اللغة العربية فصل ثاني

التاسع

icon

 

المعجم والدلالة :

2- عد إلى أحد المعاجم وتعرف معاني المفردات الآتية:

وجداننا : إحساسنا وضميرنا.

رجحت :مالت وثقلت.

تخبطت :صارت على غير هدى أو تبصر.

وتيرة :طريقة.

3- ضع مكان كل كلمة تحتها خط في الفقرة الآتية كلمة أخرى تؤدي المعنى نفسه:

احرص على أن يكون لك مثلًا أعلى تنشده، وترمي إليه في حياتك، وليكن هذا المثل الأعلى مشتقًّا من شخصية عظيمة مصلحة تتفق و نفسك ومزاجك، فإني أعرف فيك الجد، والإفراط في عزة النفس، وقلة المجاملة، فليكن مثلك مناسبًا لهذا كله.

 ترمي: تسعى.

 مشتقة: مقتبسًا.

مزاجك :طبعك.

 الجد: المثابرة.

 الإفراط :المبالغة.

 المجاملة: قلة المديح.

4- فرق في المعنى بين كل كلمتين تحتهما خط في ما يأتي :

أ- قال تعالى:" إن الله لا يستحي أن يضرب مثلًا ما بعوضه فما فوقها"

  مثلًا: مثال وعبرة.

  - وإن أعمال الإنسان وطريقة سلوكه تدل على أن له مثلًا أعلى أو ليس له.

مثلًا: القدوة.

 ب- فهو دائم الشخوص أمام الإنسان يجذبه نحوه .

الشخوص: ماثل بشخصية أو الحضور.

 - الشخوص في القصة قسمان نامية وثابتة.

الشخوص :هي الأشخاص.

ج- فأنت إذا قصدت الهرم يمكنك أن تعرف منه الطريق المقرب والطريق المبعد.

الهرم :هو معلم أثري في مصر بناه الفراعنة.

حث النبي صلى الله عليه وسلم على اغتنام الشباب قبل الهرم.

الهرم: كبر السن.

5- فرق في المعنى بالرجوع إلى المعجم بين كل زوجين من المفردات الآتية :

يَنشُد: يطلب.

 يُنشِد: يؤدي الشعر بلحن.

آلمت : أوجعت.

ألمَّت: نزلت.

قِسم :جزء.

قَسَم :يمين.

يَعرِض: يظهر.

 يُعرِّض: هذا الشيء عرضة وهدفًا.

6- في العبارة الآتية:" فيعرض بذلك نفسه لآلام شتى"

أ- ما معنى كلمة شتى؟

مختلفة.

ب- ما مفردها؟

مفردها الشتيت.



الفهم والتحليل :

1- ما الشروط التي يجب أن تتوفر في المثل المنشود؟

مشتقًّا من شخصية عظيمة مصلحة تتفق ونفسك ومزاجك.

2- اذكر أبرز صفات الابن كما ورد على لسان الأب.

الجد ،الإفراط في عزة النفس، وقلة المجاملة.

3- ما أثر تحديد المثل الأعلى وعدم تحديده وفق رأي الكاتب ؟

تحديد المثل الأعلى يحدد السير ويعين ما يقرب منه و ما يبعد فإن قصد مكانًا محددًا  تمكن أن يعرف منه الطريق المقرب والطريق المبعد.

4- حدد الكاتب لابنه منهاجًا  يختار في هديه مثله الأعلى بينه.

أن يكون مرنًا في اختيار المثل من غير احتقار لأحد مهما صغر يختاره من أبناء وطنه وأمته ولا يغفل عن أبناء الأمم الأخرى فقد يجد فيهم من يستحق أن يكون مثلًا أعلى.

5- ما الفكرة الخاطئة التي سادت عند الشباب؟

شده المطالبة بالحقوق من غير التفات إلى أداء الواجبات مع تلازمهما.

6- لم يجب على الإنسان أن يؤدي واجبه كما يطالب بحقوقه؟

لأنهما متلازمان إذا زاد أحدهما نقص الآخر.

ولأن الإنسان لا يعيش لنفسه فحسب وإنما  يعيش له وللناس   وأداء الواجب يؤدي إلى تحقيق السعادة له ولهم.

7-  كيف يكون الأغنياء سببًا في إسعاد الناس؟

 بتأديتهم ما عليهم من واجبات في بناء المستشفيات وتبرع للخيرات ويزيدون في راحة الناس ورفاهيتهم.

8- جعل الكاتب أبناء المجتمع سببًا في سعادة المجتمع أو شقائه وضح هذا.

عندما يؤدي كل إنسان ما عليه من واجبات فإنه يحقق السعادة للناس بتحقيق مصالحهم  أما عندما يهمل كل إنسان واجبه فإنه بذلك يعطل مصالح الناس فيسبب لهم الشقاء بذلك يكون الإنسان سببًا  في سعادة المجتمع أو شقائه.

9- حدد الكاتب مقياس رقي الأمم اذكره.

هو في أداء أفرادها ما عليهم من واجبات ولا يبقى العالم ويرقى إلا بأداء الواجب.

10- بم وصف الكاتب من يؤدي الواجب رغبة أو رهبة؟

والذين يؤدون واجبهم رغبة أو رهبة إنما هم تجار يبيعون اليوم ما يقبضون ثمنه غدًا.

11- اذكر بعض المواقف التي تعرضها الكاتب لمن يخسر في تأديته الواجب، مبينًا رأيك.

القاضي العادل القاضي قد يضطر إلى الحكم على صديقه أو قريبه فيؤلمه ذلك.

الجندي فقد يقف في ميدان القتال موقفًا قد يعرض فيه نفسه للموت فيفعل ذلك عن طيب خاطر فداء لأمته.

  رئيس السفينة اذا عطبت يجب أن يبقى فيها حتى ينتقل ركابها إلى قوارب النجاة ثم يكون هو آخر من ينزل.

12- استخرج من النص ما يتوافق قوله تعالى:" أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتَدِه" .

أي بني احرص على أن يكون لك مثل أعلى تنشده.



 

التذوق الأدبي :

1- وضح جمال التصوير في ما تحته خط في العبارات الآتية :

أ- ".......شدة المطالبة بالحقوق من غير التفات إلى أداء الواجبات مع تلازمهما ،فهما معا ككفتي ميزان إن رجحت إحداهما خفت الأخرى".

 صور  الحقوق والواجبات بكفتي ميزان إذا ثقلت إحداهما خفت الأخرى دلالة على الصلة الوثيقة بينهما.

ب- "ويجب أن يؤدي الواجب لأنه واجب نتلذذ من أدائه، كما نتلذذ من خير ينالنا وشر يزول عنا".

صور أداء الواجب يرتاح المرء بتأديته  بما يتلذذ الإنسان به من طعام أو شراب أو غيرهما.

ج- "والذين يؤدون واجبهم رغبة أو رهبة إنما هم تجار يبيعون اليوم ما يقبضون ثمنه غدًا".

صور الذين يؤدون الواجب خوفًا أو طمعًا بالتجار الجشعين الذين يهمهم الكسب دون النظر إلى سعادة الناس أو شقائهم.

د- "والمثل الأعلى كثير التاثير، مريح للنفس من عناء التفكير  في كل لحظة، فهو دائم الشخصوص أمام الإنسان يجذبه نحوه  ويدعوه إلى أن يحققه".

صور المثل الأعلى مريحًا للنفس دائم الحضور بشخص أمامه شيء يتنقل أمامه يجذبه ويدعوه لمتابعته وتحقيقه.

 2- ابحث عن صور فنية أخرى في النص وبين مواطن الجمال فيها.

ولتكن مرنًا في اختيار المثل

 ومع ذلك يجب أن يتحمل التضحية مهما ألمَّت عن رضا وارتياح ويجب أن يعد مكافأة الضمير فوق كل مكافأة.

 3-استخرج من النص عبارة دالة على كل معنى من المعاني الآتية:

الحب:

أي بني احرص على أن  يكون لك مثل أعلى تنشده.

 وليكن لك في اختيار المثل عينان عين تنظر بها إلى وطنك وأمتك.

 التضحية:

الجندي فقد يقف في الميدان القتال قد يعرض فيه نفسه للموت سيفعل ذلك عن طيب خاطر فداء لأمته.

- عدم الإحساس بالمسؤولية :

المنحرفون فإنهم بإهمالهم أداء  الواجب عليهم وعدم إطاعتهم قوانين بلاد يزيدون من شقاء الناس و تعاستهم.

 وهم يلجؤون إلى كل وسائل المطالبة بحقوقهم ولا ونسمع منهم شيئًا عن فكرة أداء الواجب.

4- استخرج أمثلة الطباق الواردة في النص الآتي مبينًا أثرها في المعنى:

" و يجب أن يؤدى الواجب لأنه واجب، لا طمعًا في ربح ولا هربًا من خسارة، إنما نؤديه  راحة لوجداننا، و الذين يؤدون واجبهم رغبة أو رهبة، إنما هم  تجار يبيعون اليوم ما يقبضون ثمنه غدًا و مثلنا  الأعلى أن نتلذذ من أداء  الواجب كما نتلذذ من خير ينالنا وشر يزول عنا".

(ربح وخسارة)، (رغبة ورهبة)، (خير شر)، (يبيعون يقبضون)، (ينالنا ويزول).

ويفيد في توضيح المعاني وإبرازها.

5- اهتم الكاتب بتكرار المعاني لتأكيدها هات من النص ما يثبت ذلك.

المثل الأعلى، ضرورة أداء الواجب، والتضحية تحقق السعادة، وتتقدم الأمة بمقدار تمسكها بالواجب.



قضايا لغوية:

1- عين التابع والمتبوع في العبارات الآتية:

أ- فليكن مثلك مناسبًا لهذا كله.

المتبوع: هذا والتابع :كلهم توكيد معنوي مجرور.

ب- والإنسان في هذه الحياة لا يعيش لنفسه فحسب.

المتبوع :هذه والتابع: الحياة بدل مطابق مجرور.

ج- وإن أعمال الإنسان وطريقة سلوكه تدل على أن له مثلًا.

المتبوع: أعمال والتابع :طريقة اسم معطوف منصوب.

د- وكثيرًا ما يكلفنا أداء الواجب مشقات كثيرة.

المتبوع: مشقات والتابع: كثيرة.

 نعت منصوب

2- ترد أي بأنواع متعددة و صور مختلفة .اذكر نوعها في العبارات الآتية:

أ- أي بني احرص على أن يكون لك مثل أعلى تنشده.

أي :حرف نداء للقريب.

ب- أي خبر  تسمعه تحقق من  صدقه.

أي:  اسم شرط.

ج- سائل نفسك أي الرجلين أسعد حالًا؟

أي: اسم استفهام.

3- أعرب ما تحته خط في ما يأتي :

أ- وتأخرت في القسم الذي لم يُؤَدّ.

لم :حرف جزم ونفي وقلب مبني لا محل له من الإعراب.

يؤد: فعل مضارع مبني للمجهول مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

ب- و وليكن لك  في اختيار المثل عينان: عين تنظر بها إلى وطنك وأمتك وعين تنظر بها إلى الأمم الأخرى.

عينان: اسم كان مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى

عين: بدل تفصيل مطابق مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم.

 عين :اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم.

4- اختر العبارة التي استخدمت فيها غير استخدامًا صحيحًا من العبارتين الآتيتين مبينًا السبب:

أ-  لا تطالب بالحقوق من غير الالتفات إلى أداء الواجب

ب- لا تركن إلى الدنيا الغير باقية.

الجملة الخاطئة: لا تركن إلى الدنيا الغير باقية.

 لأن غير اسم ملازم للإضافة فلا يعرف بأل.

5- فسر سبب كتابة الهمزة على صورتها التي جاءت عليها في الكلمات الآتية:

- الخطأ: وقعت في آخر الكلمة مفتوح ما قبلها.

- يؤدي: متوسطة جاءت مفتوحة وما قبلها مضموم.

- شقاء: وقعت بآخر الكلمة قبلها حرف علة.

- بمبدئه: متوسطة جاءت مكسورة وقبلها مفتوح.

- مكافأة: متوسطة جاءت مفتوحة وما قبلها مفتوح.

- منشؤه: متوسطة جاءت مضمومة وما قبلها مفتوح.