ماذا ترى في الصورة ؟
صورة لمنظر طبيعي وليس لوحة فنية .
إنها مغارة جعيتا ، لنتعرف المزيد عن هذه المغارة من خلال تدارسنا لهذا الدرس .
النص :
مغارة جعيتا:
مغارة جعيتا جوهرة لبنان الطبيعية، تنبض في قلب جبل لبنان الشامخ على بعد عشرين كيلو متر إلى الشمال من بيروت. وهي من أجمل مغاور العالم وأكثرها اتساعا ، حيث تحول الماء إلى نحات ماهر، عمل ملايين السنين في تكوين عالم من القبب والمنحوتات بروعة يعجز المرء عن وصفها، وكلما ابتعدت داخل المغارة ازددت تعلقا بهذا الفن الطبيعي.
تتألف المغادرة من مغارتين: عليا جافة، وسفلى يجري فيها نهر جوفي، وظلت المغارة منذ اكتشافها قبلة أنظار الزائرين ومرفقا سياحيا يخطف الألباب.
ولا يكاد الزائر يصدق ما يرى ، كأن كل مدارس النحت والرسم اجتمعت لتقدم أعظم منحوتة في التاريخ، فكم فيها من التماثيل العاجية والمحفورات النادرة الشكل تكونت بأسلوب طبيعي في الروعة والجمال.
التجوال في أرجاء المغارة السفلى يقتضي استخدام قارب صغير، رحلة تدوم دقائق معدودات لكنها تكشف آيات من الجمال الباهر ، حيث الرواسب الكلسية التي ترتفع حينا وتتدلى أحيانا، وتتلون بالأبيض العاجي والأحمر المرجاني، وحين تداعبها تيارات الهواء تتشكل معزوفة موسيقية شفافة.
ومن المغارة السفلى تذهب إلى المغارة العليا، فتستقبلك مؤثرات صوتية هي أشبه بزقزقة العصافير. وحين تسير في الممشى المتعرج الذي يخترق بطن المغارة بمسافة ثمانمئة متر عمقا يخيل إليك أنك ترى ما سبق أن رأيته في المغارة السفلى، لكن المغارة العليا أقدم من أختها، والمنحوتات المتدلية والمرتفعة أوضح و أكبر. إنها أشبه بمتحف طبيعي يضم المنحوتات والنقوش والمزخرفات ذات الأشكال المتعددة التي تبهر الناظر إليها من شدة سحرها وصفائها. تمشي في الممر الذي يصل أول المغادرة بآخرها، وتتخيل ما تشاء، ويرجع بك المكان ألوفا من السنين إلى الوراء. وتخرج من المغارة وتقف مفتونا بما شاهدت من كنوز الطبيعة.
الشرح :
مغارة جعيتا جوهرة لبنان الطبيعية، تنبض في قلب جبل لبنان الشامخ على بعد عشرين كيلو متر إلى الشمال من بيروت. وهي من أجمل مغاور العالم وأكثرها اتساعا ، حيث تحول الماء إلى نحات ماهر، عمل ملايين السنين في تكوين عالم من القبب والمنحوتات بروعة يعجز المرء عن وصفها، وكلما ابتعدت داخل المغارة ازددت تعلقا بهذا الفن الطبيعي.
- أين َ تقع ُ مغارة ُ جعيتا؟
في لبنان.
- بماذا تمتاز ُ مغارة ُ جعيتا، كما ورد َ في الفقرة ِ الأولى؟
بأنها من أجمل مغاور العالم وأكثرها اتساعاً، تكونت فيها القبب والمنحوتات ُ عبر ملايين السنين.
تتألف المغادرة من مغارتين: عليا جافة، وسفلى يجري فيها نهر جوفي، وظلت المغارة منذ اكتشافها قبلة أنظار الزائرين ومرفقا سياحيا يخطف الألباب.
مم ّ تتألف مغارة ُ جعيتا؟
من مغارتين: عليا، وسفلى.
ولا يكاد الزائر يصدق ما يرى ، كأن كل مدارس النحت والرسم اجتمعت لتقدم أعظم منحوتة في التاريخ، فكم فيها من التماثيل العاجية والمحفورات النادرة الشكل تكونت بأسلوب طبيعي في الروعة والجمال.
التجوال في أرجاء المغارة السفلى يقتضي استخدام قارب صغير، رحلة تدوم دقائق معدودات لكنها تكشف آيات من الجمال الباهر ، حيث الرواسب الكلسية التي ترتفع حينا وتتدلى أحيانا، وتتلون بالأبيض العاجي والأحمر المرجاني، وحين تداعبها تيارات الهواء تتشكل معزوفة موسيقية شفافة.
كيف يتجول الزائر ُ في المغارة السفلى؟ -
باستخدام قارب ٍ صغير.
صف ما يُشاهده ُ الزائر ُ في المغارة السفلى. -
يُشاهده ُ الزائر ُ آيات من الجمال الباهر، تتمثل في الرواسب الكلسية المرتفعة والمتدلية، وألوانها الأبيض العاجي والأحمر المرجاني.
ومن المغارة السفلى تذهب إلى المغارة العليا، فتستقبلك مؤثرات صوتية هي أشبه بزقزقة العصافير. وحين تسير في الممشى المتعرج الذي يخترق بطن المغارة بمسافه ثمانمئة متر عمقا يخيل إليك أنك ترى ما سبق أن رأيته في المغارة السفلى، لكن المغارة العليا أقدم من أختها، والمنحوتات المتدلية والمرتفعة أوضح و أكبر. إنها أشبه بمتحف طبيعي يضم المنحوتات والنقوش والمزخرفات ذات الأشكال المتعددة التي تبهر الناظر إليها من شدة سحرها وصفائها. تمشي في الممر الذي يصل أول المغادرة بآخرها، وتتخيل ما تشاء، ويرجع بك المكان ألوفا من السنين إلى الوراء. وتخرج من المغارة وتقف مفتونا بما شاهدت من كنوز الطبيعة.
بِم َ تتميّز ُ المغارة ُ العليا عن المغارة ِ السفلى؟ -
تتميّز بأقدميتها ووضوح المنحوتات المتدلية والمرتفعة فيها.
ماذا قصد الكاتب ُ بقوله: "تحوَل َ الماء ُ إلى نحّات ٍ ماهرٍ"؟ -
قصد بذلك ان الماء َ كان سببا ً طبيعيا ً في تشكل المنحوتات في داخل المغارة وكأنه نحّات.
- بِم َ شبّه الكاتب ُ المؤثرات ِ الصوتية في مغارة جعيتا العُليا؟
بمعزوفة موسيقية شفافة.
التراكيب والأساليب اللغوية : الاستفهام بـ (هل ، والهمزة ):
الاستفهام طلب العلم بشيء لم يكن معلوما للسائل من قبل .
حرفا الاستفهام : (هل ، الهمزة) يُسأل بهما عن مضمون الجملة الذي يجهله السائل ، ويُجاب عنهما بـ (نعم) في الإثبات ، وبـ (لا) في النفي.
قد يأتي النفي عقب (الهمزة) ، ويُجاب عن السؤال في تلك الحال بـ (بلى) في الإثبات ، وبـ (كلاّ) في النفي .
أمثلة :
ـ هل شارك بهاء في رسم اللوحة الفنية ؟
الجواب بالإثبات : نعم شارك بهاء في رسم اللوحة الفنية.
الجواب بالنفي : لا .
ـ أتذهب معي لزيارة صديقنا المريض ؟
الجواب بالإثبات : نعم أذهب .
الجواب بالنفي : لا .
ـ أليس المال نعمة ؟
هنا جمع بين حرف الاستفهام (الهمزة) والنفي (ليس) ويكون الجواب في مثل هذا النمط (بلى) في حال الإثبات و (كلاّ) في حال النفي .
فإذا كنت ترى المال نعمة تقول : " بلى المال نعمة " ، وإذا كنت ترى المال ليس نعمة ، فإنك تجيب : " كلاّ المال ليس نعمة " .
الكتابة : مراجعة اتصال (إذ) بالظروف ، وعلامات الترقيم
مراجعة اتصال (إذ) بالظروف :
كلمة (إذ) تتصل بالظروف ؛ مثل : (يوم ، عند ، بعد ، حين) ، وتُكوّن مع كل ظرف كلمة واحدة جديدة . وهمزة (إذ) تُرسم في الكلمة الجديدة على نبرة ؛ تبعا لحركة الكسرة فيها ، وتُنون الكلمة بتنوين الكسر .
أمثلة :
أذاكر بجدّ حينئذٍ أتفوق .
ازرع المحبة بين الناس بعدئذٍ يُحبوك .
مراجعة علامات الترقيم:
1-النقطة : تأتي في نهاية الجملة ؛ لتدل على وقف تام مع تمام المعنى واكتماله .
2-النقطتان الرأسيتان : تأتي بعد القول ، وتأتيان قبل التفصيل .
3-الفاصلة : تأتي بين الجمل المرتبطة بمعنى واحد .
4-الفاصلة المنقوطة : تأتي بين جملتين إحداهما سبب للأخرى ، كما في قولنا : " ادرس جيدا ؛ حتى تحافظ على تفوقك " .
5-علامة الاستفهام : تأتي بعد السؤال .
6-علامة التعجب : تأتي بعد جملة التعجب .
7-علامة التنصيص (" ") : يوضع في داخلها الكلام المنقول نقلا حرفيا.
التعبير :
اكتب موضوعا تعبيريا بعنوان (جنة الدنيا بلادي) مستخدما الأساليب اللغوية المتنوعة ومستعينا بالأفكار الآتية:
1- مظاهر الجمال في الأردن.
2- حب الوطن والوفاء له.
3- فضل الوطن على أبنائه.
4- واجب الإنسان نحو وطنه.
5- ما رأيك في المواقف الآتية:
1- عامل يحافظ على مؤسسات الوطن.موقف إيجابي .
2- مبدع مشارك في المسابقات خارج الوطن.موقف إيجابي .
3- طالب يقف احتراما لعلم بلاده .موقف إيجابي .
4- موظفا يصل متأخرا إلى دوامه باستمرار.موقف سلبي .
5- مواطن يحترم رجال الأمن العام ويتعاون معهم.موقف إيجابي .
6- سائق لا يلتزم آداب المرور وهو يقود السيارة.موقف سلبي .
يمكنك الاستعانة أيضا بقول الشاعر:
وطني له شغلت بالخلد عنه نازعتني إليه في الخلد نفسي
المحفوظات : ( وصف الطبيعة )
النص:
تلكَ الطَبيعَةُ قِف بِنا يا ساري حَتّى أُريكَ بَديعَ صُنعِ الباري
الأَرضُ حَولَكَ وَالسَماءُ اِهتَزَّتا لِرَوائِعِ الآياتِ وَالآثارِ
مِن كُلِّ ناطِقَةِ الجَلالِ كَأَنَّها أُمُّ الكِتابِ عَلى لِسانِ القاري
وَلَقَد تَمُرُّ عَلى الغَديرِ تَخالُهُ وَالنَبتُ مِرآةً زَهَت بِإِطارِ
حُلوُ التَسَلسُلِ مَوجُهُ وَجَريرُهُ كَأَنامِلٍ مَرَّت عَلى أَوتارِ
مَدَّت سَواعِدُ مائِهِ وَتَأَلَّقَت فيها الجَواهِرُ مِن حَصىً وَجِمارِ
يَنسابُ في مُخضَلَّةٍ مُبتَلَّةٍ مَنسوجَةٍ مِن سُندُسٍ وَنُضارِ
وَتَرى السَماءَ ضُحىً وَفي جُنحِ الدُجى مُنشَقَّةً مِن أَنهُرٍ وَبِحارِ
الشرح :
كيف يمكن أن تلهم الطبيعة شاعرًا في قصيدته؟ وصف الطبيعة هي من تلك القصائد التي يتعامل فيها الشاعر مع الحديث عن جمال الأشجار ووصف الزهور، وغير ذلك من الأشياء التي خلقها الخالق في الكون واتفاقه معه.
كان وصف الطبيعة في الشعر من المقاصد الشعرية التي يلجأ إليها الشعراء ويجددون فيها، إذ يترك أثراً على روح الشاعر من خلال اندماجه معها ومكانته فيها.
يقول أحمد شوقي في بداية قصيدته:
تلك الطبيعة قف بنا يا ساري **** حتى أريك بديع صنع الباري
إن الطبيعة معنا يا ساري حتى أريكم عمل الباري الرائع: هذه الطبيعة، قف معنا يا ساري، يشير الشاعر إلى الكون وخلق الطبيعة في البيت السابق، ويسأل الساري وهو الشخص الذي يمشي ليلاً طلب منه أن يتوقف وينظر معه إلى الطبيعة ليدرك جمال وإبداع الخالق، ويعني ساري هنا هم الناس، لذلك يطلب الشاعر منهم التفكير في خلق الله وخلقه.
الأرض من حولك والسماء اهتزتا ****لروائع الآيات والآثار
الأرض من حولك، وهزت السماء روائع الآيات وتأثيرات الطبيعة. لذلك يقول إن السماء والأرض ارتعشتا من غزارة جمال هذه الطبيعة، وآياته ومعجزاته التي شغلت النفس في بهائها وتحكمها، وكأنها تهتز وترقص في إعجاب إبداع خلق الله تعالى، ولذلك يجب أن يكون قلب الإنسان مفتونًا بما خلقه الله.
من كل ناطقة الجلال كأنها ****أم الكتاب على لسان القاري
يستمر الشاعر في الإشارة إلى جمال الطبيعة، ولا يزال يلجأ إلى الساري ويطلب منه أن ينظر إليه. جمال هذا الكون وإبداع الخالق به، كأن هذا النطق هو جمال الصوت العذب في تلاوة سورة الفاتحة في القرآن الكريم، ويبدو أن الشاعر في هذا البيت متأثر بالصوفية، كما يظهر التقليد في الصور الشعرية..
ولقد تمر على الغدير تخاله ****والنبت مرآة ذات إطار
يتحرك ليصف جمال النهر فيقول إنك مرآة جمال النهر. وجمال هذه المرآة هو الإطار الذي يحيط بها، وهنا تصف الصورة مدى تفكير الشاعر بالطبيعة وإعجابه بها.
حلو التسلسل موجه وجريرة ****كأنامل مرت على أوتار
جمال التدفق والانسياب المنتظم والسلس، وكأنه حركة أصابع العازف على أوتار آلة موسيقية، وكلاهما يضيف جمالًا إلى الكون، ولا يستطيع الشاعر هنا إنكار وجود الجمال في كل شيء.
مدت سواعد مائه وتألقت ****فيها الجواهر من حصى وجمار
كانت ساعدي ماءه ممدودتين والجواهر بداخلهما تتألق بالحصى والرماد. تحتوي على جواهر متلألئة.
ينساب في مخضلة مبتلة ****منسوجة من سندس ونضار
هنا يصف الشاعر كيف يتدفق ويعكس جماله في حديقة خصبة مبللة بالماء. إنه مزين بجميع أنواع أزهار الحرير المذهبة. هنا، حسب وصفه رسم الشاعر لوحة من الطبيعة نسج بها الذهب والمجوهرات الثمينة.
وترى السماء ضحى وفي جنح الدجى ****منشقة من أنهار وبحار
ينتقل الشاعر في البيت السابق من وصف الغدير إلى وصف السماء ووقت اليوم الأول وبداية الظلام وكيف يربط لونها النهر والبحر وهذا البيت يظهر العلاقة بين السماء والأنهار باللون الأزرق، وهي امتداد لكل العلاقات التي حاول الشاعر ربطها في هذه القصيدة.
التعريف بالشاعر أحمد شوقي :
ولد أحمد شوقي، شاعر وكاتب مصري معروف بأمير الشعراء العرب، في القاهرة عام 1868، لأب سوري وأم من أصل يوناني، نشأ في قصر الخديوي إسماعيل، فعاش حياة الغنى والفقر لم يمسه. أتقن قراءة وكتابة الأدباء، ثم درس في المدرسة الابتدائية، حيث أظهر حبه للأدب والشعر، فكان له اهتماما كبيرا بالشعراء ومجموعاتهم.