اللغة العربية فصل أول

التاسع

icon

 

المعجم والدلالة:
2- عد إلى المعجم واستخرج معنى كل من المفردات الآتية:
- امتطى: ركب الخيل أو الدابة.    

- صَهوَة  : موضع السرج من ظهر الفرس.
 -عَطَب:  كسر.    

- تتألَّق: تلمع وتضيء.
 

3- اختر المعنى المناسب  لما بين القوسين من البدائل التي تليها:
1- انثنى به تعني:
أ-انعطف به      ب-تعثر به      ج-أثنى عليه       د-انطلق به.

2- جلَّة الصحابة تعني:
أ-الصحابة كلهم   ب-عظماء الصحابة وأرفعهم قدرًا  ج-بعض الصحابة

 د-أكبر الصحابة سنًّا.

3- أهل السابقة تعني:
أ-أصحاب السوابق الجنائية ب-أصحاب الفرس ج-أهل التصرفات السليمة المبتكرة التي يحتذى بها  د-أصحاب الإمارة .

4- فرق في المعنى بين كل زوجين من الكلمات التي تحتها خط في ما يأتي:
أ-وهل القضاء إلا هكذا      الحكم والفصل بين المتخاصمين.
-قال الإمام الشافعيُّ
دع الأيام تفعل ما تشاء             وطِب نفسًا إذا حَكَم القضاء   صنع الله وقدره.
ب- سمع شُريح مقالة الأعرابي . مقولة.
نُشِرتْ مَقالةٌ عن اهمية اللغة العربية   فن من الفنون النثرية.
ج- تتألق بالنجومِ الزُّهرِ  من صحابة رسول الله.
البيضاء المشرقة المضيئة.
قال بشار بن برد:
وكأنَ رجعَ حديثِها                       قِطَعُ الرياضِ كُسِينَ زَهْرا  نور النبات
5- هات ضد كل من الكلمتين الآتيتين
أ-مغمورٌ :  مشهور.               ب-انقطاعٌ: اتصال.
 




 الفهم والتحليل:
1- هل تحقق عمر بن الخطاب من سلامة الفرس قبل دفع الثمن ولماذا؟
لا لم يتحقق من سلامة الفرس بدليل أنه نقده ثمنه ثم امتطىى صهوته ومضي به.
2- ما الَّذي جعل عمر بن الخطاب يعود بالفرس من حيث انطلق؟
لأنه ظهر فيه عَطَبُ عاقه عن مواصلة الجري.
3- أجب عما يأتي في ضوء قراءتك قضاء شريح بين عمر رضي الله عنه والأعرابي:
أ- في مصلحة أي من المتخاصمين كان الحكم؟

في مصلحة الأعرابي.
ب-ما البيّنة التي اعتمدها القاضي في الحكم؟

أن عمر بن الخطاب أخذ الفرس سليمة وقد أقرَّ بذلك حين سأله القاضي.
ج-هل رضي عمر رضي الله عنه بالحكم هات دليلًا من الفقرة يدعم إجابتك.
نعم رضي عمر بالحكم والدليل عندما قال وهل القضاء إلا هكذا قول وفصل وحكم عدل سِرْ إلى الكوفة فقد وليتك قضاءها.
د-علامَ يقومُ القضاء وفق رأي عمر رضي الله عنه؟

 الحكم بالعدل.
4- استخرج من النص ما يأتي:
أ- أبرز صفات عمر .

التواضع ،الأمانة ،الصدق، العدل، التدبير ، الحرص على الرعية.
ب-أبرز صفات القاضي شريح .

العدل ، الأمانة ،الفطنة الحادة ،الذكاء الفذ، الخلق الرفيع، طول تجربته في الحياة وعمقها.
5- هل وفق عمر في اختيار شُريحًا القاضي ؟ ما دليلك؟

 نعم وفق توفيقًا كبيرًا إذا بقي شريح يقضي بين المسلمين نحو ستين عامًا من غير انقطاع ولو لم يوفق لما بقي هذه المدة قاضيًا.
6- قال تعالى:"  يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شُهداءَ لله ولو على أنفسكم"(سورة النساء).
استخرج من النص ما يتوافق وهذه الآية الكريمة.
فنظر عمر إلى شريح معجبًا وقال له وهل القضاء إلا هكذا قول فصل وحكم عدل.
7- هات من النص موقفًا ترك في نفسك أثرًا إيجابيًا .
قال عمر: اجعل بيني وبينك حكمًا قال الرجل:يحكم بيننا شريح بين الحارث الكندي
قال عمر:رضيت به.
ترك هذا الموقف أثرًا إيجابيًا يتمثل في ثقة الرجل بعدل القضاء ولو كان خصمه الخليفة ويتمثل كذلك بقبول الخليفة الذهاب إلى القاضي وهذا يدل على أن الدولة الإسلامية لا يوجد فيها ظلم أو طغيان.




التذوق الأدبي:
1- ماذا تستنتج من كل عبارة مما يأتي:
أ- لا آخذه يا أمير المؤمنين وقد بعته لك سليمًا.
حرص الأعرابي على حقه ولو كان الخصم أمير المؤمنين  وثقته بعدل الخليفة.
ب-اجعل بيني وبينك حكمًا.
أهمية القضاء في الفصل بين المتنازعين.
ج- لم يكن شُريحٌ  يوم ولاهُ عمر رجلًا مجهولَ المقامِ.
أن شريحًا كان معروفًا بعدله وعلمه وبعد نظر الخليفة في اختيار القاضي الذي يحكم بين الناس.
د- نظر عمر إلى شريحٍ معجبًا.
تدل على فرح الخليفة بأمانة القاضي وعدله ورد الحق لصاحبه.
2- اختر بعض العبارات التي أعجبتك مبينًا السبب
1- لا آخذه يا أمير المؤمنين منك وقد بعته لك سليمًا

أعجبتني في حرص الأعرابي على حقه ولو كان خصمه أمير المؤمنين.


2- قول عمر وهل القضاء إلا هكذا؟ قول فصلٌ وحكمٌ عدلٌ.
السبب عدم غضب الخليفة من القاضي بل على العكس إعجابه به.


3- ما الانطباع الذي تخرج به من قراءتك الشخصيات الثلاث عمر والقاضي والأعرابي عن المجتمع في ذلك الوقت؟
مجتمع آمن حريص على الحق بقوم على وضوح العلاقة بين الحاكم والمحكوم الكل أمام الحق سواء لا مجاملة في الحق.


4- وضح جمال التصوير في العبارة الآتية:
على الرغم من أن سماء الإسلام كانت يومئذٍ تتألقُ بالنجوم الزُّهر من صحابة رسول الله :
صوَّر صحابة رسول الله بالنجوم التي تنير الطريق وتبدد الظلمة.


5- استخرج من النص صورًا فنية أخرى ووضحها.
1- عمق تجربته : صوَّر تجربة شريح في الحياة  بالشيء العميق.
2- فطنته الحادة : صوَّر ذكاء وفطنة شريح بالشيء الحاد.



قضايا اللغوية
1- عينِ الحرفَ النّاسخَ واسمَه وخبَرَه في ما يأتي:
أ- لكنهُ ما كادَ يبتعِدُ بالفَرَسِ طويلًا حتى ظهرَ فيهِ عَطَبٌ.
الحرف الناسخ: لكنّ.

اسمه: الضمير المتصل الهاء.

خبره: الجملة "ما كاد يبتعد".

ب- علـى الرغْـمِ مـنْ أَن سـماءَ الإِسلامِ كـانتْ يـومَئِذٍ مـا تـزالُ تتأَلـق بالنجومِ الزهْرِ منْ صحابةِ رسولِ اللهِ.

الحرف الناسخ: أنّ.

اسمه: سماءَ.

خبره: جملة: كانتْ يومَئِذٍ ما تزال تتأَلقُ.

2- إذا أَردْتَ أَنْ تَنْسُبَ شخصًا ما إِلى الأُردُن أَلحقتَ بهِ ياءَ النسب المشددةَ، فتقولُ: أُردنِـي:
أ- انسُبْ إِلى الأَسماءِ الآتيةِ: صَباحٌ، عَرَبٌ، قضاءٌ.
صباحيّ ، عربيّ، قضائيّ.
ب- عُدْ إِلى النص، واستخرجِ اسمًا مَنْسوبًا.
الكِنْدِي، الأعرابيّ.
3- أعرِبْ ما تحتَهُ خط في ما يأتي:
أ- فقدْ كانَ أَهلُ السابقةِ يُقَدرونَ لشُرَيْحٍ فِطْنَتَهُ الحادةَ.
أهل: اسم كان مرفوع بالضمة الظاهرة وهو مضاف.
يقدرون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنّه من الأفعال الخمسة،
وواو الجماعـة:ضمير متصـل مبنـي فـي محـل رفـع الفاعـل،

والجملـة الفعلية في محل نصب خبر كان.


ب- لمْ يكُنِ الفاروقُ - رضوانُ اللهِ عليهِ - متعجِّلًا.
لم: حرف جزم ونفي وقلب مبني لا محل له من الإعراب.
يكن: فعل مضارع ناقص مجزوم وعلامة جزمه السكون حرك بالكسر منعًا لالتقاء الساكنين.
متعجِّلًا: خبر يكن منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح.