مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

تهذيب النفس

اللغة العربية - الصف التاسع

الآيات :

قال تعالى :

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6) وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِنَ الْأَمْرِ لَعَنِتُّمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ أُولَئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ (7) فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَنِعْمَةً وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (8) وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (9) إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (10) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَاب بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (11) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ (12) يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ( 13).


الشرح :

سورة الحجرات سورة مدنية.

  ما الهدف من هذه الآيات؟

1- تهذيب النفس .

2- حماية المجتمع الإنساني.


قال تعالى : (يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قومًا بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين).
المعاني:

فاسق: غير موثوق بصدقه

نبأ: خبر غير مهم.

تبينوا: تثبتوا.
الشرح: إذا جاءكم أيها المؤمنين خبر من شخص غير موثوق بصدقه يجب أن تتأكدوا من صدقه لكي لا تظلموا الناس .
سؤال: جاء الخطاب في قوله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا خاصًّا وفي يا أيها الناس عامًّا ما الحكمة من ذلك؟

الجواب جاء الخطاب خاصًّا في يا أيها المؤمنين لأنها اشتملت على العديد من الصفات التي تخص المؤمنين، وجاء الخطاب عامًّا في يا أيها الناس؛ لأن كلمة الناس تشتمل على المؤمن والكافر.


قال تعالى : (واعلموا أن فيكم رسول الله لو يطيعكم في كثير من الأمر لعنتم ولكن الله حبب إليكم الإيمان وزينه في قلوبكم وكره إليكم الكفر والفسوق والعصيان أولئك هم الراشدون فضلًا من الله ونعمة والله عليم حكيم).


المعاني:

عنتُّم: أثمتم دونه.

الفسوق: العصيان.


الشرح: أيها المؤمنين يتواجد بينكم رسول يجب أن تطيعوه والرسول لا يأتي بخبر إلا بعد التأكد منه خشية وقوعكم في الإثم ولو أطاعكم في كثير من الأمور لهلكتم في الجهد والبلاء والله حبب للمؤمنين الإيمان وكرههم العصيان.
حبب وكرَّه  :بينهما طباق.
علام يعود الضمير المخطوط تحته في زينه ؟

الإيمان.


( وَإِن طائفتان مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا ۖ فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَىٰ فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّىٰ تَفِيءَ إِلَىٰ أَمْرِ اللَّهِ ۚ فَإِن فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا ۖ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون) .
 المعاني:

 بغت: اعتدت .

  أقسطوا: اعدلوا .

  القاسطون: الظالمون .

  تفيء: ترجع.
 تبغي: تعتدي .

 المقسطين: العادلون .
الشرح: إن حدث قتال بين جماعتين من المؤمنين توجب الإصلاح لكن إذا رفضت إحدى الطائفتين الرجوع إلى حكم الله وقامت بالاعتداء توجب عليكم قتالها حتى تعود إلى حكم الله وبعدما تعود توجب الإصلاح.
سؤال: ما نوع إن التي وردت ؟ شرطية .

  سؤال: علام يعود الضمير في كلمة بينهما؟ الطائفتان .
 سؤال: ما نوع الأسلوب اللغوي في لعلكم ترحمون ؟ أسلوب رجاء.


( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَىٰ أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِّن نِّسَاءٍ عَسَىٰ أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ ۖ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ ۖ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ ۚ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ) .


المعاني:

لا تلمزوا: لا تعيبوا .

 لا تنابزوا: لا تطلقوا لقبًا سيئًا .

 
الشرح: ينهى الله تعالى عن السخرية فقد يكون الشخص المسخور منه أفضل عند الله من الشخص الساخر و يحذر الله تعالى يطلق المسلم على أخيه المسلم لقبًا لا يحبه .
سؤال: ما نوع الأسلوب اللغوي في بئس الاسم؟

أسلوب ذم .


( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ۖ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا ۚ أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ) .


المعاني:

اجتنبوا: ابتعدوا.
الشرح: يتوجب على المؤمن عدم الظن والابتعاد عن الغيبة والتجسس وإلزام نفسه بتقوى الله.
ما دلالة قوله تعالى :اجتنبوا كثيرًا من الظن؟ لأن الظنون السيئة كثيرة فيجب التمييز بين الظن الباطل والظن الصادق.
صورة فنية: (أيحب أحدكم ان يأكل لحم أخيه ميتًا): شبه الله تعالى الشخص الذي يغتاب بشخص يأكل لحم أخيه الميت.


( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) .


الشرح: جعل الله تعالى الناس شعوبًا مختلفة لكي يتعارفوا والتقوى هي معيار التفاضل بين الناس



 

قضايا لغوية :

اللغة العربية من أكثر اللغات الغنية بالقواعد النحوية والبلاغية، وتتعدد أساليب الكلام والتعبير في اللغة العربية بشكل كبير حتى أنها من أجمل اللغات التي يمكن استخدامها في الأساليب الحجاجية التي تستخدم لعرض مجموعة من الحجج والبراهين بطريقة لا يمكن ضحدها، وقد حاول العلماء جمع وتنسيق جميع أساليب اللغة العربية في أسلوبين وهما الأساليب الخبرية والأساليب الإنشائية.

الأساليب الخبرية والأساليب الإنشائية.

الأسلوب الخبري:

تنحصر معظم الأساليب في اللغة العربية في نوعين هما أساليب خبرية وأساليب إنشائية.

الأسلوب الخبري هو الذي يخبرنا عن حقيقة ومن المحتمل أن يكون هذا الخبر كاذبًا أو صادقًا في ذاته، مثل” الحق أحق أن يتبع” أو “حضرت الدرس اليوم”، وغرض الأسلوب الخبري هو ” الوصف والتقرير “، بمعنى إذا كان المتكلم حزين فيكون الغرض منه وصف وتقرير حالة الحزن للمتكلم، إذا كان يسخر فإنه يفيد السخرية.


الأسلوب الإنشائي:

أما الأسلوب الإنشائي فهو “لا يحتمل الصدق أو الكذب”، وينقسم لنوعين وهما إنشاء غير طلبي وإنشاء طلبي والذي ينقسم بدوره لعدة أقسام.

وينقسم الإنشاء الطلبي إلى تسعة أنواع وهم:

أسلوب الأمر.

أسلوب النهي.

اسلوب الاستفهام.

أسلوب دعاء.

اسلوب عرض.

أسلوب تحضيض.

أسلوب تمني.

أسلوب ترجي.

أسلوب نداء.

والأسلوب الإنشائي غير الطلبي، يشمل أساليب: ( المدح والذم والتعجب والقسم، وصيغ العقود والرجاء ).


أسلوب الأمر:

أسلوب الأمر هو طلب فعل من الأعلى إلى الأدنى وذلك سواء كان الطالب هو أعلى فعليًّا أو يدعي ذلك أو أعلى مجازيًّا، وقد يكون الأمر بهدف طلب فعل يراد تنفيذه أو أمرًا مجازيًّا.

ومن أمثلة أسلوب الأمر:

الأمر باستخدام فعل أمر ، مثل قوله تعالى: ” اغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق” .

الأمر باستخدام الفعل المضارع المقرون بلام الطلب، ومن أمثلة ذلك قوله تعالى: ” فليمدد بسبب إلى السماء”.

الأمر باستخدام “اسم الفعل” الأمر مثل” هَلُمَّ إلينا أحمد” أو “رويدك يا محمد”.

الأمر باستخدام صيغة المصدر النائب عن فعل الأمر، مثل: “وصبرًا جميلًا ” أو ” فإمساك بمعروف”.

ومن أنواع الأمر المجازي:

 الدعاء مثل”ربنا اغفر لنا”.

التعجيز مثل”فأتوا بسورة مثله”.

التمني مثل ” قف يا صبح لا تطلع”.


أسلوب النهي :

النهي هو أن تطلب من شخص الكف عن فعل شيء، وصيغة أسلوب النهي واحدة، وهي استخدام فعل المضارع مقرون بأداة النهي.

أمثلة على أسلوب النهي:

لا تقربوا الزنا”.

لا تفتح الباب

لا تقف لما ليس لك به علم

لا تهمل الواجب”.

لا تترك صلاتك”.

أسلوب الترجي :

أسلوب الترجي هو أسلوب إنشائي يقصد منه طلب شيء قريب الوقوع، وأصل أسلوب الترجي هو استخدام (لعل وعسى) لكن يمكن أن يأتي بأدوات أخرى مثل ليت.

من أمثلة أسلوب الترجي:

لعل المكروه يباغتنا الليلة.

عسى ربك أن يبعثك مقامًا محمودًا.

يا ليت ما بيني وبين أحبتي                    من البعد ما بيني وبين المصائب.


أسلوب المدح والذم والفرق بينهما :

تأتي أهمّ ألفاظ أو أدوات المدح لتنصف أمرًا، أو تبجِّل حدثًا ما، أو تثني على شخص ما، وهكذا.

ومن أبرز هذه الأدوات : (نِعم، حبذا) .

ومن أبرز أدوات الذم : (بِئس، لا حبذا) .

وكلاهما يتبع نفس القواعد النحوية، في سياق الجملة، وفي إعرابها أيضًا.

وأسلوب المدح أو الذم تتكون جملته من : (فعل المدح أو الذم + فاعل المدح أو الذم + المخصوص بالمدح أو الذم ).

وفعل المدح أو الذم جامد، أي أنه ارتبط بصورة الماضي فلا يأتي منه لا مضارع ولا أمر.

أما بالنسبة للفاعل فإما أن يكون مُعرّفًا ب “الـ” ، أو مضافًا إلى ما فيه “الـ”، أو أن يكون ضميرًا مستترًا، أو أن يكون أحد الأسماء الموصولة (ما، أو مَن) بمعنى الذي.

بالنسبة لِـ “حبذا، ولا حبذا”، فإن الفاعل لهما لا يكون إلا اسم الإشارة ذا.

أما بالنسبة لركن الجملة الثالث وهو المخصوص بالمدح أو الذم فهو إما اسم علم، أو وصف بجملة اسميّة، أو نكرة موصولة بجملة فعلية، أو مُعرّفًا ب ”أل” (التي، الذي)، أو مُضافًا إليه، أو مُقدَّرًا وجوبًا.


الفرق بين تاء التأنيث وتاء الفاعل :

تاء التأنيث : تأتي تاء التأنيث في الأسماء مربوطةً أو مبسوطة، وحين تكون مربوطةً يُكتفى بالإشارة إليها بأنها دلَّتْ على اسمٍ مفرد مؤنّث، فهي علامةُ تأنيث، ولا تكونُ ساكِنةً إلا إذا لُفِظَت هاءً، فهي في الأصل متحركةٌ تحملُ علامة إعراب الاسم الذي تُلحق به سواءً كانت حركة إعرابٍ أم بناء.

 أما حين تكون مبسوطةً فهي حرفٌ زائدٌ على الكلمة فلا تحملُ علامةَ إعراب الاسم، بل تكون علامةُ الإعراب على ما سبقها وتكتفي هي بالبناء على السكون في كل حالاتها، ولكنها أيضًا لا محل لها من الإعراب. اسمُها تاء التأنيث الساكنة، وتُعرَبُ حرفَ تأنيثٍ مبنيٌّ على السكون لا محل له من الإعراب، تأتي في الفعل الماضي، مثلَ قولِه تعالى في سورة التكوير: )وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ(.

تاء الفاعل : تاء الفاعل هي تاء الضّمير، وهي اسمٌ، ومن علامات الأسماء الفاعليّة، وسُميَتْ بتاء الفاعل المتحركة؛ لأنّ حركتها تأتي على ثلاثة أشكال، فقد تكونُ مفتوحةً لتُعبِّرَ عن المُخاطبِ المُذكَّر، وقد تكونُ مكسورةً لتُعبِّرَ عن المُخاطَبِ المؤنّث، وقد تكونُ مضمومةً لتُعبِّرَ عن المُتكلِّم.

 وتأتي مرفوعةً دائمًا على ثلاث حالات:

 فاعل: مثلَ قول رسَمْتُ، رسمتَ، رسمتِ، رسمتُما، رسمْتُم، رسمتُنَّ.

 نائب فاعل: مثل قول رُسِمْتُ، رُسِمتَ، رُسِمتِ، رُسِمتُما، رُسِمتُم، رُسِمتُنَّ.

 اسم لفعلٍ ناسخ: مثل قول كُنتُ وصِرتُ.


جمع المذكر السالم:

 يسمى بهذا الاسم لسلامة مفرده من التغيير عند الجمع، ويُجمَع على النحوِ التالي:

إذا كان المفرد المراد جمعه اسمًا صحيح الآخِرِ، نزيد على آخره واوًا ونونًا إذا كان مرفوعًا، أو ياءً ونونًا إذا كان مجرورًا أو منصوبًا.

مثال:

معلم: معلمون أو معلمين.

مسلم: مسلمون أو مسلمين.

- إذا كان اسمًا منقوصًا نحذف الياء ونضم ما قبل الواو ونكسر ما قبل الياء.

مثال:

محامٍ: محامون أو محامين.

- إذا كان اسمًا مقصورًا نحذف الألف وتبقى الفتحة للدلالة عليها.

مثال:

أعلى: أعلون أو أعلين.

إذا كان الاسم ممدودًا وجب إبقاء الهمزة إن كانت أصلية -

مثال:

قَرَّاء :قَرَّاءون.

- أما إذا كانت الهمزة منقلبة عن واو أو ياء جاز الإبقاء عليها عند الجمع أو قلبها واوًا.

مثال:

عدّاء: عدّاءون أو عدّاوون .

بناء: بنّاءون أو بناوون.


من حالات بناء فعل الأمر :

حذف النون يُبنى فعلُ الأمرِ على حذف النون من آخره؛ لأنّه من الأفعال الخمسة على النحو الذي قُرّر في أصل اشتقاقه، وذلك أنّ فعل الأمر قد اشتق من الفعل المضارع.

 وتلحق واوُ الجماعة الألفَ الفارقة للتفريق بين واو الجمع اللاحقة للأسماء، وواو الجماعة اللاحقة للأفعال، كما تكون للفرق بين الأفعال معتلّة الواو، والأفعال المسندة إلى واو الجماعة.

 وتكون حالات البناء على حذف النون على النحو الآتي:

 إذا اتّصل فعل الأمر بواو الجماعة: كما في قولنا: (أتقنوا أعمالكم)، فيُبني فعل الأمر على حذف النون؛ لأنّه اتَّصل بواو الجماعة، والألف التي لحقت واو الجماعة هي الألف الفارقة.

 ويعرب الفعل في الجملة السابقة: فعل أمرٍ مبنيّ على حذف النون؛ لأنّه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة ضمير متّصل مبني في محل رفع فاعل.

 إذا اتّصل فعل الأمر بياء المخاطَبة: كما في قولنا: (اقرأي كتب الرافعيّ)، فيُبنى على حذف النون؛ لأنّه اتّصل بياء المخاطبة.

 ويعرب الفعل الوارد في الجملة: فعل أمرٍ مبنيّ على حذف النون؛ لأنّه من الأفعال الخمسة، وياء المخاطبة ضمير متّصل مبنيّ في محل رفع فاعل. إذا اتّصل بألف الاثنين: كما في قولنا: (اسبحا نحوَ القارب)، فيُبني فعل الأمر على حذف النون؛ لأنّه اتّصل بألف الاثنين.

 ويعرب الفعل (اسبح) الوارد في الجملة: فعل أمرٍ مبنيّ على حذف النون؛ لأنّه من الأفعال الخمسة، وألف الاثنين ضمير متّصل مبنيّ في محل رفع فاعل.

 وينصّ بعض العلماء على قاعدة تجمع حالات إعراب فعل الأمر الأربعة، وهي: يبنى فعل الأمر على ما يجزم به مضارعه، إلّا أنّ هذه القاعدة ليست مطردة كما يظهر ؛ لأن الفعل المضارع لا يصح جزمه إذا اتّصل بأحد النونات الثلاثة اتّصالًا مباشرًا (نون التوكيد الخفيفة، نون التوكيد الثقيلة، نون النسوة) ، ومن الأمثلة على هذه القاعدة: ادرسِ النصَّ: يعبَّر عنه في حالة الجزم بقولنا: (لم يدرسْ)، فيكون الفعل مجزومًا على السكون.

 وهو كذلك في حالة الأمر فنقول: فعل أمرٍ مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو.

ارجعا إلى المنزل: يعبّر عنه في حالة الجزم بقولنا: (لم يدرسا)، فيكون الفعل مجزومًا على حذف النون؛ لأنّه من الأفعال الخمسة، وهو كذلك في حالة الأمر فنقول: فعل أمرٍ مبنيّ على حذف النون؛ لأنّه من الأفعال الخمسة، وألف الاثنين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.


أنواع الأسماء الموصولة

الأسماء الموصولة نوعان : خاصة و عامة مشتركة .

الأسماء الموصولة الخاصة.

بحيث يختص كل واحد منها بنوع من الناس أو غيره ، وهي:

الذي : للمفرد المذكر للعاقل وغير العاقل.

اللذان ، اللذين : للمثنى المذكر عاقلًا أو غير عاقل.

الذين : للجمع المذكر للعاقل فقط .

التي : للمفرد المؤنث عاقلة أو غير عاقلة.

اللتان ، اللتين : للمثنى المؤنث.

اللائي ، اللاتي ، اللواتي : للجمع .


 

الأسماء الموصولة العامة المشتركة :

هي التي يستوي لفظها مع المذكر والمؤنث ، والمثنى ، والجمع ، وهي :

من : اسم موصول للعاقل .

ما : اسم موصول لغير العاقل .

أل : اسم موصول للعاقل وغير العاقل .

ذو : ( بمعنى الذي وليست ذو الخاصة بالأسماء الخمسة ) : اسم موصول للعاقل وغير العاقل .

ذا : اسم موصول للعاقل وغيره ، ويشترط فيها ألا تكون للإشارة ، وأن تقع بعد من ، و ما .



الكتابة:

 تقوم المناظرة على أساس رأيين أو اتجاهين متعارضين حول موضوع أو مشكلة عامة وتكون على شكل نقاش بين جانبين يمثل كل منهما رأيًا يختلف عن الآخر وتشجع المناظرة على ترسيخ ثقافة الحوار واحترام الرأي الآخر وتقديم الأدلة المقنعة وفي مناظرة بين السيف والقلم الكاتب ابن نباتة المصري الأندلسي المتوفى سنه 687 حاول كِلا المتناظرين السيف والقلم أن يثبت لنفسه علو الكعب وأنه الأفضل والأهم والأنفع للناس موردًا على صحة ما يقول الأدلة والبراهين التي تؤيد رأيه.

ما جاء فيها على لسان السيف :

بسم الله الرحمن الرحيم" وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد ومنافع للناس وليعلم الله من ينصره ورسوله بالغيب إن الله قوي عزيز".

الحمد لله الذي جعل الجنة تحت ظلال السيوف، وشرع حدها بيد أهل الطاعة على أهل العصيان، فأغصتهم بماء الحتوف، وشيده بمراتب الذين يقاتلون في سبيل صفًّا كأنهم بنيان مرصوص، وعقد موصوف"

على لسان القلم:

 "أتفاخرني وأنا للوصل وأنت للقطع، وأنا للعطاء وأنت للمنع، وأنا للصلح وأنت للضراب، وأنا للعمارة وأنت للخراب؟ أعلى مثلي يشق القول، ويرفع الصوت والحصول، وأنا ذو اللفظ المسكين؟ هيهات! أنا القائم بمصالح الدول، وأنت في الغمد طريح، والمتعب في تمهيدًا، وأنت الغافل مستريح، والساعي في تدبير حال القوم والمفني لنفعهم العمر، فسأقطع عنك أسباب المفاخرة، فاستر أنيابك عن المكاثرة، فما يحسن بالصامت مجاورة المفصح والله يعلم المفسد من المصلح".

اكتب مناظرة بين شخصين في واحد مما يأتي :

1- شخص اختار الإصلاح بين الناس اذا اختلفوا، والآخر يدعو إلى عدم التدخل بينهم مبرزًا أثر كل منهما في المجتمع وقوته وتماسكه أو ضعفه، مدعمًا رأيك بالحجج والبراهين الدالة.

 2- شخص يفضل المال على العلم والآخر فضل العلم على المال مدعمًا رأيك بالحجج والبراهين الدالة .