المعجم والدلالة :
2- عد إلى أحد المعاجم، واستخرج معنى كل من المفردتين الآتيتين:
الملأُ، تلقاءَ.
الملأُ: جماعةٌ من الناسِ. والمقصود بها في الآية الكريمة “جماعة وحاشية فرعون”. مثال: رأيتُ ملأً من الناس يتجمهرون حول حادث السير.
تلقاءَ: جهة . مثال: تقع مدينة العقبة تلقاء الشمال في المملكة الأردنية الهاشمية.
3- اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي وفق معناها في الآياتِ الكريمةِ:
1- كلمة ( يسعى) تعني:
أ- يجدُّ في العملِ. ب- يجدُّ في الإفسادِ. جـ - يُسرعُ في المشي.
2-(يأتمرونَ بكَ) تعني:
أ- يأمرونكَ. ب- يتآمرونَ عليكَ. جـ- يجعلونكَ أميرًا.
4- فرِّق في المعنى بين كل كلمتين تحتهما خط في ما يأتي:
أ- قال تعالى: ” ولمّا وردَ ماء مدين وجد عليه أُمةً من الناس يسقون”.
معنى وردَ: وصلَ.
وردَ اسم الأردن في الشعر القديم.
معنى وردَ: ذُكِرَ.
ب- قال تعالى: “فسقى لهما ثم تولى إلى الظلِ”.
معنى تولى: ذهبَ وراحَ.
تولتْ لبنى مهامَ رئاسةِ مجلسِ البرلمان الطلابي في مدرستها.
معنى تولَتْ: قامت بالمهام، تقلدتْ الأمر وقامت به.
جـ - قال تعالى: “فلما جاءَهُ وقصَّ عليه القصص قال لا تخف”.
معنى قصَّ: أخبر أو حدَّثَ.
قصَّ الخياطُ القماشَ؛ ليصنع ثوبًا. معنى قصَّ: قطعَ أو شقَّ.
الفهم والتحليل والاستيعاب :
1- ما الخبر الذي نقله الرجل إلى موسى عليه السلام؟
أن جماعة فرعون سيقتلوه.
2- بم نصحه الرجل؟
أن يخرج من المدينة وهي مصر.
3- كيف كان حال موسى عليه السلام عندما خرج من المدينة؟
كان خائفًا.
أين ذهب موسى عليه السلام؟ - 4
ذهب لأرض مدين.
5- لم منعت الامرأتان أغنامهما من الماء؟
بسبب وجود الرعاة.
6- موقف موسى عليه السلام من الامرأتين يدل على المروءة هات صفتين أخريين له؟
الأمانة والقوة.
7- لم أراد والد الامرأتين مقابلة موسى عليه السلام؟
كي يكافأه مقابل ما صنعه مع ابنتيه.
- ماذا طلبت إحدى الامرأتين إلى والدها؟ 8
أن يستأجر موسى عليه السلام.
9- من الضروري أن يجتمع في من يتولى العمل شرطان اذكرهما.
الصدق والأمانة.
10- ماذا تتعلم من قصة موسى عليه السلام هذه؟
الأمانة و الصدق والتوكل على الله والفرار من الخطر.
التذوق الأدبي:
أ- ما رأيك في كل مما يأتي:
- تحذير الرجل لموسى عليه السلام، ونُصحه له بأن يخرج من مصر.
يدل موقف الرجل عندما حذر موسى عليه السلام ونصحه بالخروج من مصر على شجاعته وقوته وحرصه وخوفه عليه.
- انصراف الامرأتين عن مورد الماء حتى يفرغَ الرُّعاة.
يدل موقف الامرأتين بانصرافهما عن مورد الماء حتى يفرغَ الرُّعاة على العِفةِ والحياء وحُسن التربية.
2- استنتج من الآيتين الكريمتين (23) و ( 25) الأدب في خِطاب الرجل للمرأة، وخِطابِ المرأة للرجل.
الآية الكريمة (23): قال تعالى: “وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ (23)” الآية الكريمة (25): قال تعالى: ” قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ (26)” الأدب في خطاب الرجل للمرأة، وخطاب المرأة للرجل: سؤال الرجل للمرأة في الأمور الطارئة. الحرص على عدم الاختلاط. عدم الحديث فيما لا يلزم.
القضايا اللغوية :
- رتب الكلمات الآتية حسب ورودها في المعجم الوسيط:
أقصى، الناصحين، خائف، يترقب، تجد، تذود، الظل، استأجر، وكيل.
استأجرَ، خائفٌ، تذودُ، يترقبُ، الظلُّ، أقصى، النّاصحينَ، تجدُ، وكيلٌ.