المعجم والدّلالة
1- أضف إلى معجمك اللّغويّ:
الصّنوان :واحدهما الصّنْو، وهو المِثْل والنّظير.–
السّيرورة: الامتداد والاستمرار.–
– التّشرذم :التّفرق.
الرّهاب: الخوف المرضيّ.–
2- عد إلى أحد معاجم اللّغة العربيّة، واستخرج معنى كلّ ممّا يأتي:
يرنو إلى، الأوْج، الاستبداد. الجواب :
يرنو إلى: يديم النظر إلى، يتطلّع إلى.
الأوْج: العلوّ.
الاستبداد: الانفراد بالرأي من غير مشورة.
3- استخرج معاني المفردات التي تحتها خطٌ وَفْق السياق الذي وردت فيه :
أ– فكان الّتنوّع من مكامن القوّة، والاختلاف أحد السُّنَن الكونيّة التي قام على أساسها الوجود.
السُّنَن: مفردها سُنَة، وهي ما أودعه الله في الكون من أسباب وقوانين.
ب– وكان من أبناء الأمّة التوّاقين إلى الحريّة والتغيير سليمان البستاني.
التوّاقين : مفردها التوّاق، وهي النازع إلى التغيير.
جـ – لا تنبئ إلّا بالمزيد من المعاناة الإنسانيّة والانتهاك السّافر لحقوق الإنسان.
السّافر : المكشوف الواضح.
د– إنّني أزجي التّهنئة بهذه المناسبة المباركة إلى أهلي وأبناء وطني
أزجي : أقدِّم.
الفهم والتحليل
1 – اذكر ثلاثة مبادئ قامت عليها النهضة العربيّة.
القوميّة والحرّيّة والوحدة والاستقلال والمساواة والتّقدّم.
2– حدّد أهداف النّهضة وفق رؤية المغفور له الشّريف الحسين بن علي
تأييد الحقّ ونصرة العدل، وإعزاز كتاب الله وإحياء سنّة رسوله.
3– ما المنطلقان اللّذان انبثـقـت منهما الثّورة العربيّة الكبرى؟
حفظ كرامة العروبة والتّمسّك بقيَم الإسلام النّبيلة السّامية
4– جاءت تطلعات سليمان البستاني منسجمة مع مبادئ النّهضة العربيّة، وضّح ذلك .
ذلك لأنه كان ينشد الحريّة، ويتطلّع إلى مستقبل يتحقّق فيه الإصلاح وتفكيك الاستبداد كما بيّن في كتابه (ذكرى وعبرة أو الدّولة العثمانيّة قبل الدّستور وبعده،1908).
5– بيّن الغرض من تعلّم التّاريخ.
التّاريخ ليس سيرورة سرديّة فقط، إنّما هو ذكرى وعبرة تحفّز الخيال، وتدفعه إلى التّفكير في الممكن من دون قيود أو حدود؛ فهو ليس لتذّكر الماضي فقط، وإنما للإفادة من منجزاته وبطولاته.
6– جعل سموّ الأمير الحسن الحضارة الإسلاميّة نموذجًا للحضارات العظيمة، بيّن ذلك.
لأنّها تتخذّ من "التّسامح للجميع" شعارًا، وكانت الحضارة الإسلاميّة في أوج ازدهارها تتّسع لديانات وثقافات متباينة، وتضم أفرادًا ينتمون لأعراق وأمم مختلفة، وتقبّل الآخر من غير تعصّب لطائفة أو عقيدة .
7– التّنوّع الثّقافي من أهم مصادر قوّة الشّعوب، وضّح ذلك.
التّنوّع من مكامن القوّة، لأنّه يقود إلى العيش المشترك انطلاقًا من الخصوصيّة والاستقلال الثّقافيّ الّتي تحترم التّنوّع بأشكاله والتّعدديّة الثّقافيّة، فتقود إلى العقل المنفتح على الآخر بخبراته المختلفة بعيدًا عن التعصّب والتقسيم.
8- ما المقصود بالعبارة الآتية :" من المفارقات التي يعاني منها واقعنا العربيّ والإسلاميّ الفجوة بيّن ما ينبغي أن يكون وما هو كائن بناءً على فهمك النّصّ ؟
ينبغي أن نتحاور ونتخاطب لا أن نتحارب، فالله تعالى استخلف الإنسان في الأرض وكرّمه ودعاه إلى الإعمار والخير، فهناك مفارقة بين دور الإنسان في الأعمار والبناء، وما هو كائن اليوم من أخطار الحروب ودعوات التّقسيم والخطاب الطّائفي وشرور الفرقة والتّشرذم والانتهاك السّافر لحقوق الإنسان.
9-أشار سموّ الأمير الحسن إلى ضرورة التّمسّك بالقيم الإنسانيّة المشتركة للبشر على اختلاف أجناسهم وطوائفهم وأصولهم، بيّن أهميّة ذلك.
إنّ التّمسّك بالقيَم الإنسانيّة المشتركة يؤدّي إلى تحقيق الأمن للجميع ويسهم في كشف الوجه الحقيقي للتطرّف، بالتّركيز على المشتركات العالميّة والإقليميّة، وتفعيل دور المؤسسات الإقليميّة والعربيّة الّتي تحمل أولويّاتنا وتحدّد معالمها بصور مستقلّة.
10- لسموّه نظرة مستقبليّة في تحسين واقع العالم العربيّ، وضّحها.
التّجدّد في مختلف الميادين، وتعزيز ثقافة العمل والمشاركة والإبداع والإنجاز، ودعم التّعاون والتّكامل بين دول الإقليم وشعوبه.
11 – ما أهميّة تأسيس صندوق عالميّ للزّكاة والتّكافل الاجتماعيّ؟
الاستفادة من نظام الزّكاة في سبيل تحقيق الأهداف التنمويّة للبلدان الإسلاميّة الأقل نموًا، وضمان الحياة الكريمة للأفراد في المجتمعات الإسلاميّة، وتعزيز قيَم الغيريّة والسّلطة الأخلاقيّة والكرامة الإنسانيّ
12– نظام الزّكاة يقدّم صورة حقيقيّة عن سماحة الإسلام:
أ– اشرح هذا.
نظام الزّكاة دليل على قيم إنسانيّة سامية في الإسلام كالرّحمة والإحسان إلى المحتاج وابن السبيل وتعزيز التّكافل الاجتماعيّ، وهو بهذا يسهم في إشاعة رسالة الإسلام الحقّة المبنيّة على العدل والسلام، وينأى بها عن مسمّيات الإرهاب والرُّهاب.
ب– هات سبلًا أخرى يمكن أن تُسهم في إبراز صورة الإسلام الحقيقيّة، من وجهة نظرك.
نهى الإسلام عن قتل الأطفال والنّساء والشّيوخ والعجزة.
أمر الإسلام بالوفاء بالعهود.
كان صلّى الله عليه وسلّم يوصي بأهل الذمة والمستأمنين وسائر المعاهدين،ويدعو إلى مراعاة حقوقهم وإنصافهم والإحسان إليهم، وينهى عن إيذائهم.
ويترك أيضًا للطالب.
13– علّل ما يأتي في رأيك:
أ – وصف سموّ الأمير الحسن النّهضة بالمباركة.
لأنّها زرعت بذور الخير في نفس كلّ عربيّ صادق في انتمائه لوطنه، يسعى إلى الاستقلال، وحقّقت انتصارات كبيرة في سبيله.
ب– الإسلام والتّقدم صِنْوان لا يفترقان.
لأنّ الإسلام يدعو إلى التّقدّم في تنوير الأذهان البشريّة برسالة الإسلام السّمْحة الّتي تدعو إلى النّهضة والرقيّ الإنسانّي ومواجهة الأخطار المُحيقة.
جـ – إنّ الإرادة العربيّة الحرّة المسؤولة لا تنفصل عن تغليب العقل والحكمة.
لأنّها تركن إلى العقل وتعتمد عليه، وتنسجم مع القيم الإنسانيّة المشتركة الّتي يؤدّي التّمسّك بها إلى تحقيق الأمن والاستقرار وتقبّل الآخر ونبذ التّطرّف.
١٤– كيف يُوفّق الإنسان بين الاستقلال الثّقافيّ والانفتاح على الآخر في ضوء فهمك النّصّ؟
الاستقلال الثّقافي لا يعني منع الانفتاح على ثقافات الآخرين، بل يعني هٌويّة ثقافيّة مستقلّة بذاتها، وفي الوقت نفسه تتقبّل الآخر وتنفتح على ثقافاته، وتحترم التّنوّع والتّعدّدية الثّقافيّة، وتحتكم إلى العقل.ويترك أيضا للطالب.
التّذوّق الجمالي
١ – وضّح جمال التّصوير في العبارات الآتية :
أ – الّذي كان يتطلّع إلى مستقبل يتحقّق فيه الإصلاح المنشود، ويتمّ فيه تفكيك الاستبداد.
صوّر الاستبداد شيئًا معقّدًا متشابكًا يتمّ تفكيكه.
ب– رُفعت أشكال المعاناة والانتهاكات الصّارخة لكرامة الإنسان عن المُقتلَعين والمُهجَّرين.
صوّر أشكال المعاناة ثقلًا يرفع عن صاحبه، وصوّر الانتهاكات إنسانًا يصرخ، وصوّر المهجّرين من بلادهم شجرًا مقتلعًا عن الأرض.
جـ – فما نعانيه اليوم من أعراض الوَهْن على الصّعيد الحضاريّ يؤكّد الحاجة إلى التجدّد.
صوّر الضّعف الّذي يصيب أبناء الأمّة اليوم مرضًا له أعراض تظهر على صاحبه.
2-وضّح دلالة ما تحتَه خط في العبارات الآتية :
أ – في محاولة استيعاب روح العصر وتحدّياته، ندرك ما لدينا من ميراث حضاريّ وتراث سياسيّ ونهضة عربيّة.
أيْ ما يميّز عصرنا الحاليّ من غيره.
ب – إنّ البحث في القيم الإنسانيّة المشتركة يسهم في كشف الوجه الحقيقيّ للتّطرف.
إظهار حقيقة التّطرّف الّذي يتستّر وراء رداء آخر لا يمثّله.
جـ – فكانت هذه مطالب أمّة حملها جدّي الشّريف الحسين بن علي – طيّب الله ثراه – وهو يرنو مع أبنائها إلى مستقبل مشرق لأمّتنا العربيّة.
وحدة الرّؤية عند الشّريف الحسين بن علي وأبناء الأمّة العربيّة بمستقبل زاهر.
د – إنّ التّمسّك باستقلالنا الثقافيّ يعيد تجديد العقل العربيّ المنفتح على الآخر.
البعد عن التعصّب، وتقبّل الآخر، والانفتاح على الثّقافات المتعدّدة.
3- العبارة الآتية : " التّسامح للجميع " ، موجزة في كلماتها عميقة في دلالتها، وضّح ما تحمله من معانٍ.
التّساهل والتّيسير في التّعامل مع الآخرين،وتقبّلهم، على اختلاف أديانهم أو أجناسهم أو أصولهم.
قضايا لغويّة
العدد
تدريبات
١– حوّل الأرقام التي بين قوسيْن إلى كلمات :
أ– أُسّست الجامعة الأردنيّة سنة (١٩٦٢)م.
سنة ألفٍ وتسعمئةٍ واثنتينِ وستينَ.
ب- مكث هارون الرّشيد في الخلافة (٢٣سنة) و (٢شهر) و(١٨يوم ).
ثلاثًا وعشرينَ سنةً وشهرينِ وثمانيةَ عَشَرَ يومًا.
جـ – وُلد سليمان البستانيّ عام (١٨٥٦)م.
عام ألفٍ وثمانمئةٍ وستّةٍ وخمسينَ
د– يقع الدّرس في ( ١١ ) صفحة من الحجم المتوسّط.
إحدى عَشْرَة صفحةً.
هـ – عُمر جدّي ( ٨٧ ) عامًا .
سبعةٌ وثمانونَ
و – في مكتبة بيتنا (٢٠٠) كتاب.
مئتا كتابٍ
2- أعرب ما تحته خط في ما يأتي :
أ – قال تعالى : ﴿إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ﴾. سورة يوسف، الآية(٤)
أَحَدَ عَشَرَ : عدد مركّب مبني على فتح الجزأين في محلّ نصب مفعول به.
ب- قال تعالى:﴿تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ ﴾ سورة المعارج، الآية(٤).
خمسين: خبر كان منصوب وعلامة نصبه الياء؛ لأنّه ملحق بجمع المذكر السّالم، وهو مضاف.
. ج- قال تعالى : ﴿ فِي بِضْعِ سِنِينَ ۗ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ ۚ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ﴾ سورة الرّوم، الآية(٤)
بضع: اسم مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره، وهو مضاف.
د – قال رسول اللہ ﷺ : " صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألفِ صلاةٍ فيما سواه إلّا المسجد الحرام ". (رواه مسلم).
ألفِ: اسم مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره، وهو مضاف.
3- اضبط أواخر كلّ من العدد والمعدود في ما يأتي:
أ – قال الأصمعيّ : رأيت في البادية أعرابيًا له من العمر مئة وعشرون سنة، وفيه عزم وقوّة، فسألته عن سبب نشاطه ، فقال : تركْتُ الحسد، فبقي الجسد.
مئةٌ وعشرونَ سنةً.
ب– قبضَ التّاجر ألف دينار ثمن بضاعته.
ألفَ دينارٍ.
جـ – زرَعْنا في حديقة مدرستنا أربع عشرة شجرة مثمرة.
أربعَ عشْرَةَ شجرةً.
د – أمضيْتُ في النّادي الصّيفيّ سبعة أيّام.
سبعةَ أيّامٍ.
٤– عُد إلى الفِقْرة قبل الأخيرة من نصّ القراءة ، واستخرج منها العدد والمعدود، وأعربهما.
ثلاثِة: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره، وهو مضاف.
عقودٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه تنوين الكسر الظّاهر على آخره.
الواو: حرف عطف ، مبني على الفتح، لا محلّ له من الإعراب
نيّفٍ:اسم معطوف على ثلاثة مجرور وعلامة جرّه تنوين الكسر الظّاهر على آخره.
المصدر الصّريح
تدريبات
1- هاتِ المصدر لكلّ فعل ممّا يأتي:
فَهِمَ ، استوْطنَ، طالعَ، علّمَ، أخرجَ، أشرفَ، اخْضَرّ، انهزمَ.
:فَهْم، استيطان، مُطالعة ،تعليم، إخراج، إشراف، اخْضِرار، انهزام.
2- حوّل المصادر المؤوّلة إلى مصادر صريحة في ما يأتي:
أ –يعجبني أنْ تستثمر طاقاتك في أعمال مفيدة.
استثمار.
ب– أحبُّ أنْ أطالعَ الكتبَ العلميّة.
مُطالعة.
3- عيّن المصادر الصّريح من الثّلاثيّ وغير الثّلاثيّ في النصّ الآتي:
" قيل لأعرابي: بمَ يسود الرّجل فيكم؟ قال: بالدّين والكرم ،والشّجاعة، وتجنُّب الكذب، والاشمئزاز منه، والابتعاد عن جلساء السّوء ، والتّقرُّب إلى النّاس، باحترام الكبار والاستماع إلى آرائهم والتّشاور معهم والاستفادة من تجاربهم، والعطف على الصّغير، والاعتناء بذي الحاجة الملهوف".
مصادر الفعل الثلاثي: الكرم، الشّجاعة، الكذب، السّوء، العطف.
مصادر الفعل غير الثلاثي: تجنّب، الاشمئزاز، الابتعاد، التقرّب، احترام، الاستماع، التّشاور، الاستفادة، الاعتناء.
4- عُد إلى الفقرة قبل الأخيرة من نصّ (النّهضة العربيّة المتجدّدة) واستخرج منها:
أ – مصدرًا صريحًا لفعل ثلاثيّ.
عبادة،الدّعوة،نموًّا
ب – مصدرًا صريحًا لفعل رباعيّ.
تربية، توجيه، توثيق، تأسيس، التّذكير، تحقيق.
جـ – مصدرًا صريحًا لفعل خماسيّ.
التّكافل.
د – مصدرًا صريحًا لفعل سداسيّ.
الاستفادة
الكتابة
المقالة
1- ما الفكرة العامّة في المقالة ؟
الشّباب هو الثّروة الّتي تستكمل فيها الحياة البشريّة جميع معدّاتها ومقوّماتها، بالتّجدد والتّقدّم.
۲– هل وافق عنوان المقالة مضمونها ؟بيّن رأيك.
نعم، فقد جاء متن المقالة موافقًا لعنوانها، مفسِّرًا له.ويترك ايضا للطالب
٣– ضع عنوانًا آخر مناسبًا للمقالة.
قدرة الشّباب، كلمة إلى الشّباب، التّجدّد مرتهن بالشّباب، عزيمة الشّباب.ويترك أيضا للطالب