التربية الإسلامية فصل أول

الحادي عشر خطة جديدة

icon

 أُعَدِّدُ مظاهر حرص سيِّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على إقامة مجتمع قوي مُتماسِك، بعد الهجرة إلى المدينة المنورة.
أ. بنى المسجد النبوي الشريف.     ب. آخى بين المهاجرين والأنصار.
ج. وضع وثيقة المدينة المُنوَّرة.     د. أنشأ سوق المدينة.

 أُعَلِّلُ ما يأتي:
أ. وضع سيِّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وثيقة المدينة المُنوَّرة.

لتنظيم شؤون المجتمع.

ب. أنشأ سيِّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم سوق المدينة المُنوَّرة.

إدراكًا منه صلى الله عليه وسلم بأهمية الاقتصاد في بناء المجتمع، وتخليص المجتمع الإسلامي من سيطرة اليهود على الاقتصاد القائم على تعاملهم بالرِّبا.

أُعَرِّفُ بسورة آل عمران.
هي سورة مدنية، وعدد آياتها ) 200 ( آية.
أُبَيِّنُ دلالة قول النبي صلى الله عليه وسلم: «اقْرَؤوا الزَّهْراوَيْنِ: الْبَقَرَةَ وَآلَ عِمْرانَ .»
من أسماء سورة آل عمران الزهراء؛ أيِ المضيئة. / فضل سورة آل عمران.

ما المقصود بتقوى الله تعالى حقَّ تقاته؟
أيِ بالقدر الذي يجب أنْ يُتَّقى به الله تعالى.
 كيف تكون تقوى الله تعالى حقَّ تقاته؟
وذلك بالتزام أوامره تعالى، واجتناب نواهيه في كلِّ الأقوال والأفعال والمعاملات.
ما المعنى المراد من قوله تعالى: )ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون(؟
أنه يجب أنْ يكون هذا الالتزام هو الحالة الدائمة للمسلم.

أُعَلِّلُ: حَثَّت الآية الكريمة المسلمين على التمسُّك بالإسلام.
لأنَّه أساس وحدة الأُمَّة وقوَّتها.
 أُبَيِّنُ دلالة التعبير في الآية الكريمة بلفظ ﴿واعتصموا﴾.
إشارة إلى أنَّ التمسُّك بالدين هو عصمة للأُمَّة، وحماية لها من الأخطار.
 أُبَيِّنُ دلالة التعبير في الآية الكريمة بلفظ ﴿جميعًا﴾.
للدلالة على مسؤولية كلِّ فرد من أفراد الأُمَّة في وجوب التمسُّك بالإسلام.

ما حُكم الدعوة إلى الخير/ ما حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟
واجب. / فرض كفاية؛ إذا قام به بعض أفراد المجتمع سقط عن الباقين، وإنْ لم يقم به أحد أَثِموا جميعًا.

 أبين المقصود بالمعروف وترك المنكر.
المعروف: هو كلُّ ما أمر به الشرع، واستحسنه، وحقَّق للناس المصلحة والسعادة.
تَرْك المُنكَر: هو كلُّ ما نهى عنه الشرع، واستقبحه من أفعال وأقوال تُلحِق بالناس الضرر والمفسدة.

أُعَدِّدُ الشروط التي تجعل المسلم أهلًًا لأداء مهمة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
أ. العلم. 

ب. الأسلوب اللطيف الذي يُبشِِّّر الناس ولا يُنفِّرهم، ويؤدّي إلى صلاح المجتمع.
ج. المهارة في إيصال الرسالة على نحوٍ يعكس صورة الإسلام المُشرِقة.

قال تعالى: ﴿ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد جاءهم البينات وأولئك لهم عذاب عظيم﴾، أستنتج من الآية الكريمة الأسباب التي أدت إلى ضعف أهل الكتاب في الدنيا واستحقاقهم العذاب في الآخرة.
أ. لم يلتزموا دين الله تعالى.
ب. تنازعوا، واختلفوا بعدما جاءتهم البراهين والدلائل الواضحة.

ما سبب نزول الآيات الكريمة المقررة من سورة آل عمران، من قوله تعالى: ﴿يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته﴾ إلى قوله تعالى: ﴿وأولئك لهم عذاب عظيم﴾؟
ورد في سبب نزول هذه الآيات الكريمة أنَّ شاس بن قيس -وكان يهوديًّا- مَرَّ على نفر من أصحاب سيِّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأوس والخزرج مجتمعين في مجلس لهم، فغاظه ما رأى من أُلفتهم واجتماعهم وصلاح ذات بينهِم بعد الذي كان بينهُم من العداوة في الجاهلية، فأمر رجلًًا يهوديًّا أنْ يُذكِّرهم بحروبهم السابقة، ففعل، فتنازع القوم عند ذلك، وقالوا: السلاح السلاح، فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، فخرج إليهم مع بعض أصحابه حتى جاءهم، فقال: «يا مَعْشََرَ الْمُسْلِمينَ، اللهَ، اللهَ... أَبِدَعْوى الْجْاهِلِيَّةِ وَأَنا بَيْْنَ أَظْهُرِكُمْ بَعْدَ إِذْ هَداكُمُ اللهُ إلِى الْْإسْلامِ، وَأَكْرَمَكُمْ بهِِ، وَقَطَعَ بهِِ عَنكُْمْ أَمْرَ الْجْاهِليَِّةِ، وَاسْتَنقَْذَكُمْ بهِِ مِنَ الْكُفْرِ، وَأَلَّفَ بهِِ بَيْنَكُمْ »، فعرف القوم أنَّ ذلك من كيد عدوِّهم لهم، فألقوا السلاح، وندموا على ما فعلوا، وعانق بعضهم بعضًا، ثمَّ انصرفوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم سامعين مطيعين.

 

ما نتائج قيام بعض مُستخدِمي مواقع التواصل الاجتماعي بالتحريش بين الناس في التعليقات أو الاستهزاء بهم، وبَثِّ المحتوى الذي يتنافى مع قِيَم المجتمع وأخلاقه، ونشر الإشاعات في أوساط المجتمع؟
بَثُّ الفُرْقة بين الناس، وإيقاع الفِتن بينهم.