التقويم والمراجعة
- أُبيِّنُ معاني الألفاظ القرآنية الآتية:
- (مُهَانًا) ذليلًا
- (ٱلغُرفَةَ) الدرجة العليا في الجنّة
- (لِزَامَا) ملازمًا
- أستدلّ من الآيات الكريمة على خصال عباد الرحمن الآتية:
- الاعتدال والتوازن. وَٱلَّذِينَ إِذَآ أَنفَقُواْ لَم يُسرِفُواْ وَلَم يَقتُرُواْ وَكَانَ بَينَ ذَٰلِكَ قَوَاما
- البعد عن مجالس الباطل والكلام الذي لا فائدة فيه. وَٱلَّذِينَ لَا يَشهَدُونَ ٱلزُّورَ وَإِذَا مَرُّواْ بِاللَّغوِ مَرُّواْ كِرَاما
- الحرص على الأسرة وهداية من حولهم. وَٱلَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَب لَنَا مِن أَزوَٰجِنَا وَذُرِّيَّٰتِنَا قُرَّةَ أَعيُن وَٱجعَلنَا لِلمُتَّقِينَ إِمَامًا
- مجاهدة النفس والصبر على التكاليف. أُوْلَٰٓئِكَ يُجزَونَ ٱلغُرفَةَ بِمَا صَبَرُواْ
- أبيّن دلالة التعبير القرآني في الآيات الآتية:
- باسم الإشارة ( أُوْلَٰٓئِكَ ) في قوله: ( أُوْلَٰٓئِكَ يُجزَونَ ٱلغُرفَةَ بِمَا صَبَرُواْ ) للدلالة على المكانة الرفيعة والمنزلة العالية التي وصل إليها عباد الرحمن
- لفظ ( لَم يَخِرُّواْ ) في قوله: ( لَم يَخِرُّواْ عَلَيهَا صُمّا وَعُميَانا ) ثناء على المؤمنين ومدحٌ لهم على حُسنِ وعيِهم وتعريضٌ بالكافرين على جهلهم وقلّة تدبّرهم.
- التعبير بلفظ (مرّوا) في قوله: ( وَإِذَا مَرُّواْ بِٱللَّغوِ مَرُّواْ كِرَاما ) إشعارٌ بأنّهم لا يقصدون الذهاب إلى مثل هذه الأماكن بل كان من باب المصادفة.
- أوضّح المقصود بشهادة الزور في قوله تعالى: ( وَٱلَّذِينَ لَا يَشهَدُونَ ٱلزُّورَ ) شهادة الزور هي الشهادة الكاذبة التي يتوصّل بها إلى الباطل كأكلِ أموال النّاس أو تضييعِ حقوقِهم، وهي أمور قبيحة تلحق الضرر والأذى بالآخرين وتكسب صاحبها غضب الربّ سبحانه وتؤدي به إلى الهلاك.
- اختار الإجابة الصحيحة في كل مما يأتي:
1. المقصود بلفظ (غراماً) في قوله تعالى: ( إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا )
أ) محبوبًا ب) مؤقّتاً ج) دائماً ملازماً د) مكروهاً
2. تقديم لفظ (لربهم) في قوله ( وَٱلَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِم سُجَّدا وَقِيَٰما )
أ . دلالة على سيرتهم اليومية وسلوكهم العملي.
ب. للدلالة على سبب استحقاق الله تعالى للعبادة.
للدلالة على الخوف من الله تعالى.
د . للتنويع في استخدام الألفاظ في القرآن الكريم.
3. معنى حرف الباء في لفظ ( بِمَا صَبَرُواْ ) هو
أ) المعيّة والمصاحبة ب) الإلصاق ج) السببيّة د) الظرفيّة
4. السورتان اللتان بدأتا بقوله تعالى: (تَبَارَكَ) هما:
أ) الفرقان والنحل ب) الفرقان ويوسف ج) الفرقان والملك د) الملك والنحل