التربية الإسلامية فصل ثاني

المواد المشتركة توجيهي

icon

مقاصد الشريعة الإسلامية

التقويم والمراجعة

  1. أُبيِّنُ مفهوم مقاصد الشريعة.

هي الغايات الكبرى التي جاءت الشريعة الإسلامية لتحقيقها بما ينفع الناس في الدنيا والآخرة.

  1. أَذكُرُ مثالًا واحدًا على كل مما يأتي:
  • حكم شرعي لحفظ العقل: الحث على طلب العلم، تحريم تناول المسُكِرات، وتعاطي المخُدِّرات
  • حكم شرعي من مرتبة التحسينيات: الحث على أخذ الزينة عند كلِّ مسجد، والتقرُّب إلى الله تعالى بنوافل الطاعات من صلاة وصيام وصدقة، والأخذ بآداب الطعام
  1. أُوضِّحُ أهمية حفظ الدّين.       
  • يُلبّي حاجة الإنسان الفطرية التي تدفعه إلى عبادة الله تعالى.
  • يُفْضي إلى استقامة حياة الإنسان، وتقوية معاني الخير والفضيلة في نفسه.
  • يعمل على تحقيق سعادة الإنسان في الدنيا، ونجاته في الآخرة.                         
  1. أُعدِّدُ وسيلتين شرعهما الإسلام لحفظ النفس.    
  • دعوة الإنسان إلى المحافظة على حياته.
  • تشريع العقوبات التي تمنع الناس من اعتداء بعضهم على بعض.

5. أُعلِّلُ ما يأتي:

  • حث الإسلام على الحفاظ على المال.     لما له من دور كبير في إعمار الأرض
  • حَثَّ الإسلام على الزواج، ورغَّب فيه.  لما يُمثِّله من طريق شرعي للحفاظ على بقاء النسل، ومنع اختلاط الأنساب بعضها ببعض.
  • شرع الإسلام القِصاص.   حفظًا لحياة بقية الناس، وحمايةً لأمن المجتمع واستقراره، ومنع الآخرين من الإقدام على هذه الجرائم.
  1. أُصنِّفُ كلًا مما يأتي إلى : (ضروريات، تحسينيات، حاجيات):
  • تحريم شرب الخمر (ضروريات).
  • الأخذ بآداب الأكل والشرب (التحسينيات).
  • إباحة الجمع بين الصلوات للمسافر(الحاجيات).
  1. أَختارُ الإجابة الصّحيحة في كلٍّ مما يأتي:
  1. من الأحكام الشرعية التي هي في مرتبة الحاجيات:                                                                                                  أ. أداء نوافل الطاعات.                                           ب. أخذ الزينة عند كل مسجد.   

ج. إباحة الإفطار في نهار رمضان للمسافر.                    د. التوسط والاعتدال في الإنفاق.  

  1. يُعَدُّ التقرُّب إلى الله تعالى بنوافل الطاعات مثالًا على حُكْم شرعي من مرتبة:

أ. الحاجيات.                                                                      ب. التحسينيات.

ج. الضروريات.                                                                  د. الواجبات.

  1. تشير العبارة الآتية: (إذا فُقدت فلا تتأثر حياة الإنسان، ولكن وجودها يجعل الحياة ذات بهجة وجمال) تشير العبارة السابقة إلى مفهوم:                                                                                                                                           أ. المقاصد.                                                             ب. الضروريات.   

ج. الحاجيّات.                                                                     د. التحسينيات.