تلخيص النص :
يتغنى الشاعر محمود الشلبي في القصيدة بقواتنا المسلحة الأردنية ( الجيش العربي ) ذاكرا صفاته مفتخرًا به وبشجاعته .
تلخيص القضايا اللغوية :
أنواع الجموع في اللغة العربية ثلاثة أنواع :
الجمع في اللغة العربية هو الاسم الذي يدلُّ على أكثر من اثنين أو اثنتين، وينقسم إلى أنواع الجمع.
- جمع المذكر السالم.
- جمع المؤنث السالم.
- جمع التكسير.
جمع المذكر السالم:
يسمى بهذا الاسم لسلامة مفرده من التغيير عند الجمع، ويُجمَع على النحوِ التالي:
- إذا كان المفرد المراد جمعه اسمًا صحيح الآخِرِ، نزيد على آخره واوًا ونونًا إذا كان مرفوعاً أو ياءًا ونونًا إذا كان مجروراً أو منصوباً.
مثال:
معلم: معلمون أو معلمين.
مسلم: مسلمون أو مسلمين.
- إذا كان اسماً منقوصاً نحذف الياء ونضم ما قبل الواو ونكسر ما قبل الياء.
مثال:
محامٍ: محامون أو محامين.
- إذا كان اسماً مقصورًا نحذف الألف وتبقى الفتحة للدلالة عليها.
مثال:
أعلى: أعلون أو أعلين.
- إذا كان الاسم ممدودًا وجب إبقاء الهمزة إن كانت أصلية
مثال:
قَرَّاء :قَرَّاءون.
- أما إذا كانت الهمزة منقلبة عن واو أو ياء جاز الإبقاء عليها عند الجمع أو قلبها واوًا.
مثال:
عدّاء: عدّاءون أو عدّاوون .
بناء: بنّاءون أو بناوون.
جمعُ المؤنث السالم:
يدل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء على مفرده، ويُجمَع على النحوِ التالي:
- إذا كان آخر الاسم المراد جمعه صحيحًا زيدت الألف والتاء على آخره.
مثال:
هند: هندات.
- إذا كان الاسم منتهيًا بتاء التأنيث فإنها تُحذَف عند الجمع.
مثال:
فاطمة: فاطمات.
معلمة: معلمات.
مهندسة: مهندسات.
جمع التكسير:
سمي بهذا الاسم لأنّ شكل الكلمة يختلف عند الجمع عن مفردها، سواء بالزيادة أو بالنقصان. وفي جمع التكسير لا نتبع صورة بعينها حيث يختلف شكل الجمع عن المفرد دون وجود قاعدة محددة.
مثال:
عالم: عُلماء.
كتاب: كُتُب.
عبقري: عباقرة.
- وجمع التكسير يُرفَع ، وعلامة رفعه الضمة.
ويُنصَب ، وعلامة نصبه الفتحة.
ويُجَر ، وعلامة جرهِ الكسرة .
وهو عكس جمع المذكر السالم ، الذي يتم فيه ، زيادة واو ونون ، أو ياء ونون ، على صورة المفرد ، وكذلك جمع المؤنث السالم ، الذي يتم فيه إضافة ألف وتاء على المفرد.
الضمير المتصل :
الضمير كلمة تحل محل الاسم الظاهر وتغني عن إعادة ذكره
- الضمير أحد أنواع المعارف
- الضمير يكون منفصلًا ومتصلًا ومستترًا
- الضمير المتصل :يكتب الضمير متصلًا بالاسم أو الفعل أو الحرف
- تنقسم الضمائر المتصلة إلى ضمائر رفع ونصب وجر متصلة
- ضمائر الرفع المتصلة : ( التاء المتحركة ، ألف الاثنين ، ياء المخاطبة ، نون النسوة ، نا الفاعلين )
- هذه الضمائر تتصل بالأفعال فقط وتكون في محل رفع فاعل أو نائب فاعل
ضمائر النصب والجر المتصلة:
ضمائر النصب والجر : ( ك المخاطب ، ه) الغائب ، ( نا المفعولين ، ي المتكلم ) والمثنى والجمع من هذه الضمائر ( ك : هما للغائبين ، وهم للغائبين)
هذه الضمائر تتصل بالأسماء وتعرب عندها مضافًا إليه
وتتصل بالأفعال وتعرب عندها مفعولًا به
وتتصل بالحروف وتعرب عندها ( اسم مجرور أو اسم منصوب حسب نوع الحرف)
- الإسناد إلى الفعل معتل الآخر الماضي
إذا كان آخره ألفًا، مثل: سعى، دعا، استسقى، فإنه يسند على النحو الآتي:
1- إذا أسند إلى واو الجماعة أو لحقته تاء التأنيث، حذف حرف العلّة، وحُرّك الحرف الذي قبله بالفتح للدلالة على الألف المحذوفة، مثل: سعَوا، دعَوا، استسقَوا، سعَت، دعَت، استسقَت
2- إذا أُسند إلى غير الواو، فإنّنا ننظر إن كان الفعل ثلاثيًا أعيدت الألف إلى أصلها (أي رجعت إلى الواو أو الياء)، فنقول: سعيْتُ، دعَونا، رمَيْتُم .
وإن كان الفعل مزيدًا على ثلاثة أحرف، قُلبت الألف ياءً دائمًا. فنقول: أعطيْت، استسقيْنا، تشاكَيا .
- وإذا كان آخره واوًا أو ياءً مثل زكوَ، ورضيَ، فإنّ إسناده يجري على النحو الآتي:
1- إذا أسند إلى واو الجماعة حُذف حرف العلّة، وحرّك ما قبله بالضم ليُناسب واو الجماعة، فنقول: نهُوا، رضُوا، بقُوا.
2- إذا أُسند إلى غير الواو بقي حرف العلّة على أصله: (نهَوتُ، نهَوَا، رضيتُ، رضيتُم) .
- الفعل معتل الآخر المضارع أو فعل الأمر:
- إذا كان آخره ألفًا، مثل يسعى ويخشى، فإنّ إسناده يجري على النّحو الآتي:
1- إذا أُسند إلى واو الجماعة وياء المخاطبة حُذفت الألف وبقي الحرف الذي قبلها مفتوحًا، فنقول: يسعَون، يخشَون، تسعَيْنَ، تخشَيْنَ، اسعَوْا، اسعَيْ.
2- إذا أُسند إلى ألف الاثنين أو نون النسوة أو لحقته نون التّوكيد، قُلبت الألف ياءً، مثل: يسعيان، يسعَين، لتسعينّ، اسعيا، اسعيْن، اسعَيَن
- إذا كان حرف العلة واوًا أو ياءً، مثل: يدعو، يرمي، فإنّنا نسنده بهذه الصورة:
1- إذا أُسند لواو الجماعة أو ياء المخاطبة، حذف حرف العلّة، أي الواو والياء، وحُرّك ما قبل واو الجماعة بالضّم، وما قبل ياء المخاطبة بالكسر، فنقول: يدعُون، يرمُون، تدعِيْن، ترمِيْن ادعُوا، ارمِي)
2- إذا أُسند لألف الاثنين أو نون النّسوة بقي حرف العلّة كما هو، فنقول: يدعُوان، يرمِيان، ادعُوا، ارمِيا... نون النّسوة: يدعُونَ، يرمينَ، ادعونَ، ارمينَ)