القواعد والتطبيقات اللغوية فصل أول

التاسع

icon

نشاط 1:

أسندِ الفعلَ (دنَا) إلى ضمائرِ المتكلِّمِ والمخاطَبِ والغائبِ، ووظِّفْهُ فِي جملٍ مُفيدةٍ منْ إنشائِك.

 

الضَّمائرُ

الفعلُ بعدَ الإسنادِ

المتكلِّمُ

أنَا

نحنُ

دَنَوْتُ مِنْ تحقيقِ الهدفِ.

دَنوْنا من تحقيقِ الهدفِ.

المخاطَبُ

أنتَ

أنتُما (للاثنَيْنِ المخاطبَيْنِ)

أنتُم

أنتِ

أنتُما(للاثنتَيْن المخاطبتَيْن)

أنتنَّ

دَنَوْتَ من تحقيقِ الهدفِ.

دَنَوْتُما من تحقيقِ الهدفِ.

دَنَوْتُم من تحقيقِ الهدفِ.

دَنَوْتِ منَ تحقيقِ الهدفِ.

دَنَوْتُما من تحقيقِ الهدفِ.

دَنَوْتُنَّ من تحقيقِ الهدفِ.

الغائبُ

هوَ

همَا(للاثنيْنِ الغائبَيْنِ)

همْ

هيَ

همَا(للاثنتَيْنِ الغائبتَيْنِ)

هنّ

دَنا مِنْ تحقيقِ الهدفِ.

دَنَوا مِنْ تحقيقِ الهدفِ.

دَنَوْا مِنْ تحقيقِ الهدفِ.

دَنَتْ مِنْ تحقيقِ الهدفِ.

دَنَتا مِنْ تحقيقِ الهدفِ.

دَنَوْنَ مِنْ تحقيقِ الهدفِ.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


نشاط 2:

 اضبطِ الأفعالَ الَّتي تحتَها خطٌّ فِي كلٍّ ممَّا يأتِي ضبطًا تامًّا :

أ‌ -الفرسانُ امْتَطَوْا جيادَهم .

ب‌-الآباءُ شَقُوا فِي تربيةِ أبنائِهم

ت‌-الطامحونَ سَمَوْا إلى المعالِي .


نشاط 3:

 املأ الفراغَ فِي الجملِ الآتيةِ باختيارِ الصيغةِ الصّحيحةِ ممَّا بينَ القوسَيْن :

1 - الأمَّهاتُ الصَّالحاتُ يَبْقَيْنَ صانعاتِ الرجالِ .    (يبقِين – يبقَيْن)

2 - يا فتاةَ الشرقِ، إنَّكِ تَسْمِينَ بأخلاقِكِ الفاضلةِ.    (تسمِين ، تسمُوِين)

3 - الصَّادقونَ يَنْهَوْنَ عنِ المنكَرِ ولا يأْتونَهُ .        (ينهُوْن – ينهَوْن)


نشاط 4:

اكتبِ الجملةَ الآتيةَ بصيغةِ المثنَّى مرَّةً، وبصيغةِ الجمعِ مرَّةً أُخْرَى، وغَيِّرْ مَا يلزمُ:   

المزارعُ يسقِي الأشجارَ .

 -  المثنى المذكر: المزارعان يسْقِيانِ الأشجارَ .

الجمع المؤنث: المزارعون يَسْقُون الأشجارَ .


نشاط 5:

اضبطْ ما تحتَه خطٌّ فِي مَمّا يأتِي:

1- اُدْعُوا الناسَ إلى التعاون والإخاء، واقضُوا بينهم بالعدل .

2 - قالت الجارةُ لجارَتِها :اسْعَيْ لتحقيق طموحاتك بفكر واع ، وترجي للآخرين الخير أيضًا .


نشاط 6 :

اقرأ ما يأتي ، ثم بين التغييرات التي طرأت على الأفعال التي تحتها خط حين إسنادها إلى الضمائر :

1- قال تعالى : " فَإِنْ حَاجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلَّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ ۗ وَقُلْ لِلَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ ۚ فَإِنْ أَسْلَمُوا فَقَدِ اهْتَدَوْا ۖ وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلَاغُ ۗ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ".

أوتوا : هذا الفعل عند إسناده إلى ضمير هم حذفت الألف وفتح ما قبلها وحولنا الفعل من مبني للمعلوم إلى مبني للمجهول .

أتى : أتَوا : أوتوا .

تولوا : فعل خماسي منتهي بالألف أسند إلى ضمير هم حذفت الألف وفتحنا ما قبل الألف .

2- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن أمتي يُدْعَون يوم القيامة غرًّا محجلين من آثار الوضوء ، فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل " .

يدعون : من الفعل المضارع يدعو أسندت إلى ضمير هم حذفت الواو وحولنا الفعل إلى مبني للمجهول .

3- شكرت عائشة المعلمات قائلة : شكرًا لكن أيتها المخلصات ، فقد أديتن عملكن على خير وجه .

أديتن : فعل ماضي غير ثلاثي معتل الآخر ردت الألف إلى أصلها وهو الياء عند إسنادها إلى ضمير المخاطبات أنتن .

4- قال عبد الله لصديقه معاوية : ما أفشيت لأحد سرًّا ائتمنت عليه قط.

أفشيتُ : فعل ماض غير ثلاثي معتل الآخر بالألف ردت الألف إلى أصلها وهو الياء عند إسناده إلى ضمير المتكلم أنا .


نشاط 7 :                                                                                

صحّحِ الأخطاءَ فِي إسنادِ فعلِ الأمرِ إلى ضمائرِ المخاطبِ فِي كلٍّ ممَّا يأتِي معَ بيانِ السَّببِ:

1 - يا خالدُ ، صلِّي على رسولِ اللهِ .

صلِّ: لأنّ فعل الأمر المعتل الآخر بالياء يُحْذَفُ ياؤه عند إسناده إلى المخاطب المفرد ( أنتَ ).

2 - قال الأمُّ لابنتِها: تمنِّي الخيرَ للنَّاسِ يُؤتِكِ اللهُ مثلَهُ.

 تَمَنَّيْ : الإجابة صحيحة لا خطأ فيها .

4- تحرُّوا الصِّدقَ فِي أقوالِكم وأفعالِكم .

تحرُّوا: الإجابة صحيحة لا خطأ فيها .


نشاط 8:

اكتبِ الجملةَ الآتيةَ: (ابنوا كما بنى الأوائل ) بصيغةِ المفردِ مرَّةً، والمثنَّى مرّةً أخرَى، وغيِّرْ مَا يلزمُ

 المفرد : ابنِ كما بنى الأوائل .

 المثنى: ابنيا كما بنى الأوائل.


نشاط 9 :

 أ-  اقرأِ النَّصَّ الآتيَ ثمَّ أجبْ عنِ الأسئلةِ التي تلِيه:

   الكرمُ شيمةٌ عريقةٌ تحلَّتْ بهَا العربُ منذُ القدم إلى يومنا هذا ، حتَّى ضُرِبَ بصاحبِها المثلُ، فقيلَ :أكرمُ منْ حاتمٍ الطَّائيِّ، وكثيرٌهم الذين سعوا إلى الجودِ و(أفْنُوا) مالَهم حفاظًا على مكانتِهم  بينَ القبائلِ ، وكانُوا لا يرضون أنْ يَسألُوا الضَّيفَ عنْ مقصدِه وشأنِه إلاَّ بعدَ ثلاثِ ليالٍ يُمْضيهنَّ فِي مضاربِهم ، ومَا إنْ يأتِيهم السَّائلُ حتَّى ينادِي صاحبُ البيتِ أنِ اقروا ضيفَنا، وإذَا خرجَ أميرُهم فِي سفرٍ وحانَ وقتُ الغداءِ أمَرَ طبَّاخَه قائلًا : ادعُ لِي منْ يشاركُني الطَّعامَ .

1- استخرجْ منَ النَّصِّ :

أ- فعلاً مضارعًا معتلَّ الآخرِ مسندًا إلى ضميرِ (الغائبِ المفردِ): يمضيهنَّ.

ب- فعلَ أمرٍ معتلَّ الآخرِ مسندًا إلى ضميرِ (المخاطبِ المفردِ): ادعُ.

ج- فعلاً ماضيًا معتلَّ الآخرِ مسندًا إلى ضميرِ (الغائبةِ المفردةِ متَّصلًا بتاءِ التأنيثِ ) : تحلَّتْ.

 

2- اضبطِ الكلماتِ التِي تحتَها خطٌّ ضبطًا تامًّا: سَعَوْا، يَرْضَوْنَ، اقْرُوا.

 

 3-  صوِّبِ الخطأَ المذكورَ بينَ القوسَيْنِ، معَ بيانِ السَّببِ.

 أَفْنَوْا: لأن الفعل معتل الآخر مسند إلى واو الجماعة، فيُحذف حرف العلة، ويبقى ما قبله مفتوحًا


نشاط 10:

اضبط ما تحته خط ضبطًا تامًّا :

1- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " استَوْصُوا بالنساء خيرًا " .

2- الإعلاميون المخلصون يتوخَّوْن الدقة والصدق في نقل الأخبار .


نشاط 11:

 - أعربِ الأفعالَ التِي تحتَها خطٌّ فِي كلٍّ ممَّا يأتِي

1- قالَ تعالى:" ولا تنسوا الفضل بينكم إن الله بما تعملون بصير" (البقرة 237 )

لا : حرف نهي و جزم مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

تنسوا: فعل مضارع مجزوم بلا الناهية، وعلامة جزمه حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة. واو الجماعة: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

 2- لا تَقْسوا على الأطفال ؛ فهم زينة الحياة الدنيا ، ومن حقهم العيش بسلام .

لا : حرف نهي و جزم مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
 تقسوا : فعل مضارع مجزوم و علامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة .

وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل و الألف فارقة.

3-  قَضِيَّتا غلاءِ الأسعارِ والبطالةِ حَظِيتَا  باهتمامِ المسؤولينَ أخيرًا .

فعل ماض مبني، وألف الاثنين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

 

3-  المُعَلِّمونَ يلقَوْن الاحترامَ والتَّقديرَ من الجميعِ.

فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة.

واو الجماعة: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .         

4- يا زيد ، ادع الله التوفيق ، ثم صلِّ على رسوله في ختام دعائك .

صل : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة من آخره .والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت .