اشْتَرَكَ كَرَم وَسَلْمى وَسالِم في مُسابَقَةِ الرَّسْمِ الْوَطَنِيَّةِ بِعُنوانِ (هُنا أَسْكُنُ)؛ رَسَمَ كُلُّ واحِدٍ مِنْهُم مَكانَ سَكَنِهِ وَما يُحيطُ بِهِ، وَقَدَّموها إِلى لَجْنَةِ التَّحْكيمِ.
أَنا كَرَم، أَعيشُ مَعَ أُسْرَتي في مَدينَةِ عَمّانَ، في مَبْنًى سَكَنِيٍّ مُرْتَفِعٍ تُحيطُ بِهِ الْخِدْماتُ وَالْمُسْتَشْفَياتُ وَالْمُجَمَّعاتُ
أَنا سَلْمى، أعَيشُ مَعَ أُسْرَتي الْكَبيرَةِ في قَرْيَةٍ مِنْ قُرى مُحافَظَةِ إِرْبِدَ، في بَيْتٍ رِيفِيٍّ يُطِلُّ عَلى أَرْضٍ مَزْروعَةٍ بِالْحُبوبِ وَالْخُضارِ وَالْفَواكِهِ.
أَنا سالِم، أعَيشُ مَعَ أُسْرَتي الْكَبيرَةِ في الْبادِيَةِ الْجَنوبِيَّةِ. نَسْكُنُ في بَيْتٍ شَعْرٍ مَصْنوعٍ مِنْ شَعْرِ الْماعِزِ، وَنَرْحَلُ بِاسْتِمرارٍ باحِثينَ عَنِ الْماءِ وَالْمَراعي.
- أَيْنَ يَعيشُ كَرَم؟
يَعيشُ كَرَم مع أُسْرَته في مَدينَةِ عَمّانَ
- ماذا يُحيطُ في الْمَبْنى الَّذي يَسْكُنُهُ كَرَم؟
تُحيطُ بِهِ الْخِدْماتُ وَالْمُسْتَشْفَياتُ وَالْمُجَمَّعاتُ.
- أَيْنَ تَعيشُ سَلْمى؟
تَعيشُ سَلْمى مَعَ أُسْرَتها الْكَبيرَةِ في قَرْيَةٍ مِنْ قُرى مُحافَظَةِ إِرْبِدَ
- ما الَّذي يُمَيِّزُ الْقَرْيَةَ الَّتي تَعيشُ فيها سَلْمى؟
يُمَيِّزُ الْقَرْيَةَ الَّتي تَعيشُ فيها سَلْمى بيْوتٍ رِيفِيةُ تُطِلُّ عَلى أَرْضٍ مَزْروعَةٍ بِالْحُبوبِ وَالْخُضارِ وَالْفَواكِهِ.
- أَيْنَ يَعيشُ سالِم؟
يَعيشُ سالِم مَعَ أُسْرَته الْكَبيرَةِ في الْبادِيَةِ الْجَنوبِيَّةِ.
- مِمَّ صَنَعَتْ أُسْرَةُ سالِم بَيْتَهُم؟
صَنَعَتْ أُسْرَةُ سالِم بَيْتَهُم مِنْ شَعْرِ الْماعِزِ
- لِماذا تَرْحَلُ أُسْرَةُ سالِم بِاسْتِمْرارٍ؟
تَرْحَلُ أُسْرَةُ سالِم بِاسْتِمْرارٍ باحِثينَ عَنِ الْماءِ وَالْمَراعي.
أَضَعُ إِشارَةَ (√) تَحْتَ الصُّورَةِ الَّتي تُمَثِّلُ الْمَنْطِقَةَ الَّتي أَسْكُنُ فيها في وَطَني:
أَتَأَمَّلُ الصُّوَرَ الْآتِيَةَ، ثُمَّ أَتَعَرَّفُ إِلى مُجْتَمَعِ الْمَدينَةِ في وَطَني الْأُرْدُنِّ:
الأُسْرَةُ الَّتي أَنْتَمي إِلَيْها، هِيَ: أُسْرَةٌ نَّواة
أَتَأَمَّلُ الصُّوَرَ الْآتِيَةَ، ثُمَّ أَتَعَرَّفُ إِلى مُجْتَمَعِ الْقَرْيَةِ في وَطَني الْأُرْدُنِّ:
ماذا لَوْ انْتَقَلَ كُلُّ سُكّانُ الْقُرى إِلى الْمُدُنِ؟
لَنْ يَتمُ تَزويدِ المُدنِ بِحاجاتِها مِنَ الْخَضْرواتِ وَالْفَواكِهِ وَالْمُنْتَجاتِ الْحَيَوانِيَّةِ.
أَتَأَمَّلُ الصُّوَرَ الْآتِيَةَ، ثُمَّ أَتَعَرَّفُ إِلى مُجْتَمَعِ الْبادِيَةِ في وَطَني الْأُرْدُنِّ:
لِماذا يَتَنَقَّلُ سُكّانُ الْبادِيَةِ مِنْ مَكانٍ إِلى آخَرَ؟
يَتَنَقَّلُ سُكّانُ الْبادِيَةِ مِنْ مَكانٍ إِلى آخَرَ باحِثينَ عَنِ الْماءِ وَالْمَراعي.
أُصَنِّفُ الْكَلِماتِ الْآتِيَةَ، وَأُحَدِّدُ أَوْجُهَ الشَّبَهِ وَالْاخْتِلافِ بَيْنَ الْقَرْيَةِ وَالْبادِيَةِ في وَطَني الْأُرْدُنِّ:
تَتَنَوَّعُ الْمُجْتَمعاتُ في وَطَني وَتَتَكامَلُ وَتَتَعاوَنُ في ما بَيْنَها.
أُرَدِّدُ وأُلَوِّنُ:
أُرَدِّدُ الْجُمْلَةَ الْآتِيَةَ، ثُمَّ أُلَوِّنُها بِالْأَلوانِ الَّتي أُحِبُّها: