س1: علام يعتمد نجاح الصورة في معيار النقد الأدبي ؟
انسجام الصورة، وإيحاؤها، وابتكارها، ووضوحها بعدم إغراقها في الغموض.
س2: بين المخالفة النحوية في قول الشاعر مصطفى وهبي التل :
بنفسي وأهلي أفتديها مواطناً مدى العمر ما انفكت لها النفس تنزع
كلمة ( مواطنا ) خرجت على قواعد اللغة النحوية فجاءت مصروفة والأصل منعها من الصرف.
س3: يقال : " لكل مقام مقال " وضح هذه العبارة في ضوء دراستك عنصر اللغة .
أي أن تراعي لغة العمل الأدبي مقتضى حال المخاطب من: المستوى الثقافي، والمكانة الاجتماعية، وغير ذلك.
س4: يقول شوقي في الحنين إلى الوطن وهو في الغربة :
وسلا مصر هل سلا القلب عنها أو أسا جرحه الزمان المؤسي؟
كلما مرت الليالي عليه رق والعهد في الليالي تقسي
مستطار إذا البواخر رنت أول الليل أو عوت بعد جرس
راهب في الضلوع للسفن فطن كلما ثرن شاعهن بنقس
أ-وضح العاطفة في هذه الأبيات .
عاطفة الشوق والحنين إلى الوطن والحزن على فراقه .
ب- كيف وظف الشاعر الإيقاع في إظهار حبه الشديد لوطنه ؟
استخدام الوزن العروضي والقافية المناسبين للتعبير عن الحالة الشعورية التي يعيشها الشاعر في الغربة، إضافة إلى توظيف الأصوات اللغوية على نحو يساعد على إبراز المعاني مثل تكرار حرف السين في البيت الأول وكلمة ( الليالي ) في البيت الثاني.
س5: قال جرير في رثاء زوجته :
لولا الحياء لهاجني استعبار ولزرت قبرك والحبيب يزار
ولهت قلبي إذ علتني كبرة وذوو التمائم من بنيك صغار
ولقد أراك كسيت أجمل منظر ومع الجمال سكينة ووقار
والريح طيبة إذا استقبلتها والعرض لا دنس ولا خوار
صلى الملائكة الين تخيروا والصالحون عليك والأبرار
أ- ناقش أفكار النص من حيث : السمو ، والصحة ، والنظم .
جاءت أفكار النص من حيث السمو معبرة عن معان لها تأثير في النفس الإنسانية جديرة بأن تثار العواطف لأجلها، مثل: رثاء الزوجة، وبيان الأثر النفسي والمادي لفقدها، وبيان خصالها الحميدة. أما من ناحية الصحة فالأفكار السابقة متوافقة مع حدود العُرف والدين والمنطق ومن ثم يقبلها ويرتضيها المخاطب. وأما النظم فقد جاء النص متماسكا إذ جاءت الأفكار متسلسلة ومنظمة فلا تناقض فيها ولا حشو.
ب-جاءت الأبيات معبرة عن تجربة إنسانية، بين مدى صدق العاطفة وتأثيرها في نفس المتلقي .
قدرة العمل الأدبي كبيرة على إقناع المتلقي بصدق مشاعر الأديب ، إلى حد يشعر معه المتلقي بأنه هو صاحب العمل الأدبي ،وأن هذا هو نفسه ما يريد التعبير عنه .
- التأثير ، فقدرة النص كبيرة على التأثير في نفس المتلقي .