الدراسات الاجتماعية فصل أول

الخامس

icon

أتخيل نفسي هناك:

في رِحْلَةٍ مَدْرَسِيَّةٍ مُمْتِعَةٍ إِلى حَديقَةِ الْحَيَواناتِ، لاحَظْتُ طِفْلًا صَغيرًا يَبْكي بَعيدًا عَنْ مَجْموعَتِهِ؛ فَقَرَّرْتُ أّنْ أَذْهَبَ وَأَتَحَدَّثَ مَعَهُ لِمَعْرِفَةِ لِماذا يَبْكي. تَبَيَّنَ أَنَّهُ ضَلَّ طَريقَهُ، وَلا يَعْرِفُ كَيْفَ يَعودُ إِلى مَجْموعَتِهِ؛ فَساعَدْتُهُ عَلى الْعُثورِ عَلى مَجْموعَتِهِ، فَشَكَرَني عَلى ذلِكَ.

 

 

التَّواصُلُ الْمُجْتَمَعِيُّ

   هُوَ تَبادُلُ الْآراءِ وَالْخِبْراتِ، وَالتَّعْبيرُ عَنِ الْمَشاعِرِ.

 

 

أُفَكِّرُ  كَيْفَ يَتَواصَلُ الْفَرْدُ مَعَ مَنْ حَوْلَهُ؟

   من خلال تبادل الآلارء والتعبير عن المشاعر.

 

أَهَمِّيَّةُ التَّواصُلِ الْمُجْتَمَعِيِّ

 

أَقْرَأُ الْمَوْقِفَيْنِ الْآتِيَيْنِ، ثُمَّ أَسْتَخْلِصُ الْمَهاراتِ الَّتي يَجِبُ أَنْ يُتْقِنَها كُلٌّ مِنْ ميار ومحمود:

( إجابة مقترحة)

 - مهارة الحوار.

- مهارة الإصغاء.

 

 

أَنْواعُ التَّواصُلِ الْمُجْتَمَعِيِّ:

    التَّواصُلُ الْمُباشِرُ: ويكون لفظياً عَنْ طَريقِ الْكَلامِ أو غير لفظي عَنْ طَريقِ الْكِتابَةِ وَالْحَرَكاتِ (لُغَةِ الْجَسَدِ).

التَّواصلُ غَيْرُ الْمُباشِرِ: عَنْ طَريقِ الْوَسائِلِ الْإِلِكْترونِيَّةِ، مِثْلِ: الْهاتِفِ، وَالْهاتِفِ الذَّكِيِّ، وَالـ (فيس بوك)، والـ (أنستغرام)، وال( يوتيوب، وال( واتس آب) ومنصة (إكس) وَرَسائِلِ الدَّرْدَشَةِ.

 
 
    

مظاهرُ التَّواصُلِ الْمُجْتَمَعِيِّ

في الْأُسْرَةُ :

تَعْمَلُ الْأُسْرَةُ عَلى بِناءِ شَخْصِيَّةِ الْفَرْدِ وَإِعْدادِهِ لِيَكونَ مُواطِنًا فاعِلًا في الْمُجْتَمَعِ، وَتُسْهِمُ الْأُسْرَةُ في تَنْمِيَةِ مَهاراتِ التَّواصُلِ الْمُجْتَمَعِيِّ، وَذلِكَ عَنْ طَريقِ ما يَأْتي:

الْإِصْغاءُ وَالْاسْتِماعُ الْجَيِّدُ، وَالْمُناقَشَةُ حَوْلَ الْمَوْضوعاتِ الْأُسَرِيَّةِ.

 الْمُشارَكَةُ في إيجادِ حُلولٍ لِبَعْضِ الْمُشْكِلاتِ الْأُسَرِيَّةِ.

الْمُشارَكَةُ في الْأَنْشِطَةِ الْأُسَرِيَّةِ.

اسْتِخْدامُ لُغَةِ الْحِوارِ وَآدابِهِ في أَثْناءِ التَّحَدُّثِ.

 

  في المدرسة:

تُؤَدّي الْمَدْرَسَةُ دَوْرًا كَبيرًا في تَنْمِيَةِ الشَّخْصِيَّةِ وَتَطْويرِ مَهاراتِ التَّواصُلِ الْمُجْتَمَعِيِّ، وَذلِكَ عَنْ طَريقِ ما يَأْتي:

الْانْضِمامُ إِلى الْأَنْدِيَّةِ وَالْمُبادَراتِ الطُّلّابِيَّةِ.

الْمُشارَكَةُ في الْإِذاعَةِ الْمَدْرَسِيَّةِ.

الْمُشارَكَةُ في الْأَنْشِطَةِ الْمُجْتَمَعِيَّةِ لِلْمَدْرَسَةِ.

الْمُشارَكَةُ في الْانْتِخاباتِ الْمَدْرَسِّيَّةِ.

                          

      أَذْكُرُ نَشاطًا اجْتِماعِيًّا أُشارِكُ فيهِ في الْمَدْرَسَةِ.(إجابة مقترحة)

     زيارة زميلي المريض.

 في الْمُجْتَمَعُ 

يُسْهِمُ الْمُجْتَمَعُ في تَعْزيزِ التُّواصُلِ الْمُجْتَمَعِيِّ وَتَنْمِيَتِهِ، وَذلِكَ عَنْ طَريقِ ما يَأْتي:

احْتِرامُ الْآخَرينَ وَتَقَبُّلُ آرائِهِم.

بِناءُ عَلاقاتٍ إيجابِيَّةٍ مَعَ الْجِيرانِ وَالْأَصْدِقاءِ.

الْمُشارَكَةُ في الْأَنْشِطَةِ الْمُجْتَمَعِيَّةِ وَالْفَعالِيّاتِ.

- أُصَنِّفُ الْعِباراتِ الْآتِيَةَ؛ حَسْبَ وَسائِطِ التَّواصُلِ الْمُجْتَمَعِيِّ:

الْعِبارَةُ

الْأُسْرَةُ

الْمَدْرَسَةُ

الْمُجْتَمَعُ

بِناءُ عَلاقاتٍ إيجابِيَّةٍ مَعَ الْجيرانِ وَالْأَصْدِقاءِ.

 

 

الْمُشارَكَةُ في الْإِذاعَةِ الْمَدْرَسِيَّةِ.

 

 

الْاسْتِماعُ الْجَيِّدُ وَالْمُناقَشَةُ حَوْلَ الْمَوْضوعاتِ الْأُسَرِيَّةِ.

 

 

المناقشة حول موعد رحلة الأسرة ومكانها