجبه أحدهما (الدائن) للآخر (المدين) مالاً ليرده له مثله.
السؤال الثاني: ما الفرق بين القرض المشروع والقرض الغير مشروع؟
- القرض المشروع: هو أن يأخذ شخص من آخر مالاً على أن يرده له مثله دون زيادة.
- القرض الغير المشروع: هو الزيادة المشروطة على القرض يأخذها المقرض دون مقابل، وهذا القرض المقترن باشتراط زيادة هو رباً.
السؤال الثالث: اذكر حكمتين لكل مما يأتي:
أ-القرض المشروع:
- تفريج الكرب عن المقرض والمقترض.
- أنه عمل يتقرب به العبد إلى الله؛ لأن فيه توسيعاً على المحتاجين.
ب-تحريم الربا:
- نشر الحقد والكراهية بين أفراد المجتمع.
- تعطيل العمل والإنتاج.
السؤال الرابع: علام يدل قوله تعالى "وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة وأن تصدقوا خير لكم إن كنتم تعلمون"
- لو عجز المدين عن السداد، وجّه الإسلام الدائن إلى التصدق بالمال أو بجزء منه.
السؤال الخامس: بين الحكم الشرعي في المواقف الآتية، بوضع كلمة (يصح) أمام التصرف الصحيح، وكلمة (لا يصح) أمام التصرف الخطأ:
أ- (يصح) اقترض أحمد من صديقه مئة دينار، ثم ردها في الوقت المتفق عليه.
ب- (لا يصح) أقرض رجل شخصاً آخر ألف دينار على أن يردها ألفاً ومئة بعد سنة.
ج- (يصح) طلب عمرو إلى صديقه توثيق القرض الذي أخذه منه.
د- (لا يصح) ماطل شخص في إرجاع الدين الذي عليه على الرغم من قدرته على السداد.
السؤال السادس:
استنتج العقوبة المترتبة على آكل الربا من النصوص الشرعية الآتية:
أ- قال الله تعالى: "الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ"
يعيش في دنياه ويبعث في أخراه كالذي يتخبطه الشيطان من المس.
ب- "لعن رسول الله ﷺ آكل الربا، ومؤكله، وكاتبه، وشاهديه "، وقال:" هم سواء"
استحقاق اللعن والطرد من رحمة الله تعالى.