التربية الإسلامية فصل أول

الحادي عشر خطة جديدة

icon

1) أُبَيِِّّنُ مفهوم كلٍّ ممّا يأتي:
أ. العزيمة:
أَخْذُ المُكلَّف بالأحكام الأصلية التي شََرَعَها الله تعالى تشريعًا عامًّا لجميع المسلمين.
ب. الرخصة: ما شََرَعَه الله تعالى من أحكام؛ تخفيفًا على العباد في حالات خاصَّة.
2) أُعَلِّلُ: شََرَعَ الإسلام الرخصة.
شُُرِعت الرخصة استثناءً من الأصل لأعذار تبيح ذلك، وتحقيقًا لمبدأ اليُ سْْرِ ورفع المشقَّة.
3) أَذْكُرُ مثالين تطبيقيين على العزيمة والرخصة كما في الجدول الآتي:

العمل العزيمة الرخصة سبب الرخصة الدليل
الوضوء استعمال الماء في غسل أعضاء الوضوء المسح على الخفين التيسير والتخفيف
على الناس
عن عليِّ بن أبي طالب رضي الله عنه قال: (رخّص لنا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم في المسحِ على الخُفَّيْْن)
الصلوات الخمس الوقوف ركن في صلاة الفريضة إباحة الصلاة قاعدًا إن لم يستطع الوقوف المرض قالَ النّبيُّ صلى الله عليه وسلم لمريضٍ سألهُ كيف يُصلِِّّي: (صَلِّ قائِمًًا، فإنْ لََم تَسْتَطِعْ فَقاعِدًا، فإنْ لََم تَسْتَطِعْ فَعَلى جنب)

5) أَختارُ الإجابة الصّحيحة في كلٍّ مما يأتي:
1 .حُكم الأخذ بالعزيمة:

أ. مباح.                          ب. مندوب.                               ج. واجب.                        د. مكروه.
2 .إذا سافر أمجد من إربد إلى العقبة في شهر رمضان:
أ. فلا يجوز له الإفطار عملًا بالعزيمة.
ب. جاز له الإفطار عملًًا بالرُّخصة.
ج. لا مسافة السفر لا تبيح له الإفطار.
د. جاز له الإفطار؛ شرط أنْ تَلحق به مشقَّة لا يستطيع الصوم معها.
3. من القواعد الفقهيّة المستنبطة من قوله تعالى: ﴿يريد الله بكم اليُ سر ولا يريد بكم العُ سر﴾:
أ. المشقّة تجلب التيسير.                                               ب. اليقين لا يزول بالشّك
ج. العادة مُُحكَّمةٌ.                                                           د. الأمور بمقاصدها.
4 .من الرُّخص التي يجوز للمريض الأخذ بها:
أ. ترك الصّلاة.                                                                 ب. الصّلاة واقفًا.
ج. الإفطار في رمضان.                                                    د. ترك الزّكاة.
5 .الرخصة التي أخذ بها عمّّار رضي الله عنه أثناء تعذيبه هي:
أ. ذكر آلهة قريش بخير من غير الاعتقاد بذلك.               ب. ذكر آلهة قريش بخير مع الاعتقاد بذلك.
ج. ترك الصلاة.                                                                د. السجود لأصنام قريش.