اللغة العربية فصل ثاني

الثامن

icon

المعجم والدلالة :

2- عد إلى المعجم واستخرج معاني المفردات الآتية:

تشويه :الفساد.

الحثيثة: السريعة الجادة.

 الحنيف :المستقيم لاعوج فيه.

باغية: ظالمة متسلطة.

تذوي: تضعف.

الراسخ: الثابت.

3- عد إلى المعجم الوسيط وتحقق من ضبط الحرف الأول في الأسماء الآتية:

رُقي ، قُوى، بِنى جمع بنية، هُوية.



الفهم والاستيعاب:

1- ما دلالة صدور رسالة في شهر رمضان المبارك؟

شهر رمضان المبارك الذي أنزل فيه القرآن هدًى للناس وبينات من الهدى والفرقان.

2- إلى من وُجِّهَتْ رسالة عمان؟

لإخوتنا في ديار الإسلام وفي أرجاء العالم.

 3- ذكرت الرسالة مجموعة من الأخطار والتحديات التي تواجه الأمة الإسلامية بينها.

تحديات تهدد هويتها وتفرق كلماتها وتعمل على تشويه دينها والنيل مقدساتها.

4- يتعرض الإسلام إلى هجمة شرسة من فئتين اذكرهما.

ممن يحاولون أن يصورها عدوًّا لهم بالتشويه والافتراء ومن بعض الذين يدَّعون الانتساب للإسلام يقومون بأفعالٍ غير مسؤولة باسمه.

5- تبنت المملكة الأردنية الهاشمية نهجًا يحرص على إبراز الصورة الحقيقية المشرقة للإسلام.

أ- ما هو هذا المنهج؟

الجهود الحثيثة التي بذلها جلالة المغفور له بإذن الله تعالى الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه على مدى خمسة عقود وواصلها من بعده بعزم وتصميم جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين منذ أن تسلم الراية.

ب- لمَ تبنت المملكة الأردنية الهاشمية هذا المنهج؟

بحكم المسؤولية الروحية والتاريخية الموروثة التي تحملها قيادتها الهاشمية بشرعية موصولة بالمصطفى صلى الله عليه وسلم صاحب الرسالة..

6- من المبادئ التي دعا إليها الإسلام تكريم الإنسان.

أ-  اذكر المبادئ الأخرى التي دعا إليها الإسلام كما جاء في الرسالة.

معاملة الآخرين بالمثل والتسامح والعفو العدالة في معاملة الآخرين وصيانة حقوقهم، وعدم بخس الناس أشياءهم، و احترام المواثيق والعهود والتوازن والاعتدال.

ب- هات دليلًا من القرآن الكريم على كل مبدأ منها.

تكريم الإنسان قال تعالى: "ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثيرٍ مِمَّنْ خلقنا تفضيلًا".

معاملة الآخرين بالمثل والتسامح والعفو قال الله تعالى: "وجزاء سيئة سيئة مثلها فمن عفا وأصلح فأجره على الله".

العدالة في معاملة الآخرين وصيانة حقوقهم وعدم بخس الناس أشياءهم قال تعالى: "ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى".

احترام المواثيق والعهود والتوازن والاعتدال قال الله تعالى: "وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها وقد جعلتم الله عليكم شهيدًا".

التوازن والاعتدال قال الله تعالى: "وكذلك جعلناكم أمة وسطًا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدًا".

7- الدين الإسلامي دين أخلاقي الغايات والوسائل.

أ-  اذكر دليلين على هذا ما ورد في الرسالة.

يسعى لخير الناس وسعادتهم في الدنيا والآخرة.

الغاية لا تبرر الوسيلة في هذا الدين.

ب- هات صورًا من الحياة تؤكد ذلك.

تترك الإجابة للطالب.

 8- أعطى الإسلام للحياة مكانة إنسانية سامية. بين صورتين لهذا.

 فلا قتال لغير المقاتلين والاعتداء على المدنيين المسالمين وممتلكاتهم أطفالًا في أحضان أمهاتهم وتلامذة على مقاعد الدراسة وشيوخًا ونساء.

9- جاء في رسالة عمان "وإننا نستنكر دينِيًّا وأخلاقيًّا المفهوم المعاصر للإرهاب".

أ- وضح المقصود بالمفهوم المعاصر للإرهاب مِمَّا فهمته من النص.

يراد به الممارسات الخاطئة أيًّا  كان مصدرُها وشكلُها والمتمثلة في التعدي على الحياة الإنسانية بصورة باغية متجاوزة لأحكام الله، تروع الآمنين وتعتدي على المدنيين المسالمين وتجهز على الجرحى وتقتل الأسرى.

ب- لماذا نحارب الإرهاب؟

 لأنه فيه ظلم وترويع واعتداء على الآمنين.

ج- ماذا ينتج عن الإرهاب؟

تدمير بِنى شامخة في مدنيات كبرى وإن شجرة الحضارة تذوي عندما يتمكن الحقد وتنغلق الصدور.

10- "إن هدى هذا الإسلام العظيم الذي نتشرف بالإنتساب إليه يدعونا إلى الانخراط والمشاركة في المجتمع الإنساني المعاصر والإسهام في رُقِيِّه وتقدُّمِه".

ما السبيل إلى تحقيق ذلك؟

متعاونين مع كل القوى الخير والتعقل ومحبي العدل عند الشعوب كافة.

11- تعد رسالة عمان نموذجًا صادقًا في الدعوة إلى التسامح والاعتدال بين رأيك.

تترك الإجابة للطالب.

12- دعا الإسلام إلى المشاركة  في رقي المجتمع الإنساني والعمل على تجديد المشروع الحضاري. بم يتحقق هذا؟

بالتعاون والتآلف والتقوى.

13- تضمنت الرسالة التي بين يديك مجموعة من المبادئ التي تعادي التطرف و تحارب الإرهاب وترفض الغلو. استنتجها.

الوسطية والاعتدال والتسامح والعدل.

14- ما الدروس والعبر التي تتعلمها من رسالة عمان.

تترك الإجابة للطالب.



التذوق الأدبي:

1- وضح الصورة الفنية في كل مما يأتي:

أ- ذلك أن رسالة الإسلام السمحة تتعرض اليوم لهجمة شرسة ممن يحاولون أن يصورها عدوًّا لهم بالتشويه والافتراء.

شبه رسالة عمان بإنسان يتعرض لهجوم شرس.

ب- وأن شجرة الحضارة تذوي عندما يتمكن الحقد.

شبه الحضارة بشجرة تذبل شيئًا فشيئًا.

2- ما المعنى الذي توحي به كل عبارة تحتها خط في ما يأتي:

أ- يتصالح فيه الأمة في هذا المنعطف الصعب من مسيرتها بما يحيق بها من أخطار.

وقت صعب وظروف شائكة.

ب- ونعي أن التطرف تسبب عبر التاريخ في تدمير بنى شامخة في مدنيات كبرى.

حضارات عظيمة.

ج- وأن شجرة الحضارة تذوي عندما يتمكن الحقد وتنغلق الصدور.

يملؤها الحقد.

3- من أساليب الإقناع استخدام الحجج والبراهين. مثل هذا الأدلة من القرآن الكريم.

وكـرّم الإسلام الإنسان دون النظر إلى لونه أو جنسه أو دينه".

"ولقد كـرّمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلًا". الإسراء:70”.



قضايا لغوية:

1- اقرأ الفقرة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:

"ونرى أنّ وسائل مقاومة الظلم وإقرار العدل تكون مشروعة بوسائل مشروعة، وندعو الأمّة للأخذ بأسباب المنعة والقوّة لبناء الذات والمحافظة على الحقوق، ونعي أنّ التطرّف تسبّبَ عبر التاريخ في تدمير بنى شامخة في مدنيات كبرى، وأنّ شجرة الحضارة تذوي عندما يتمكن الحقد وتنغلق الصدور ".

أ - استخرج من الفقرة السابقة:

جمع مؤنث سالم: مدنيات.

جمع تكسير: الصدور، والحقوق.

فعلًا ناسخًا: تكون.

فعلًا معتلًّا: نرى، نعي، ندعو، تذوي.

ب - صنف الأفعال الآتية إلى أفعال مجردة ومزيدة.

تسبب، تنغلق: مزيدة.

ندعو، تذوي: مجردة.

ج - أعرب ما تحته خط إعرابًا تامًّا.

الظلم: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

نعي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل.

2- أسند الفعل (كرَّمَ) إلى ضمائر الغائب مع الضبط التام.

  كرَّمَا كرَّمُوا كَّرمَتْ كرَّمْنَ.

3- إلامَ تعودُ الضمائر التي تحتها خط في ما يأتي:

أ - بحكم المسؤولية الروحية والتاريخية الموروثة التي تحملها قيادتها الهاشمية.

تحميلها، قيادتها: المسؤولية.

ب - وكرم الإسلام الإنسان دون النظر إلى لونه.

 لونه: الإنسان.

ج - إن هذا الإسلام العظيم الذين نتشرف بالانتساب إليه يدعونا إلى الانخراط والمشاركة في المجتمع الإنساني المعاصر والإسهام في رقيه وتقدمه.