1- أُبَيِِّّنُ مفهوم كلٍّ ممّا يأتي:
أ. الشِِّّرْك الأكبر: هو أنْ يجعل الإنسان مع الله تعالى إلًها آخرَ يعبده، ويتقرَّب إليه.
ب. النفاق: هو أنْ يُظهِر الإنسان الإيمان، ويُُخفي الكفر.
ج. الكفر الاعتقادي: هو الكفر الأكبر الذي يُُخرِج صاحبه من مِلَّة الإسلام.
د. البدعة السيِّئة: هي إحداث أمر يؤدّي إلى تحريف الدين وتشويهه.
ه. الإيمان: هو التصديق الجازم بكلِّ ما جاء من عند الله تعالى، وما ثَبَتَ عن سيِّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .
2- أُعَلِّلُ: حذَّر النبي صلى الله عليه وسلم من فتنة التكفير.
لمِا تتركه من أثر شديد في تفريق الأُمَّة وتمزيق قوَّتها، ولِمِا تُسبِّبه من أذى للعباد، ودمار للبلاد، واستباحة لدماء الناس بغير حقٍّ.
3- أُبَيِِّّنُ حُكْم مَنْ وقع في أيٍّ من صور الضلال الآتية:
4- أَضَعُ إشارة (✓) بجانب العبارة الصحيحة، وإشارة (✗) بجانب العبارة غير الصحيحة فيما يأتي:
أ. (✗) مَنْ أنكر أمرًا معلومًا من الدين بالضرورة فقد أشرك.
ب. (✗) إظهار الإنسان الإيمان وإخفاؤه الكفر هو شِِرْك خفي.
ج. ( ✓) استخدام الوسائل التي تُعين على أمر الدين ليس من البدعة السيئة.
5- أَخْتارُ الإجابة الصحيحة في كلٍّ ممّا يأتي:
1. يُعَدُّ مَنْ يفطر في نهار رمضان مع اعترافه بتقصيره وإقراره بأنَّ الصيام فرض عليه:
أ. كافرًا. ب. عاصيًا. ج. مُنافِقًا. د. مُبتدِعًا.
2. عبادة أحد مع الله تعالى هي صورة من صور:
أ. الشِِّّرْك الأكبر. ب. النفاق العملي.
ج. الكفر العملي. د. الشِِّّرْك الأصغر.
3. تُعَدُّ خيانة الأمانة صورة من صور:
أ. البدعة السيِّئة. ب. الشِِّّرْك الأكبر. ج. الشِِّّرْك الأصغر. د. النفاق العملي.