الْفِكْرُة الرَّئيسَةُ:
1- أُعَدِّدُ ثَلاثَةً مِنْ حُقوقِ الْإِنْسانِ.
-الْحَقُّ في الْحَياةِ.
-الْمُساواةُ وَعَدَمُ التَّمْييزِ.
-الْحَقُّ في التَّعْليمِ
2- أُعَبِّرُ عَنِ كُلِّ صورَةٍ مِنَ الصُّوَرِ الْآتِيَةِ بِجُمْلَةٍ تُبَيِّنُ حَقّي أَوْ واجِبي:
من واجبي مساعد عائلتي بالأعمال المنزلية
من حقي اللعب
- أُكْمِلُ الْجُمَلَ الْآتِيَةَ بِالْمَسْؤُولِيَّةِ الَّتي أَتَحَمَّلُها، كَما في الْمِثالِ:
الرَّقْمُ |
الْعِبارَةُ |
الْمَسْؤُولِيَّةُ |
1 |
عِنْدَما أَسْتَعيرُ كِتابًا مِنَ الْمَكْتَبَةِ؛ |
أُحافِظُ عَلَيْهِ وَأُعيدُهُ في الْوَقْتِ الْمُحَدَّدِ. |
2 |
عِنْدَما تُفْرَضُ الْقَوانينُ؛ |
ألتزمُ بالقوانين |
3 |
عِنْدَما أَنْتَهي مِنْ تَناوُلِ طَعامي؛ |
أغسل يدي وأنظف أسناني |
4 |
عِنْدَما أَخْرُجُ في رِحْلَةٍ إلى الْمُتَنَزَّهِ؛ |
أحافظ على نظافة المكان |
5 |
عِنْدَما أَسْتَعْمِلُ الْجِهازَ اللَّوْحِيَّ (التابْلِت)؛ |
أحافظ عليه ولا أعبث به |
الْمُصْطَلَحاتُ: أُعَرِّفُ الْمَقْصودَ بِكُلٍّ مِنَ: الْحُقوقِ، وَالْواجِباتِ، وَالْمَسْؤُولِيّاتِ
الْحُقوقِ الَّتي يَتَمَتَّعُ بِها كُلُّ إِنْسانٍ بِوَصْفِهِ إِنْسانًا، دونَ تَمْييزٍ أَوْ تَفْرِقَةٍ بِسَبَبِ اللَّوْنِ أَوِ الْجِنْسِ أَوِ الْعِرْقِ أَوِ الدِّينِ أَوِ اللُّغَةِ
الْواجِباتُ الْتِزامٌ أَخْلاقِيٌّ نَلْتَزِمُ بِهِ تُجاهَ الْآخَرينَ.
الْمَسْؤُولِيّاتُ مَهامٌّ تَخْتَصُ بِكُلٍّ مِنّا، يَجِبُ عَلَيْنا إِنْجازُها عَلى أَكْمَلِ وَجْهٍ.
التَّفْكيرُ النّاقِدُ:
التَّدْخينُ سُلوكٌ سَلْبِيٌّ يُلْحِقُ الضَّرَرَ بِالصِّحَّةِ وَالْبيئَةِ. أُعِدُّ مَعَ مَجْموعَتي في الصَّفِّ، فِقْرَةً عَنِ التَّدْخينِ وَآثارِهِ السَّلْبِيَّةِ في الصِّحَّةِ والْبيئَةِ، فَمِنْ حَقّي أَنْ أَعيشَ في بيئَةٍ نَظيفَةٍ خالِيَةٍ مِنَ التَّدْخينِ؛ كَيْ أَحْمي نَفْسي.
يُعد التًّدخينُ عادةً منْ أسوأِ العاداتِ المنُتشرَةِ بيَن سُكان العالَمِ اليوم؛ ذَلِك لأنّ لَه الْعديد مِنَ التَّأثيراتِ السَّلبيّة سواءً علَى صِحَة الإنسان ِالمُدَخِّنِ، وعلى سَلامَةِ البيئةِ . إنَّ لِلْتدخينِ الكثيرَ مِنَ الأضْرارِ الصّحّيّةِ والتي تؤدي في بعض الأحيان إلى الوفاة ِ ويُسَبِبُ العديدَ منَ الأمْراضِ كارتفاعِ ضغطِ الدَّمّ، والتَّصَلُّبِ الشّريانّي، والسُعال، والذَّبْحَةِ الصَّدْرِيَّةِ.
أُناقِشُ الطَّلَبَةَ في الْجُمْلَةِ الْآتِيَةِ: "يَجِبُ الْمُساواةُ في الْحُقوقِ بَيْنَ الْمُواطِنينَ".
إنَّ مَبادِئَ الْمُساواةِ وعَدَمَ التَّمْييزِ هي حَقٌّ مِنْ حُقوقِ الإنْسانِ؛ فحقوق الإنسان لَيْسَتْ حِكْرًا
عَلى مَجْموعاتٍ بِعَينها، إِنَّما هَي لِلْجَميعِ، ولِكافَةِ مُكوناتِ الْمُجْتَمَعِ وفي جَميعِ أَنْحاءِ الْعالَمِ .