النص :
أي بني،
احرص على أن يكون لك مثل أعلى تنشده، وترمي إليه في حياتك، وليكن هذا المثل الأعلى مشتقًّا من شخصية عظيمة مصلحة تتفق ونفسك ومزاجك فإني أعرف فيك الجدة والإفراط في عزة النفس وقلة المجاملة فليكن مثلك مناسبًا لهذا كله.
إن تحديدك للمثل الأعلى يحدد سيرك ، ويعين ما يقرب منه وما يبعد، فأنت إذا قصدت الهرم، أمكنك أن تعرف منه الطريق المقرب والطريق المبعد، أما إذا أنت سرت سبهللًا، ولم تحدد لك غاية تخبطت في السير، ولم تعرف ما يحسن وما لا يحسن.
والمثل الأعلى كثير التأثير، مريح للنفس من عناء التفكير في كل لحظة، فهو دائم الشخوص أمام الإنسان يجذبه نحوه ،وهو يدعو لأن يحققه، وإن أعمال الإنسان وطريقة سلوكه تدل على أن له مثلًا أعلى أو ليس له، وإذا كان فما هو؟ وكل ما جرى من إصلاح للأفراد والأمم وتأليف لليوتيوبيا أو المدينة الفاضلة، فمنشؤه المثل الأعلى وبدونه يعيش الإنسان على وتيرة واحدة لا تتحسن.
وليكن لك في اختيار المثل عينان: عين تنظر بها إلى وطنك وأمتك، وعين تنظر بها إلى الأمم الأخرى ، ثم تختار المثل بالعينين معًا، ولتكن مرنًا في اختيار المثل، ولا تحتقر شيئًا تقع عليه عينك، فقد تستفيد الكثير من الأمر الصغير.
أي بني،
سادت عند أمثالك من الشباب فكرة خاطئة وهي شدة المطالبة بالحقوق، من غير التفات إلى أداء الواجبات مع تلازمهما، فهما معا ككفتي ميزان، إن رجحت إحداهما خفت الأخرى، وهم يلجؤون إلى كل الوسائل للمطالبة بحقوقهم، ولا نسمع منهم شيئًا عن فكرة أداء الواجب ! فحذارِ من الوقوع في هذا الخطأ.
فعلى كل إنسان أن يؤدي واجبه دائمًا كما يطالب بحقوقه. والإنسان في هذه الحياة لا يعيش لنفسه فحسب، وإنما يعيش له وللناس ولسعادته ولسعادة الناس. وأداء الواجب يؤدي إلى تحقيق السعادة: فالطالب الذي يؤدي واجبه لأسرته يسعدها، و الأغنياء بتأديتهم ما عليهم من بناء المستشفيات، وتبرع للخيرات، يزيدون في راحة الناس ورفاهيتهم . وعلى العكس من ذلك المنحرفين، فإنهم بإهمالهم الواجب عليهم، وعدم إطاعتهم قوانين البلاد، يزيدون في شقاء الناس وتعاستهم.
ومقياس رقي الأمة إنما هو في أداء أفرادها ما عليهم من واجبات، فالذي يتقي الله في صناعته يسعد الناس بإتقانه، ولا يبقى العالم ويرقى إلا بأداء الواجب. ولو أن مجتمعًا قصر في أداء كل واجباته لفني في الحال. والأمة المتأخرة إنما ما بقيت لأن افرادها قاموا بأداء أكثر الواجبات وتأخرت بالقسم الذي لم يؤد.
ويجب أن يؤدى الواجب لأنه واجب، لا طمعًا في ربح، ولا هربًا من خسارة، إنما نؤديه راحة لوجداننا، والذين يؤدون واجبهم رغبة أو رهبة، إنما هم تجار يبيعون اليوم ما يقبضون ثمنه غدًا. و مثلنا الأعلى أن نتلذذ في أداء الواجب كما نتلذذ في خير ينالنا وشر يزول عنا.
وكثيرا ما يكلفنا أداء الواجب مشقات كثيرة ينبغي أن نتحملها، أو يتطلب منا تضحية يلزمنا تقديمها، فالقاضي العادل قد يضطر إلى الحكم على صديقه أو قريبه فيؤلمه ذلك، وقد يحمله حب العدل على إغضاب أفراد عظام أو هيئات مختلفة، فيعرض بذلك نفسه لآلام شتى، ومع ذلك يجب أن يتحملها بابتسام ، بل أكثر من ذلك الجندي، فقد يقف في ميدان القتال موقفًا قد يعرض فيه نفسه للموت، فيفعل ذلك في عن طيب خاطر فداء لأمته. ورئيس السفينة إذا عطبت يجب أن يبقى فيها حتى ينتقل ركابها إلى قوارب النجاة، ثم يكون آخر من ينزل. وكثيرًا ما يكون في إعلان الإنسان رأيه وتمسكه بمبدئه ما يبعده عن منصب، ويحرمه من فائدة ومع ذلك يجب أن يتحمل التضحية مهما ألمت عن رضا وارتاح، ويجب أن يعد مكافأة الضمير فوق كل مكافأة.
التعريف بالشاعر :
الكاتب المصري أحمد أمين، له مؤلفات مثل: إلى ولدي - فيض الخاطر - فجر الإسلام - ضحى الإسلام - ظهر الإسلام - النقد الأدبي.
معاني الكلمات التي ظهرت في النص:
الفطرة: الخلقة.
سبهللًا: لغير هدف أو فائدة.
تنشده: تصبح مثله أو تطلبه.
ترمي إليه: تبتغيه أو تحاول الوصول إليه. والمرمى هو الهدف المنشود.
دائم الشخوص: دائم الظهور أمامك.
يوتوبيا: مصطلح بمعنى المدينة الفاضلة التي نطمح للعيش فيها.
وتيرة واحدة: نسق واحد.
حذارِ: اسم فعل أمر بمعنى احذر .
الإفراط: الإكثار والمبالغة.
الشرح والأفكار:
الفقرة الأولى:
الفكرة: على الإنسان أن يكون له مثل يحتذي به وشخصية عظيمة ينتسب إليها.
الفقرة الثانية:
الفكرة: على الإنسان السير في الطريق التي تؤدي به إلى المكانة العالية .. وأن يقصد أصعب الطرق حتى يسهل عليه بقية الطرق.
الفقرة الثالثة:
الفكرة: على الإنسان الالتزام بالمُثُلِ العليا والأخلاق الفاضلة لأنه لولاها لن يستطيع أن يبني حياته كما يجب.
الفقرة الرابعة:
الفكرة: على الإنسان احترام وطنه والسعي إلى خدمته وفي الوقت ذاته احترام الأوطان والأمم الأخرى.
الفقرة الخامسة والسادسة والسابعة:
الفكرة: التوازن بين أخذ الحقوق وتقديم الواجبات .. وعدم طلب الحقوق بدون إعطاء الواجبات .. ففي التوزان بينهما نحقق المستقبل المنشود للمجتمع والدولة
والأسرة
الفقرة الثامنة:
الفكرة: عدم تقديم الواجبات للحصول على الربح فقط .. بل علينا تقديم الواجبات لأنها موكولة إلينا وراحة لضمائرنا.
الفقرة التاسعة:
الفكرة: قد نضطر للسعي في طرق مؤلمة ومتعبة وقد نقف في مواقف غاية في الصعوبة والإحراج وغير ذلك .. وكل ذلك للوصول إلى المجد والنجاح والتقدم للمجتمع .. فإذا كنا سنختبر درجات السهولة قبل درجات الصعوبة فلن ننجح في شيء .
السمات الأسلوبية في النص:
1- شيوع الأساليب اللغوية كالنداء ( أي بني) والاستفهام (فما هو؟)
2- دقة التصوير والإيجاز في العبارة.
3- استخدام الحجج والبراهين وأسلوب الإقناع في طرح الأفكار.
قضايا لغوية :
التوابع هي الكلمات التي تُعربُ إعراب ما قبلها.
وهي أربعة أنواع: النعت و التوكيد و البدل و العطف.
- النعت
يذكر النعت بعد الاسم ليبين بعض أحواله أو أحوال ما يتعلق به.
مثال 1: - نجح التلميذُ المجتهدُ .
مثال 2: - فرح الرجلُ المجتهدُ ابنه .
في المثال (1) ، يتعلق النعت بمنعوته مباشرة.فهو نعت حقيقي.
والنعت الحقيقي يتبع منعوته في الإعراب والإفراد والتثنية والجمع والتذكير والتأنيث والتعريف والتنكير.
في المثال (2)، يتعلق النعت هنا باسم جاء بعده(أي أنه لا يتعلق بالرجل و إنما بابنه )
فهو، إذن نعت سببي.
و النعت السببي يتبع المنعوت في الإعراب وفي التعريف و التنكير، ولكنه يكون دائمًا مفردًا، مُطابقًا لِما بعده في التذكير و التأنيث.
أمثلة:
- جاء الرجلُ الفاضلُ أبوه.
- جاء الرجلان الفاضلُ أبوهما.
- جاء الرجالُ الفاضلُ أبوهم.
وقد يكون النعت ، في بعض الحالات، جملة أو شبه جملة :
* مثل : - رأيت امرأة تحملُ مطرية.
- قدم شخص أصله شريف.
- رأيت رجلًا على حصانه .
- التوكيد
التوكيد تكرير يكون القصد منه هو تثبيت المكرَرِ في نفس السامع.
وهو نوعان : لفظي و معنوي .
- التوكيد اللفظي يكون بإعادة اللفظ أو بإعادة مرادفه، سواء أكان اسمًا ظاهرًا أم ضميرًا أم فعلًا أم حرفًا أم جملة .
تكرار الاسم الظاهر : - والشقي الشقي من كان مثلي
في حساسيتي ورِقة نفسي .
الضمير: - جئتَ أنتَ - قدِمنا نحن .
تكرار الفعل: -أفلحَ أفلحَ الحازمون .
تكرار الحرف: -لا.لا أقبل هذا الأمر .
تكرار الجملة: -كذب المنجمون، كذب المنجمون .
- التوكيد المعنوي يكون بإضافة أحد من ستة أسماء إلى ضمير المؤكد ، و الأسماء الستة هي : نفس - عين - جميع - عامة - كلا - كلتا .
أمثلة :
- جاءتِ المرأةُ عينُها.
- حضر المديرُ نفسُهُ.
- رأيتُ اللاعبينَ كلهم.
- أحسِنْ إلى الناسِ عامتهم.
- نام الرجلانِ كِلاهما.
- جاءت السيدتان كلتاهما.
- دعوت القومَ جميعهم.
البدل:
البدل هو التابع المقصود بالحكم ، ولا توجد واسطة بينه و بين متبوعه.
أمثلة :
- قوله تعالى : " اهدنا الصراط المستقيم ، صراط الذين أنعمت عليهم"و يسمى البدل، في هذا المثال،بدلًا مطابقًا.لأن هناك تطابقًا في المعنى بين الصراط المستقيم و صراط الذين أنعم الله عليهم.
- شارك المتنافسون نصفهم.
ويسمى البدل في هذا المثال ، بدل البعض من الكل .
- نفعني الأستاذُ عِلْمُهُ.
البدل ، هنا ، بدل اشتمال، فالأستاذ "يشتمل على العلم"
العطف :
المعطوف بالحرف
المعطوف بالحرف هو تابع يتوسط بينه و بين متبوعه حرف من أحرف العطف.وأحرف العطف تسعة هي: الواو-الفاء-ثم-حتى-أو-أم-بل-لا-لكن-
أمثلة:
- جاء أحمد و خالد.
- صافحت سعيدًا ثم خالدًا.
- خذِ الورقةَ أو الكتاب.
- وصل أحمد فسعيد.
- ارتبك الناس حتى الشجعان.
- نادِ هندًا أو شقيقتها.
- ما نام سعيد بل أحمد.
- نام سعيد لا خالد.
- لا يذهبْ سعيدٌ لكن خالد.
"أي" في اللغة العربية تأتي على أربعة أوجه:
1- أن تكون استفهامية ، وفي هذه الحالة تلزم صدر الجملة ، وتكون معربة .مثاله : قوله تعالى (أيكم زادته هذه إيمانًا)
2- أن تكون شرطية ، وتكون في الصدر ، وتكون معربة . مثاله قوله تعالى: (أيا ما تدعو فله الأسماء الحسنى) .
ويمكن أن يفرق بينها وبين التي قبلها في أن الغالب أن يأتي بعدها فعل مضارع مجزوم ، وقد يقترن جوابه بالفاء.
3- أن تكون موصلة لما فيه أل ، وتكون في هذه الحال مبنية على الضم .
مثاله قوله تعالى : (يا أيها النبي).
4- أن تكون موصولة
5- أداة نداء للقريب، مثل : أي بني ، احترس من رفقاء السوء .
كلمة غير :
لا يصح تعريف ( غير ) كما في الجملة:
يعرف الأكل الغير صحي بأنه الطعام الذي لا يحتاجه الجسم و لا يستفيد منه.
الجواب :
يرى جمهور العلماء أن "غير" لا تدخل عليها الألف واللام؛ لأنها تعتبر في حكم المضاف ولو حذف ما أضيفت إليه، وعلى هذا جاء استعمالها في النصوص الفصيحة (نصوص التراث التي يحتج بها) مثل قوله تعالى: "اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ". وذهب بعضهم إلى جواز تعريفها بالألف واللام إذا قطعت عن الإضافة (أي إذا حذف ما أضيفت إليه) واستُعملت بهذا الوجه لدى بعض المتأخرين مثل قولهم: مال الغير وحقوق الغير. أما الجملة التي ذكرتها فإن "غير" فيها مضافة، وفي هذه الحالة ينبغي إدخال الألف واللام على الاسم الذي أضيفت إليه فتكون الجملة هكذا: يعرف الأكل غير الصحي بأنه الطعام الذي لا يحتاج إليه الجسم ولا يستفيد منه.
تعريف الهمزة المتوسِّطة
هي الهمزة التي تقع بين حرفين أو أكثر في كلمة واحدة، وحتَّى نتقن كتابة الهمزة المتوسطة، علينا معرفة الحركات في اللغة العربية، وما يناسبها من الأحرف، وعلينا كذلك معرفة ترتيب الحركات من حيث القوة، فالحركات ترتب حسب القوة على النَّحو الآتي:
الكسرة: وهي أقوى الحركات، ويناسبها النَّبرة أو الياء.
الضَّمَّة: وتلي الكسرة في القوَّة ويناسبها الواو.
الفتحة: وتلي الضَّمَّة ويناسبها الألف.
السُّكون: ويلي الفتحة وهو أضعف الحركات.
قواعد كتابة الهمزة المتوسِّطة:
لكتابة الهمزة المتوسِّطة ننظر إلى حركتها وحركة الحرف الذي قبلها، ثمَّ نكتبها على الحرف الذي يناسب الحركة الأقوى.
القاعدة الأولى: كتابة الهمزة على نبرة
إذا كانت الهمزة ساكنة وما قبلها مكسور، مثل: (بِئْس، بِئْر).
إذا كانت الهمزة مكسورة وما قبلها ساكن، مثل:( أسْئِلة، جزْئيَّة).
إذا كانت الهمزة مكسورة وما قبلها مضموم، مثل:(سُئِلت، يستهزِئُون).
إذا كانت الهمزة مكسورة وما قبلها مفتوح، مثل:(سَئِم، لَئِن)
إذا الهمزة مكسورة وما قبلها مكسور، مثل:(متجرِئِين، متكِئِي).
القاعدة الثَّانية: كتابة الهمزة على الواو
إذا كانت الهمزة ساكنة وما قبلها مضموم، مثل: (مُؤْمن، يُؤْثر).
إذا كانت الهمزة مضمومة وما قبلها ساكن، مثل: (تفاؤُل، تثاؤُب).
إذا كانت الهمزة مضمومة وما قبلها مضموم، مثل: (كُؤُوس، رُؤُوس).
إذا كانت الهمزة مضمومة ما قبلها مفتوح، مثل: (يَؤُوب، يقرَؤُه).
إذا كانت الهمزة مفتوحة وما قبلها مضموم، مثل: (مُؤَذِّن، يُؤَجِّل).
القاعدة الثَّالثة: كتابة الهمزة على الألف
إذا كانت الهمزة مفتوحة وما قبلها ساكن، مثل: (فجْأَة، مسْأَلة).
إذا كانت الهمزة مفتوحة وما قبلها مفتوح، مثل: ( سَأَل، مكافَأَة).
إذا كانت الهمزة ساكنة وما قبلها مفتوح، مثل: (رَأْس، يَأْخذ).
الحالات الشَّاذة للهمزة المتوسِّطة
الهمزة المفتوحة بعد الألف السَّاكنة تُكتب منفردة، مثل: (قراءة، عباءة، جزاءهُ).
الهمزة المفتوحة والمضمومة بعد الواو السَّاكنة تُكتب منفردة، مثل: (ضوْءَهم، ضوْءُه، هدوْءُه).
الهمزة المفتوحة أو المضمومة أو المكسورة بعد الياء السَّاكنة تُكتب منفردة، مثل: (مشيْئة، هيْئة، بيْئة).
الهمزة المتطرِّفة
تعريف الهمزة المتطرِّفة
هي الهمزة التي تقع في نهاية الكلمة، وتُكتب على الألف أو الواو أو الياء أو على السطر، تبًعًا لحركة ما قبلها.
قواعد كتابة الهمزة المتطرِّفة
تُكتب على حرف يناسب حركة الحرف الذي ما قبلها، ولا يُنظر إلى حركتها، على النَّحو الآتي:
تُكتب على نبرة، إذا سُبقت بحرف مكسور، مثل: ( شاطِئ، هادِئ، بادِئ، بارِئ).
تُكتب على الواو، إذا سُبقت بحرف مضموم، مثل: ( تكافُؤ، تباطُؤ، لُؤلؤ).
تُكتب على الألف إذا سُبقت بحرف مفتوح، مثل: (بدَأ، نشَأ، قرَأ) .
تُكتب على السَّطر، إذا سُبقت بحرف ساكن، مثل: (دفْء، بناء هدوء، بطيء).
الكتابة:
اكتب في واحد من الموضوعين الآتيين:
1- رسالة إلى أحد زملائك عن دور القدوة الحسنة في صناعة الأجيال.
2- مقالة عن أثر الحرص على أداء الواجب في بناء الدولة والتقدم العلمي والرقي الحضاري مستلهمًا أفكارك من تجارب الشعوب المختلفة.
هذا الدرس يمثل رسائل أرسلها أحمد أمين إلى ولده الذي كان يدرس في بريطانيا، وفيها مجموعة من النصائح التي كانت خلاصة تجربته في الحياة.