اللغة العربية فصل ثاني

العاشر

icon

(2.3) أفهمُ المقروءَ وأُحلّلُه

1- أُفسِّرُ معنى الكلمات المخطوط تحتها فيما يأتي ، مستعينًا بالسّياق الذي وردت فيه ، أو بالمعجم الوسيط ، كاتبًا جُذورها :

 

العبارات الشّعريّة

جذرها

معناها

أ- كُلَّما ثُرنَ شاعَهُنَّ بِنَقسِ

ش ي ع

استقبلهنّ

ب- وَسَلا مِصرَ هَل سَلا القَلبُ عَنها         

س ل و

نسي

ج- لَم يَرُعني سِوى ثَرىً قُرطُبِيٍّ        

ر و ع

يفزعني

د- لَمَسَتْ فيهِ عِبرَةَ الدَّهرِ خَمْسي

ع ب ر

عِظة

هـ - سِنَةٌ مِن كَرًى وَطَيفُ أَمانٍ

ك ر ي

النّوم

و- فَقَد غابَ عَنكَ وَجهُ التَأَسّي

أ س ي

التّجمّل والتّصبّر.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2- أبيّنُ دلالة كلّ مِنَ التّركيبين الآتيين :

أ- وَصَحا القَلبُ مِن ضَلالٍ وَهَجْسِ .العودة للواقع المؤلم.

ب- عَصَفَت كالصَّبَا الل~Qعوبِ . دلالة على سرعة مرور فترة الشباب .

 

3-أحدّدُ الموصوف في العبارات المخطوط تحتها :

أ- راهِبٌ في الضُّلوعِ لِلسُّفنِ فَطْنُ . القلب .

ب- يا اِبنَةَ اليَمِّ ما أَبوكِ بَخيلٌ . السّفينة / البحر .

ج- في خَبيثٍ مِنَ المَذاهِبِ رِجْسِالاستعمار .

 

4- أحدّد الأبيات التي وردت فيها المعاني الآتية :

أ-زمان الشّباب الهانئ السّعيد مضى وانقضى كأنّه لم يكن . البيت(3) .

ب- يرفض الشّاعر أن تنسيه غربته وحوادث الزّمان وشدائده وطنه . البيت ( 8)

ج- أحسَّ الشّاعر بالهيبة ممزوجة بالإعجاب الشّديد ، حين رأى آثار المسلمين الباقية في منفاه بإسبانيا ( الأندلس قديمًا )، وأخذَ العِبرة من حالها . البيت (18)

د- مِنَ الظُّلم أنْ تُحرَّم الأوطانُ على أهلها ، وتباح لغيرهم من الغرباء يتمتّعون بها ، وينهبون خيراتها . البيت (15) .

هـ - لم يغبِ الوطن عن خيال الشّاعر لحظةً واحدةً .

و- عودة الشّاعر إلى وطنه تروي ظمأه . البيت (14)

 

5- أشار أحمد شوقي في قصيدته إلى تمثُّله لقصيدة عربيّة قديمة ، إذ كتب على بحرها العروضيّ نفسِهِ، وقافيتِها ، واستلهم بعض معانيها .

أ- أحدّد البيت الذي أشار فيه إلى ذلك .

 وعظَ البحتريَ إيوانُ كسرى      وشَفَّتْنِي القصورُ من عبدِ شمسِ

ب- أعلّل فِعله هذا .

    لقد التمس البحتري العبرة والعظة في إيوان كسرى ، وأنا مثله وعظتني قصور الأندلس التي أقامها العرب المسلمين من القدم .                 

6- ذكر شوقي ، في معرض مخاطبته لإحدى السّفن ، مدينة الإسكندريّة المِصريّة السّاحليّة بقوله ( يدَ الثّغرِ)، وذكر حيَّيْن من أحيائها هما ( الرّمل ، و المكس ).

أ- أبيّن دلالة مخاطبته السّفينة بأن تتوجّهَ إلى الإسكندريّة.

لأن هذه الأماكن مرتبطة بذكرياته الجميلة حيث كان يقضي شهور الصيف هناك تنزهاً واستمتاعاً على هذا الشاطئ .

ب- أعلّل نفيه بُخْل أبيها اليمّ، وأحدّدُ الهدف من سؤاله.

يخاطب شوقي السفينة مستدراً عطفها قائلاً لها : إنّ أباك البحر مشهور عنه الكرم ، فَلِمَ  يبخل عليّ و يبقيني حبيساً في إسبانيا ويمنعني من العودة إلى الوطن.

** (ماله مولعاً بمنع وحبس؟) : أسلوب إنشائي /  استفهام /غرضه : التّعجّب.

 

7- مِن الخصائص الفنّيّة لشعر الحنين صدق العاطفة و غزارة المشاعر .

أُمثِّلُ بأبياتٍ شعريّة على العواطف الظّاهرة في القصيدة وفقَ الآتي :

العاطفة

ترتيب البيتِ كما ورد في القصيدة

الوطنيّة

12

الدّينيّة

16

الحنينُ والشّوق

1/ 2 / 3

الأملُ بالعودة

11

الوحدة والعزلة

7

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

8- اكتسبتْ بعض الألفاظ في القصيدة دلالات رمزيّة ، أبيّنها :

البواخر : ذئاب تعوي .

البلابل :  المصريين .

الدّوح :  الوطن .

ثرًى قُرطبيٌّ : الحنين للماضي .

 

9- استخلصَ الشّاعر حكمة صادقة من تجربته الشّخصيّة ، وأفاد من معرفته بالتّاريخ وأحداثه دروسًا وعِبرًا .

أستخلصُ هذه الحِكَم ، مُبيّنًا علاقتها بأجواء القصيدة في قوله :

رُبَّ بانٍ لِهادِمٍ وَجَموعٍ               لِمُشِتٍّ وَمُحسِنٍ لِمُخِسِّ

إِمرَةُ الناسِ هِمَّةٌ لا تَأَتّى              لِجَبانٍ وَلا تَسَنّى لِجِبْسِ

وَإِذا فاتَكَ اِلتِفاتٌ إِلى الما             ضي فَقَد غابَ عَنكَ وَجهُ التَأَسّي

هناك مَنْ يبني رغم الهدم ويجمع رغم التفريق ومَنْ يُحسن رغم الإساءة له.

- قيادة النّاس لا تتسنّى لجبان ولا تتأتى لجبس .

 

( 3.3 ) أتَذَوَّقُ المقروءَ وأَنقُدُهُ

1- يخاطب شوقي في البيتين الأوّل والثّاني شخصَينِ.

أ- ماذا طلب منهما ؟

طلب منهما أن يعيدا على مسامعه ذكريات الصبا وأيام السعادة التي عشتها في مصر.
 
ويطلب منهما أن يعيدا على مسامعه وصف هذه الفترة فترة الشباب الرائعة التي ما زالت بخيالاتها وصورها ماثلة أمام عينيه لا تريد أن تفارق خياله.

ب- أبدي رأيي بذلك ، معلّلًا خطابه .

خطابة (الصّاحبين المتخيلين) على عادة الشعراء القدماء في قوله "اذكرا - صفا".

 

2- أوضّح جمال التّصوير الفنّيّ لحنين الشّاعر وأشواقه إلى وطنه ، مبديًا رأيي فيه :

مُستَطارٌ إِذا البَواخِرُ رَنَّت              أَوَّلَ اللَيلِ أَو عَوَت بَعدَ جَرسِ

- صوّر القلب طائرًا مذعورًا من صوت السفن ، كما صوّر البواخر ذئابًا تعوي.

راهِبٌ في الضُّلوعِ لِلسُّفنِ فَطْنُ          كُلَّما ثُرنَ شاعَهُنَّ بِنَقسِ

- صوّر القلب في عزلته داخل الصدر براهب في معبده.

 

3- يقول البحتريّ في قصيدته التي تمثّلها شوقي :

أذَكَرْتَنيهمُ الخُطُوبُ التّوَالي       وَلَقَدْ تُذكِرُ الخُطوبُ وَتُنسِي

* أُحدّدُ تأثُّر شوقي في قصيدته بهذا البيت .

اختلاف النّهار واللّيل يُنسي      اذكرا لي الصَّبا وأيّام أُنسي

 

4- يُظهر شوقي مدى تعلّقه بوطنه ، فلا شيء يُلهيه عنه وإنْ كان في جنّة الخلد :

وَطَني لَو شُغِلتُ بِالخُلدِ عَنهُ            نازَعَتني إِلَيهِ في الخُلدِ نَفسي

أ- أتذوّق جمال التّعبير في لفظ ( نازعتني ) ، مُظهرًا الملمح الانفعاليّ الذي يوحي به هذا التّعبير .

( نازعتني ) توحي بقوة تعلق نفس الشاعر بالوطن الذي تربى في أحضانه حتى ملك عليه كل مشاعره وأحاسيسه .

ب- أُناقشُ زميلي ، زميلتي في مدى قبول هذه المبالغة الشّعريّة ، معلّلًا وجهة نظري.

  يعيب بعض النقاد على شوقي هذا البيت لفساد معناه ، وذلك لأن الإنسان حين يكون في جنة الخلد تكون الدنيا قد انتهت ، فليس هناك وطن نشتاق إليه ..
ونحن نقول أن استعمال شوقي لأداة الشرط ( لو ) التي تفيد امتناع الجواب لامتناع الشرط قد أزالت هذا المعنى الذي قد يتبادر لذهن القارئ وعلى ذلك فهي مبالغة مقبولة توحي بإخلاص شوقي ووطنيته الصادقة ، كما تدل على شدة حبه لمصر .

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

2.5 أُوَظِّف

1- أميّزُ الأسماء الممنوعة من الصّرف مِن غيرها مِن الأسماء ، مُبيّنًا سبب منع كلٍّ منهما فيما يأتي :

سماء :) ليس ممنوعًا من الصَّرف ) ،

أصدقاء :( ممنوع من الصّرف ؛لأنّه اسم ممدود همزته زائدة) .

سامر :( ليس ممنوعًا من الصّرف ) .

 أقلام : ( ليس ممنوعًا من الصّرف ).

 أساتذة : ( ممنوع من الصّرف ؛ صيغة منتهى الجموع)

قوانين : ( ممنوع من الصّرف ؛ صيغة منتهى الجموع )

إسماعيل : ( ممنوع من الصرف ؛ علم أعجميّ ).

أزرق : ( ممنوع من الصرف ؛ صفة على وزن أفعل )

فُقهاء: ( ممنوع من الصّرف ؛ اسم ممدود همزته زائدة)

بناء : ( ليس ممنوعًا من الصّرف ) .

بعلبك : ( ممنوع من الصرف ؛ علم مركب تركيبًا مزجيًّا)

زُحل : ( ممنوع من الصرف ؛ علم على وزن فُعل ) .

أكثم : ( ممنوع من الصّرف ؛ علم على وزن أفْعل ).

نبيلة : ( ممنوع من الصّرف ؛ علم مؤنث تأنيثًا معنويًّا)

صفراء : ( ممنوع من الصرف ؛ صفة على وزن فعلاء)

أضواء : ( ليس ممنوعًا من الصّرف ) .

 

2- أعيّنُ الاسم الممنوع من الصّرف ، مُبيّنًا سبب منعه مِن الصّرف فيما يأتي :

أ- قال تعالى : ( لَقَدْ كانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آياتٌ لِلسَّائِلِينَ (7) ) .سورة يوسف

يوسف : لأنّه علم أعجميّ .

ب- لِخَولَةَ أَطلالٌ بِبُرقَةِ ثَهمَدِ         تَلوحُ كَباقي الوَشمِ في ظاهِرِ اليَدِ

خولة : لأنّه علم مؤنث تأنيث معنويًّا ولفظيًّا.

 

ج- لِعمرَ بن الخطّابِ – رضيَ الله عنهُ – مواقف حاسمة في التّاريخ الإسلاميّ .

عُمر : لأنّه علم على وزن فُعل  .

 

د- زُرتُ بيتَ لحمَ ، وهي مدينةٌ فلسطينيّةٌ تقعُ بين مدينتي الخليل والقدس.

بيتَ لحمَ : لأنّه علم مركب تركيبًا مزجيًّا .

 

3- أقرأُ الحديث الشّريفَ الآتي ، ثمَّ أجيبُ :

عَنْ أبي يَحْيَى صُهَيْبِ بْنِ سِنَانٍ- رضي الله عنه-  قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله ﷺ(عَجَباً لأمْرِ الْمُؤْمِنِ إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ لَهُ خَيْرٌ، وَلَيْسَ ذَلِكَ لأِحَدٍ إِلاَّ للْمُؤْمِن: إِنْ أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ فَكَانَ خَيْراً لَهُ، وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ فَكَانَ خيْراً لَهُ) .

* في الحديث اسمان ممدودان ، أستخرجهما ، مُبيّنًا سبب منعهما من الصّرف ، ثمّ أُعربُهما.

سرّاء / ضرّاء : لأنّه اسم ممدود همزته زائدة .

سرّاء : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، عوضًا عن تنوين الضّم ، لأنّه ممنوع من الصّرف .

ضرّاء : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، عوضًا عن تنوين الضّم ، لأنّه ممنوع من الصّرف .

 

 

4- أُعربُ الممنوعَ منَ الصَّرفِ في كلٍّ ممّا يأتي :

أ- قال تعالى : ( إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ ) سورة آل عمران .

بكةَ :اسم مجرور وعلامة جرّه الفتحة ، عوضًا عن الكسرة ، لأنّه ممنوع من الصّرف .

ب- إنّ قدرة المرء على إدارة وقته تُحقّق له نتائجَ عظيمة ؛ أهمُّها تخليصُهُ من مشاعرَ مزعجةٍ ، كالتّوتر والقلق .

نتائج : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، عوضًا عن تنوين الفتحة، لأنّه ممنوع من الصّرف .

مشاعرَ : اسم مجرور وعلامة جرّه الفتحة ، عوضًا عن الكسرة ، لأنّه ممنوع من الصّرف .

ج- " قال دبشليمُ الملكُ لبَيْدبا الفيلسوفِ : قدْ سمعتُ هذا المثلَ ، فاضربْ لي مثلَ الذي يدعُ صَنعَه الذي يليقُ به ويشاكلُهُ ، ويطلبُ غيرَهُ فلا يُدركُهُ ، ويرجعُ إلى الذي كان عليه ، فلا يقدرُ عليه ، فيبقى حيرانَ مُتردّدًا " .

دبشليمُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، عوضًا عن تنوين الضّم ، لأنّه ممنوع من الصّرف .

بيدبا : اسم مجرور وعلامة جرّه الفتحة ، عوضًا عن الكسرة ، لأنّه ممنوع من الصّرف .

حيرانَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، عوضًا عن تنوين الفتحة، لأنّه ممنوع من الصّرف .

 

د- أسعدني حضورُ ندوة أدبيّةٍ في الجامعةِ ، استمعتُ فيها لأدباءَ وشعراءَ موهوبين .

أدباءَ :اسم مجرور وعلامة جرّه الفتحة ، عوضًا عن الكسرة ، لأنّه ممنوع من الصّرف .

شعراء : اسم معطوف مجرور وعلامة جرّه الفتحة ، عوضًا عن الكسرة ، لأنّه ممنوع من الصّرف .

 

أوَظِّفُ

1- أُبيِّنُ سبب صرف الأسماء الممنوعة من الصّرفِ في كلٍّ من الكلماتِ المخطوط تحتها :

أ- قال تعالى : ( قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ )  سورة يوسف .

لأنّه مضاف .

 

ب- أأبناءَ المدارسِ إنَّ نفسي      تُؤمِّل فِيكُمُ الأملَ الكبيرا

لأنّه معرف بأل التعريف .

 

ج- قال بعضُ حكماءِ العربِ : ثوابُ الجودِ محبّةٌ و مكافأةٌ ، وثوابُ البخلِ مذمّةٌ وحرمانٌ .

لأنّه مضاف .

 

 

2- أُوظِّفُ كلمة ( أحاديث ) في جملتين مُفيدتين ؛ تكونُ مرّةً مجرورةً بالفتحة ، ومرّةً مجرورةً بالكسرةِ .

( أحاديث ) : قرأتُ في أحاديثَ كثيرةٍ عن أهميّة الصّلاة.

( أحاديث) : قرأت في الأحاديثِ عن أهميةِ الصلاة .

 

 

3- أقرأُ قولَه تعالى في الآيتين الكريمتين ، ثُمّ أُجيبُ :

أ- قال تعالى : ( لَقَدْ خَلَقْنَا ٱلْإِنسَٰنَ فِىٓ أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ ۢ (4) "سورة التّين "

 ب- قال تعالى : ( وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا( 86)                    "سورة النّساء "

 

* أيُّ الكلمتين المخطوط تحتهما ممنوعةٌ مِنَ الصّرف ؟ وأيّهما مصروفةٌ ؟ أعلّل إجابتي .

(أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ ) مصروفة ؛ لأنّه مضاف .

( فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا ) ممنوع من الصّرف ؛ لأنّه اسم على وزن أفعل .

 

4- أعودُ إلى سينيّة شوقي في درس القراءة :

 

أ- وردت في القصيدة ثلاثة أسماءٍ مقصورةٍ : ( الصِّبا، ثرًى ، كرًى ) ، لمَ لا تُعدُّ هذه الأسماء ممنوعة من الصرف ؟

لأنّها ليست أعلام .

 

ب- أُعربُ كلمة ( كسرى ) في البيت السّادسَ عشرَ ، وكلمة ( منازل ) في البيت الثّامنَ عشرَ إعرابًا تامًّا .

كسرى : مضاف إليه مجرور وعلامة جرّة الفتحة المقدّرة عوضًا عن الكسرة المقدّرة منع من ظهورها التعذّر .

منازل : اسم مجرور وعلامة جرّه الفتحة عوضًا عن الكسرة ؛ لأنّه ممنوع من الصّرف .

 

ج- وردتْ في القصيدة أربعةُ أسماءٍ على صيغة منتهى الجموعِ ، ولكنّها مصروفةً ، أستخرجهما مُبيّنًا سببَ صرفِها .

البواخر  : لأنه اسم معرّف بأل التعريف

بلابله : اسم مضاف .

========================================================================= 

 

أوَظِّــفُ

1- أقرأ البيتين الآتيين من سينيّة شوقي ، ثمّ أحلّلهما إلى أركان التّشبيه وفق الجدول الآتي :

أ- عَصَفَت كالصَّبَا اللَّعوبِ وَمَرَّت            سِنَةً حُلوَةً وَلَذَّةُ خَلسِ

ب- نَفسي مِرجَلٌ وَقَلبي شِراعٌ             بِهِما في الدُّموعِ سِيري وَأَرسي

 

العبارة

المُشبَّه

أداة التّشبيه

المُشبّه به

وجه الشّبه

نوع التّشبيه

عَصَفَت كالصَّبَا اللَّعوبِ 

أيام الشباب

الكاف

الصَّبا

العنفوان

استعارة

نَفَسي مِرجَلٌ 

نفسي

مِرجل

محذوف

محذوف

مؤكد مجمل

قَلبي شِراعٌ            

قلبي

شراع

محذوف

محذوف

مؤكد مجمل

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2- أحوّل التّشبيهات في العبارتين الآتيتين إلى تشبيه مُؤكَّد مُفصَّل و مُؤكَّدٍ مُجمَل ( بليغ ) مع تغيير ما يلزم:

 

العبارة

مُؤكَّد مُفصّل

مُؤكَّد مُجمَل

1- الأمُّ كالوردةِ رِقّةً وجمالًا .

الأمُّ وردةٌ رِقّة وجمالًا .

الأمُّ وردةٌ .

2- في عمل الخيرِ كُنْ مثل الشّمسِ ساطعًا.

كنْ شمسًا ساطعًا.

كنْ شمسًا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

3- أكتبُ جملًا أوظّف فيها أنواع التّشبيه للتّعبير عنْ حبّي لوطني .

- وطني كالشّمس نورًا .   – وطني نبضي .