اللغة العربية فصل أول

الخامس

icon

  القراءة :

التمهيد : 

سمّيت سورة المدثر بهذا الاسم؛ لأنّ الله -تعالى- قد افتتحها بلفظ المدثر، وأصل اللفظ المتدثر، وهو الذي يقوم بالتدثر بثيابه حتى يستدفئ فينام، ومنه الدِّثار، ويُراد بالمدثر في هذه السورة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، حيث وصفه الله -تعالى- بهذا الوصف

                                               آيات من سورة المدثر 

    (كَلاَّ وَالْقَمَرِ 32 وَاللَّيْلِ إِذْ أَدْبَرَ 33 وَالصُّبْحِ إِذَا أَسْفَرَ 34 إِنَّهَا لَإِحْدَى الْكُبَرِ 35 نَذِيرًا لِّلْبَشَرِ 36 لِمَن شَاء مِنكُمْ أَن يَتَقَدَّمَ أَوْ يَتَأَخَّرَ 37 كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ 38 إِلاَّ أَصْحَابَ الْيَمِينِ 39 فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ 40 عَنِ الْمُجْرِمِينَ 41 مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ 42 قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ 43 وَلَمْ نَكُ 

 نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ 44 وكنا نخوض مع الخائضين 45 وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ 46 حَتَّى أَتَانَا الْيَقِينُ 47 فَمَا تَنفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ 48 فَمَا لَهُمْ عَنِ

التَّذْكِرَةِ مُعْرِضِينَ 49  كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُّسْتَنفِرَةٌ 50 فَرَّتْ مِن قَسْوَرَةٍ  51 بَلْ يُرِيدُ كُلُّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ أَن يُؤْتَى صُحُفًا مُّنَشَّرَةً 52 كَلاَّ بَل لا يَخَافُونَ الآخِرَةَ

53 كَلاَّ إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ 54 فَمَن شَاء ذَكَرَهُ 55 وَمَا يَذْكُرُونَ إِلاَّ أَن يَشَاء اللَّهُ هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ 56 ).

   ما معاني المفردات الصعبة ؟

  الكلمة المعنى
والليل إذ أدبَر وَلـّـى وذهَب (قسم)
والصبح إذا أسْـفَر أضاء وانكشف (قسَم)
إنها لإحدى الكُـبـَر  لإحدى الدّواهي العظيمة (جوابه)
بما كَسَبَتْ رَهينة  مَرْهونة عنده تعالى بعَمَلِـها
 ما سَلكَكم ؟ أيّ شيء أدْخَلكمْ؟
سقر من أسماء جهنم
كنّـا نخوض  نتحدث بالباطل 
بيوم الدّين بيَوْمِ البعْثِ والحِسَاب والجزاء
 حُمُرٌ مُـسْـتـَـنفِـرَة  حُمُـرٌ وَحْشِـيّة، شديدة الـِنّـفَار
قـَـسْورة أسدٍ . أو الرّماة القـنّـص
تذكرة  موعظة

       شرح الآيات : 

    كلا والقمر "

   ليس الأمر كما ذكروا من التكذيب للرسول فيما جاء به, أقسم الله سبحانه بالقمر

" والليل إذ أدبر "

وبالليل إذ ولى وذهب,

" والصبح إذا أسفر "

وبالصبح إذا أضاء وانكشف.

" إنها لإحدى الكبر "

إن النار لإحدى العظائم.

" نذيرا للبشر "

إنذارا وتخويفا للناس,

" لمن شاء منكم أن يتقدم أو يتأخر "

لمن أراد منكم أن يتقرب إلى ربه بفعل الطاعات, أو يتأخر بفعل المعاصي.

" كل نفس بما كسبت رهينة "

كل نفس محبوسة بعملها, مرهونة عند الله بكسبها, ولا تفك حتى تؤدي ما عليها من الحقوق والعقوبات,

" إلا أصحاب اليمين "

إلا المسلمين المخلصين أصحاب اليمين الذين فكوا رقابهم بالطاعة,

" في جنات يتساءلون "

 جنات قد حصل لهم بها جميع مطلوباتهم، وتمت لهم الراحة والطمأنينة،

" عن المجرمين "

عن الكافرين الذين أجرموا في حق أنفسهم .

" ما سلككم في سقر "

ما الذي أدخلكم جهنم, وجعلكم تذوقون سعيرها؟

" قالوا لم نك من المصلين "

قال المجرمون: لم نكن من المصلين في الدنيا,

" ولم نك نطعم المسكين "

ولم نكن نتصدق ونحن الفقراء والمساكين,

" وكنا نخوض مع الخائضين "

وكنا نتحدث بالباطل مع أهل الغواية والضلالة,

" وكنا نكذب بيوم الدين "

وكنا نكذب بيوم الحساب والجزاء,

" حتى أتانا اليقين "

حتى جاءنا الموت, ونحن في تلك الضلالات والمنكرات.

" فما تنفعهم شفاعة الشافعين "

 فما  تنفعهم شفاعة الشافعين جميعا من الملائكة والنبيين وغيرهم; لأن الشفاعة إنما تكون لمن ارتضاه الله, وأذن لشفيعه.

" فما لهم عن التذكرة معرضين "

فما لهؤلاء المشركين عن القرآن وما فيه من المواعظ منصرفون؟

" كأنهم حمر مستنفرة "

كأنهم حمر وحشية شديدة النفار,

" فرت من قسورة "

فرت من أسد  كاسر.

" بل يريد كل امرئ منهم أن يؤتى صحفا منشرة "

بل يطمع كل واحد من هؤلاء المشركين أن ينزل الله عليه كتابا من السماء منشورا, كما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم.

" كلا بل لا يخافون الآخرة "

ليس الأمر كما زعموا, بل الحقيقة أنهم لا يخافون الآخرة, ولا يصدقون بالبعث والجزاء.

" كلا إنه تذكرة "

حقا أن القرآن موعظة بليغة كافيه لاتعاظهم,

" فمن شاء ذكره "

فمن أراد الاتعاظ اتعظ بما فيه وانتفع بهداه,

" وما يذكرون إلا أن يشاء الله هو أهل التقوى وأهل المغفرة "

وما يتعظون به إلا أن يشاء الله لهم الهدى.
هو سبحانه آمن لأن يتقى ويطاع, وأهل لأن يغفر لمن آمن به وأطاعه.

ما هي الأفكار الواردة في الآيات الكريمة ؟


  1-  يقسم الله تعالى بالقمر والليل والصبح على عظم نار جهنم .

2- المقارنة بين أصحاب اليمين والمجرمين وأسباب دخول المجرمين إلى نار جهنم .

3-تشبيه المعرضين عن القرآن الكريم بالحمر الوحشية الهاربة من الأسد .

4-التأكيد على أن القرآن الكريم هو تذكرة وموعظة لمن أراد أن يكون من أهل التقوى .

ما هي الدروس والعبر المستفادة من هذه الآيات الكريمة.

- كل نفس تحاسب بما فعلت .

- الاتعاظ بما جاء في القرآن الكريم .

- هنالك أعمال تقربنا من الجنة وتبعدنا عن النار كالصلاة، وعدم الخوض مع الخائضين ، والتصديق بيوم الدين .


التراكيب والأساليب اللغوية:  

مراجعة :

إنَّ وأخواتها :

تُعرف إن وأخواتها بأنها حروف ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فتقوم بنصب المبتدأ ليصبح ( اسم إن )، ورفع الخبر فيصبح ( خبر إن ).

أخوات إنَّ
  إن، أن، لكن، ليت، لعل .

معاني إنَّ وأخواتها :

إن، أن: للتوكيد
كأن: للتشبيه
لكن: للاستدراك، لذا لا يجوز أن تقع في أول الجملة الاسمية
ليت: للتمني
لعل: للترجي

إِنَّ: للتوكيد مثال: إن البحرَ مصدرُ الخيرِ.

أَنَّ:  مثال: عرفت أن الخيرَ قادمٌ.

كَأَنَّ: للتشبيه مثال: كأن القمرَ مصباحٌ.

لكِنَّ: للاستدراك، ولا يمكن أن تُبتدأ بها الجملة مثال:القشرة مرة، لكنَّ اللبَ لذيذٌ.

لَيْتَ: للتمني مثال: ليت السعادةَ دائمةٌ.

لَعَلَّ: للترجي والتوقع مثال: لعلَ النصرَ قريبٌ.


الأسماء الموصولة :

 1- الذي : وهو للمذكر المفرد.

    2-التي : وهي للمؤنث المفرد وجمع الغير عاقل.

   3- اللذان : للمثنى المذكر.

  4- اللتان : للمثنى المؤنث.

  5- الذين: لجمع  المذكر العاقل.

 6-اللاتي واللائي: وهما لجمع الإناث .

أسماء الإشارة: هي أحد أنواع الأسماء في اللغة العربية، واسم الإشارة هو ما وضِع لمعين للإشارة إليه.

ما هي أسماء الإشارة؟

  • هذا: للمفرد المذكر.
  • هذه: للمفرد المؤنث.
  • هذان: للمثنى المذكر.
  • هاتان: للمثنى المؤنث.
  • هؤلاء: للجمع بنوعيه.


الكتابة :

تنوين الفتح :

 

يوضع تنوين الفتح فوق الحرف الأخير من الكلمة ويضاف ألف تنوين الفتح.

  مثل : ولدًا      -       بنتًا

   -      إذا كان آخر حرف في الكلمة همزة منفردة لا يسبقها حرف الألف :

     جزء  :جزءا -  شيء  : شيئا -   شاطئ : شاطئا .

·      فإذا سبق الهمزة حرف يتّصل بـما بعده فتكتب على نبرة:

دفء – دفئًا       رديء – رديئًا          عبء – عبئًا

*  وإذا كان الحرف الذي يسبق الهمزة لا يتصل بغيره (والحروف التي لا تتصل هي: د، ذ، ا، و، ر، ز)، فيضاف التنوين على الهمزة وتضاف الألف.

 جزء – جزءًا             بدء – بدءًا

- مع الاسم المنقوص المنتهي بحرف الياء يوضع تنوين الفتح على الياء وتضاف الألف.

قاضي- قاضيًا

متى لا تضاف ألف تنوين الفتح؟

هناك أسماء لا تضاف إليها الألف عند إضافة تنوين الفتح ومنها:

1-  إذا انتهت الكلمة بتاء مربوطة.

  شجرةً، نائمةً، عباءةً

2-   إذا كان الحرف الأخير في الكلمة ألف ليّنة:

·      ألف مقصورة:  هدًى، منًى

3  -  إذا كان آخر الكلمة همزة على الألف:  مبتدأً، مخبأً

4-  إذا كان آخر الكلمة همزة منفردة وتسبقها ألف ساكنة:

سـماءً، ماءً، عناءً

همزة الوصل وهمزة القطع :

تعريف همزة الوصل: تُعرّف همزة الوصل بأنها همزة تقع في أول الكلمة يثبت لفظها عند الابتداء بها، ويسقط عند وصل الكلمة بما قبلها، أي تُنطَق نطق همزة القطع في بداية الكلام، ولا يُنطق بها في حالة الوصل بينها وبين الكلمة التي قبلها، وتُكتب همزة الوصل بهذا الشكل ( ا ) أي بلا رسم الهمزة عليها، وسُمّيت بهمزة الوصل لأنها تصل بين الكلمة وما قبلها، كما في كلمة:استخرجت. وللتمييز بين الهمزتين يوضع قبل الكلمة المُراد تمييز نوع الهمزة فيها أحد الحرفين (و، فـ) ثم تنطق، فإن أحس القارئ بخروج صوت الهمزة (أَ، أُ، إ) من حلقه أثناء النطق كانت همزة قطع، أمّا إن انتقل من حرف الواو أو الفاء فوراً إلى الحرف الذي يلي الهمزة التي بدأت بها الكلمة دون أن ينطق بصوت الهمزة كانت همزة وصل.

همزة القطع : هي همزة أصلية متحركة يُنطَق بها في كل موضع تجيء به في أول الكلمة وعند وصلها، وتُرسم فوقها الهمزة أو تحتها من أجل التفريق بينها وبين همزة الوصل، فإذا كانت مضمومة أو مفتوحة رُسِمت الهمزة فوقها مثل أُخت وأَب، أما إذا كانت مكسورة رُسمت الهمزة تحتها مثل إِسلام .

الهمزة المتوسطة :

الهمزة المتوسطة :هيَ همزةٌ تردُ في وسطِ الكلمةِ، وتكتبُ بمقارنةِ حركتِها معَ حركةِ الحرفِ الّذي قبلها، ثمّ تكتبُ فوقَ نبرة أو واو أو ألف بما يناسب أقوى الحركتين.

ترتيب قوة الحركات (من الأقوى إلى الأضعف):

الكسرة

الضّمّة

الفتحة

السّكون

قواعد كتابة الهمزة المتوسطة:

تكتب الهمزة المتوسطة بمقارنة حركتها مع حركة الحرف الذي قبلها:

  1. إذا كانت أقوى الحركتين هيَ الكسرة تكتبُ الهمزةُ على نبرة، مثال: عائد- فئة.
  2. إذا كانت أقوى الحركتين هيَ الضّمّة، تكتبُ الهمزةُ على واو، مثال: مُؤْمن - مَؤُونة.
  3. إذا كانت أقوى الحركتينِ هيَ الفتحة تكتبُ الهمزةُ على ألف، مثلُ: ينْأَى-مَأْتم.

 

الهمزة المتطرفة :

تعريف الهمزة المُتطرفة : الهمزة المُتطرّفة واحدةٌ من همزات القطع التي توجد في آخر الكلمة، وهذا هو السبب في تسميتها همزة متطرفة، وهي همزةٌ تُكتب على حرفٍ مناسبٍ (الألف- الواو- الياء) أو على السَّطر تبعاً لحركة الحرف الذي قبلها. أقوى الحركات في اللُّغة العربيّة الكسرة ويناسبها النبرة "طارئ"، ثُمّ الضَّمة ويناسبها حرف الواو "يجرؤ"، وتليها الفتحة ويناسبها حرف الألف "يقرأ"، وأخيرًا السُّكون وتناسبه الهمزة المنفردة المكتوبة على السَّطر "بكاء".

مواضع الهمزة المتطرفة:  تُكتب الهمزة المتطرفة على الحرف الذي يناسبها بعد النظر إلى حركة الحرف الذي يسبقها، فيكون الآتي:

على ألف: تُكتب الهمزة على حرف الألف إذا كان الحرف الذي قبلها (مفتوحاً)، سواءً أكانت فتحةً منفردةً كما في كلمة: يقرَأ، أم حرفاً عليه شدّة وفتحة معاً كما في كلمة:عبَّأ.

على واو: تُكتب الهمزة على حرف الواو إذا كان الحرف الذي قبلها (مضموماً)، سواء أكانت ضمّة منفردة كما في كلمة: يجرُؤ، أم ضمًّ وشدّة كما في كلمة: تهيُّؤ.

على نبرة: تُكتب الهمزة على النبرة (ى) في حال كان ما قبلها مكسوراً كما في كلمتي: يتكِئ، لاجِئ.

على السطر: تُكتب الهمزة المُتطرفة على السَّطر إذا سُبقت بحرف ساكنٍ كما في الكلمات: جزاْء، هدوْء، بريْء، البطْء، جزْء. 

علامات الترقيم - 

النقطتان الرأسيتان تكتب بهذا الشكل: (:) ويوجد لها عدّة استعمالات، ومن أهمّها نذكر ما يلي:

أ- توضع بين القول والمتحدّث به، ومن الأمثلة على ذلك: (قال جدي: لا تؤخر عمل اليوم إلى الغد).

ب- توضع بين الشيء وأجزائه، ومثال على ذلك قولنا: (عدد أصابع اليدّ خمسة: السبابة، والوسطى، والإبهام، والخنصر، والبنصر).

3-توضع قبل ذكر الأمثلة التي توضح قاعدة، مثل أن نقول: (أقسام الكلام ثلاثة: حرف، واسم، وفعل).

4-قبل الكلام الذي يشرح ما قبله، ومثال على ذلك: (الصدق صفة نبيلة: تجعل صاحبها محترماً بين الناس، يوثق بكلامه وبفعله).

علامة التعجب: تُرسم بهذا الشكل: (!) وتسمى أحياناً علامة الانفعال؛ وهي من علامات الترقيم التي تأتي بعد الجمل التي تدل على انفعالات نفسية غير متوقعة، وهي تعبّر عن العواطف أكثر مما تعبّر عن الأفكار ومن هذه الانفعالات: التعجب، والإعجاب، والتهكم، والفرح، والحزن،  ومثال عليها قولنا: (ما أنبل هذا الرجل!).

علامة الاستفهام: تكتب بهذا الشكل: (؟) وتستخدم عادةً بعد نهاية الجملة الاستفهامية، سواء أكانت أداة الاستفهام موجودة في الجملة أم محذوفة، وهي تنوب عن النقطة في هذه الجمل، وتكتب عادةً نهاية الجملة في حالة انتظار السائل إجابة أو استجابة للسؤال عن أمر معين مثل قولنا: (كم الساعة الآن؟) .